*المعايير القياسية للتعليم الالكترونى :-
صفحة 1 من اصل 1
*المعايير القياسية للتعليم الالكترونى :-
تعتبر المعايير موضوعا هاما جدا بالنسبة للتعليم الإلكتروني، فهي تعد المفتاح لدمج ومطابقة المحتوي من عدة مصادر، بالتالي يمكن تطوير محتويات قابلة للتبادل طالما كانت تخضع لنفس المعايير، مما يساهم في إعادة استخدامها وتجميعها وتفكيكها بسهولة وسرعة.
والاعتماد على المعايير المعتمدة يقلل من التكلفة، وبالتالي يمكن لأنظمة إدارة التعلم LMS، والأنظمة الأخرى كأنظمة إنشاء وتأليف المحتوى LCMS أن تعمل بانسجام فيما بينها.
المعايير المتعارف عليها حاليا في مجال التعليم الالكتروني لا ترقى إلى درجة معيار مصادق عليه من قبل منظمة المعايير العالمية ISO وهي لا تزال بمثابة مواصفات Specification أو إرشادات Guideline أو مقاييس Criterions، وذلك يعود إلى أن مجال التعليم الالكتروني وما يشتمل عليه من نظام إدارة تعلم LMS، ومحتوى تعليميي Content لا يزالان في مرحلة نمو متسارعة أدت إلى إحداث تغييرات متلاحقة في هذا المجال، بينما المعايير ترتكز على الاستقرار وهي درجة لم يصل إليها التعليم الالكتروني إلى الآن. وذلك بالرغم من الجهود الحثيثة من قبل المنظمات واللجان والمؤسسات وأجهزة تطوير المعايير في هذا الصدد، بدءاً من مراحل مبكرة منذ 1988م على سبيل المثال لدى جمعية AICC وصولا إلى ADL SCORM والتي بدأت أعمالها في عام 1997م، ومع ذلك لم نصل بعد إلى ما يطلق عليه معايير في التعليم الالكتروني مصادق عليها من قبل منظمة المعايير العالمية ISO بل لا يزال المجال في طور النمو.
والاعتماد على المعايير المعتمدة يقلل من التكلفة، وبالتالي يمكن لأنظمة إدارة التعلم LMS، والأنظمة الأخرى كأنظمة إنشاء وتأليف المحتوى LCMS أن تعمل بانسجام فيما بينها.
المعايير المتعارف عليها حاليا في مجال التعليم الالكتروني لا ترقى إلى درجة معيار مصادق عليه من قبل منظمة المعايير العالمية ISO وهي لا تزال بمثابة مواصفات Specification أو إرشادات Guideline أو مقاييس Criterions، وذلك يعود إلى أن مجال التعليم الالكتروني وما يشتمل عليه من نظام إدارة تعلم LMS، ومحتوى تعليميي Content لا يزالان في مرحلة نمو متسارعة أدت إلى إحداث تغييرات متلاحقة في هذا المجال، بينما المعايير ترتكز على الاستقرار وهي درجة لم يصل إليها التعليم الالكتروني إلى الآن. وذلك بالرغم من الجهود الحثيثة من قبل المنظمات واللجان والمؤسسات وأجهزة تطوير المعايير في هذا الصدد، بدءاً من مراحل مبكرة منذ 1988م على سبيل المثال لدى جمعية AICC وصولا إلى ADL SCORM والتي بدأت أعمالها في عام 1997م، ومع ذلك لم نصل بعد إلى ما يطلق عليه معايير في التعليم الالكتروني مصادق عليها من قبل منظمة المعايير العالمية ISO بل لا يزال المجال في طور النمو.
Rana Amer- المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 29/11/2013
العمر : 31
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى