معايير الجودة في تصميم وإنتاج الوسائط المتعددة
صفحة 1 من اصل 1
معايير الجودة في تصميم وإنتاج الوسائط المتعددة
معايير الجودة في تصميم وإنتاج الوسائط المتعددة :
يتكون نظام الوسائط المتعددة من :- نظام المعلومات والبيانات - البرمجيات - المعدات - نظام الاتصال
وبرمجيات الوسائط المتعددة الجيدة تتيح للمتعلم أن يتحكم في تسلسل محتويات الدرس كما تتيح له أن يختار العودة لمراجعة أجزاء معينة من درس معين وأن يختار أنماط مختلفة من العرض وتراعي الفروق الفردية بين المتعلمين ولذلك عند تقويم برمجيات الوسائط المتعددة لابد أن نضع في الاعتبار سمات واحتياجات المعلمين والطلاب المستخدمين لها ، ويجب أن يعتمد تقييم المعلمين لطلابهم على الملاحظة ومدى تفاعلهم مع البرمجية وتوجد بعض المعايير التي يجب أخذها في الاعتبار عند تقويم برمجيات الوسائط المتعددة وتتضمن :-
أولا : معايير المحتوى
يجب أن يكون محتوى البرمجية مناسبا لأهدافها ويعكس مستوى الصعوبة ويجب وضوح التسلسل والتتابع المنطقي للدروس كما يجب أن يكون المحتوى دقيقا وسليما علميا ونحويا وأن يتم تحديد الطلاب ومستواهم الدراسي وسماتهم الخاصة مثل الموهوبين والمبدعين أو المعاقين
ثانيا : معايير التصميم التعليمي
إن الأنشطة التعليمية تجذب انتباه المتعلم وتؤدي إلى أداء أفضل للمهارات والمعارف ، وبرمجيات الوسائط المتعددة الجيدة تراعي احتياجات المتعلم وتزوده بالدافعية لذا يجب أن يستخدم المصممون التربويون استراتيجيات الدافعية المناسبة لمستوى العمر والخلفية الاجتماعية والثقافية للمتعلم وتقدم البرمجية التغذية الراجعة المناسبة في شكل نص ورسومات وجرافيك وتكون التغذية الراجعة فعالة للاستجابات الصحيحة والخاطئة على حد سواء
ثالثا : معايير واجهة الاستخدام
إتاحة الحرية للمتعلم للاختيار من بدائل في تنسيق الواجهة سواء للنص أو الألوان أو الرسومات أو حركة الفيديو وسهولة تركيب البرنامج ونقله واستخدامه ووضوح تعليمات الاستخدام والاستجابات وبساطة التعامل مع الأخطاء وجودة تصميم الشاشات وتحكم المتعلم فيها والاحتفاظ بسجل المتعلم وتعلم الطالب أساسيات التشغيل في وقت بسيط وتشغيل البرنامج ككل واختياراته بحيث تسمح للمتعلم سهولة القفز إلى الخطوات الأساسية مباشرة
رابعا : معايير التوثيق
التوثيق هو مساعدة المستخدم أن يحتفظ بالبرمجيات ولذلك يجب تزويد المتعلم بنظام تشغيل البرمجيات والتعليمات حول تصميم البرمجيات وتوضيح نظام التشغيل المطلوب واللغة المطلوبة ومواصفات المعدات وتوفير مركز صيانة للدعم الفني في الحال
ومن النقاط الواجب أخذها في الاعتبار عند تقويم برامج الوسائط المتعددة :
وجود منتج يساعد كل متعلم على تنمية مهارات الاستقصاء والتفكير الإبداعي
وجود قواعد بيانات يسهل استخدامها كأدوات بحث وجعلها قابلة للامتداد
القدرة على دمج المنتج بحيث يوفر الاحتياجات الخاصة لكل متعلم
الاستخدام السهل لبيئة التعلم وصياغة البرامج بلغة سهلة وصحيحة
تكامل النصوص مع الصور والرسوم والفيديو بطريقة فاعلة
مراعاة تقليل الوقت الذي يتم إهداره في الممارسات التعليمية
مراعاة متطلبات المنهج الحالي
يتكون نظام الوسائط المتعددة من :- نظام المعلومات والبيانات - البرمجيات - المعدات - نظام الاتصال
وبرمجيات الوسائط المتعددة الجيدة تتيح للمتعلم أن يتحكم في تسلسل محتويات الدرس كما تتيح له أن يختار العودة لمراجعة أجزاء معينة من درس معين وأن يختار أنماط مختلفة من العرض وتراعي الفروق الفردية بين المتعلمين ولذلك عند تقويم برمجيات الوسائط المتعددة لابد أن نضع في الاعتبار سمات واحتياجات المعلمين والطلاب المستخدمين لها ، ويجب أن يعتمد تقييم المعلمين لطلابهم على الملاحظة ومدى تفاعلهم مع البرمجية وتوجد بعض المعايير التي يجب أخذها في الاعتبار عند تقويم برمجيات الوسائط المتعددة وتتضمن :-
أولا : معايير المحتوى
يجب أن يكون محتوى البرمجية مناسبا لأهدافها ويعكس مستوى الصعوبة ويجب وضوح التسلسل والتتابع المنطقي للدروس كما يجب أن يكون المحتوى دقيقا وسليما علميا ونحويا وأن يتم تحديد الطلاب ومستواهم الدراسي وسماتهم الخاصة مثل الموهوبين والمبدعين أو المعاقين
ثانيا : معايير التصميم التعليمي
إن الأنشطة التعليمية تجذب انتباه المتعلم وتؤدي إلى أداء أفضل للمهارات والمعارف ، وبرمجيات الوسائط المتعددة الجيدة تراعي احتياجات المتعلم وتزوده بالدافعية لذا يجب أن يستخدم المصممون التربويون استراتيجيات الدافعية المناسبة لمستوى العمر والخلفية الاجتماعية والثقافية للمتعلم وتقدم البرمجية التغذية الراجعة المناسبة في شكل نص ورسومات وجرافيك وتكون التغذية الراجعة فعالة للاستجابات الصحيحة والخاطئة على حد سواء
ثالثا : معايير واجهة الاستخدام
إتاحة الحرية للمتعلم للاختيار من بدائل في تنسيق الواجهة سواء للنص أو الألوان أو الرسومات أو حركة الفيديو وسهولة تركيب البرنامج ونقله واستخدامه ووضوح تعليمات الاستخدام والاستجابات وبساطة التعامل مع الأخطاء وجودة تصميم الشاشات وتحكم المتعلم فيها والاحتفاظ بسجل المتعلم وتعلم الطالب أساسيات التشغيل في وقت بسيط وتشغيل البرنامج ككل واختياراته بحيث تسمح للمتعلم سهولة القفز إلى الخطوات الأساسية مباشرة
رابعا : معايير التوثيق
التوثيق هو مساعدة المستخدم أن يحتفظ بالبرمجيات ولذلك يجب تزويد المتعلم بنظام تشغيل البرمجيات والتعليمات حول تصميم البرمجيات وتوضيح نظام التشغيل المطلوب واللغة المطلوبة ومواصفات المعدات وتوفير مركز صيانة للدعم الفني في الحال
ومن النقاط الواجب أخذها في الاعتبار عند تقويم برامج الوسائط المتعددة :
وجود منتج يساعد كل متعلم على تنمية مهارات الاستقصاء والتفكير الإبداعي
وجود قواعد بيانات يسهل استخدامها كأدوات بحث وجعلها قابلة للامتداد
القدرة على دمج المنتج بحيث يوفر الاحتياجات الخاصة لكل متعلم
الاستخدام السهل لبيئة التعلم وصياغة البرامج بلغة سهلة وصحيحة
تكامل النصوص مع الصور والرسوم والفيديو بطريقة فاعلة
مراعاة تقليل الوقت الذي يتم إهداره في الممارسات التعليمية
مراعاة متطلبات المنهج الحالي
ندى الشيمى -مواد اجتماعية- المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 04/11/2013
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى