فوائد الفيديو التعليمى و مميزاته
صفحة 1 من اصل 1
فوائد الفيديو التعليمى و مميزاته
الفوائد التربوية للفيديو التفاعلى
1- يتطلب إستجابة من المتعلم الذى يستجيب عن طريق لوحة المفاتيح ولمس الشاشة أو التعامل مع بعض الأشياء الأخرى التى هى جزء من النظام ويرتبط به مما يعمل على جزب إنتباه المتعلم وتشويقه.
2 - القدرة على التنويع فى الدروس يعنى التفرع فى الموضوع الواحد مابين دروس تعليمية وأخرى للتقوية وثالث لإكتساب المهارات.
3- مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين حيث يتعلم المتعلم وفقآ لرغبته الخاصة به فى التعليم.
4- يتضمن عدة وسائل متشابكة متعاونة متفاعلة,ويعمل مع بعضها بتناسب وفى نظام متكامل فهو يعرض النصوص المصحوبة بالصوت والصورة والرسومات والصور المتحركة وذلك فى نظام تعليمى متكامل ودون الحاجة الى عدد كبير من الأجهزةأو أشرطة التسجيل.
5- يستعمل في أغراض تعليمية متنوعة كإحتفالات والندوات والمؤتمرات والندوات العلمية والدينية والثقافية.
6- متابعتة مدى تقدم المتعلم فى المادة الدراسية وذلك بتتبع إستجابته والتعرف على مدى ما أنجزه من أهداف تعليمية.
مميزات الفيديو التفاعلى
1- يمكن إستخدام أكثر من وسيط تعليمى فى البرنامج الواحد.
2- يساعد المدرس فى تفرغه لاعمال أخرى عبر التدريس المباشر مثل الإرشاد والتوجيه ,التخطيط,إنتاج البرامج التعليمية.
3- سهولة تسجيل البرامج من البث العام أو نقله شريط أخر أوتسجيله أوتصويره
4- سهولة حفظ البرمجيات فى أماكن عادية(درجةحرارة عادية ورطوبة عادية) أى أنه لايحتاج الى كثير من العناية والأحتراس.
5- تساعد برامجة على المشاركة الإيجابية والفعالة من التلميذ.
6- إحتواء برامجه على مميزات فسيولوجية حيث يستخدم المتعلم أكثر من حاسة فى التعلم وهذا يساعد فى تعلم أسهل وأكثر مقاومة للنسيان.
7- يساعدعلى حل بعض المشكلات التربوية المعاصرة مثل النقص فى الكفاءات ,النقصفى المبانى ,توفير الوقت والجهد والمال.
8- عنصر التشويق الذى يوفره والناتج من عبصرى الصوت والصورة والتعزيز والإثارة .
9- يمكن إستخدامه كنموذج للتعلم الفردى؛ بحيث يستطيع إستنساخ شريط من البرامج لمشاهدته فى أى وقت يشاء[/color]
1- يتطلب إستجابة من المتعلم الذى يستجيب عن طريق لوحة المفاتيح ولمس الشاشة أو التعامل مع بعض الأشياء الأخرى التى هى جزء من النظام ويرتبط به مما يعمل على جزب إنتباه المتعلم وتشويقه.
2 - القدرة على التنويع فى الدروس يعنى التفرع فى الموضوع الواحد مابين دروس تعليمية وأخرى للتقوية وثالث لإكتساب المهارات.
3- مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين حيث يتعلم المتعلم وفقآ لرغبته الخاصة به فى التعليم.
4- يتضمن عدة وسائل متشابكة متعاونة متفاعلة,ويعمل مع بعضها بتناسب وفى نظام متكامل فهو يعرض النصوص المصحوبة بالصوت والصورة والرسومات والصور المتحركة وذلك فى نظام تعليمى متكامل ودون الحاجة الى عدد كبير من الأجهزةأو أشرطة التسجيل.
5- يستعمل في أغراض تعليمية متنوعة كإحتفالات والندوات والمؤتمرات والندوات العلمية والدينية والثقافية.
6- متابعتة مدى تقدم المتعلم فى المادة الدراسية وذلك بتتبع إستجابته والتعرف على مدى ما أنجزه من أهداف تعليمية.
مميزات الفيديو التفاعلى
1- يمكن إستخدام أكثر من وسيط تعليمى فى البرنامج الواحد.
2- يساعد المدرس فى تفرغه لاعمال أخرى عبر التدريس المباشر مثل الإرشاد والتوجيه ,التخطيط,إنتاج البرامج التعليمية.
3- سهولة تسجيل البرامج من البث العام أو نقله شريط أخر أوتسجيله أوتصويره
4- سهولة حفظ البرمجيات فى أماكن عادية(درجةحرارة عادية ورطوبة عادية) أى أنه لايحتاج الى كثير من العناية والأحتراس.
5- تساعد برامجة على المشاركة الإيجابية والفعالة من التلميذ.
6- إحتواء برامجه على مميزات فسيولوجية حيث يستخدم المتعلم أكثر من حاسة فى التعلم وهذا يساعد فى تعلم أسهل وأكثر مقاومة للنسيان.
7- يساعدعلى حل بعض المشكلات التربوية المعاصرة مثل النقص فى الكفاءات ,النقصفى المبانى ,توفير الوقت والجهد والمال.
8- عنصر التشويق الذى يوفره والناتج من عبصرى الصوت والصورة والتعزيز والإثارة .
9- يمكن إستخدامه كنموذج للتعلم الفردى؛ بحيث يستطيع إستنساخ شريط من البرامج لمشاهدته فى أى وقت يشاء[/color]
مى محمد الحسينى الغريب- المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 08/12/2013
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى