التعليم الإلكتروني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عناصر المدرسة الالكترونية

اذهب الى الأسفل

عناصر المدرسة الالكترونية Empty عناصر المدرسة الالكترونية

مُساهمة  ندى الشيمى -مواد اجتماعية السبت ديسمبر 07, 2013 4:59 pm

عناصر المدرسة الالكترونية :_


هناك عدة عناصر مهمة تتكون منها المدرسة الالكترونية وهذه العناصر هى :

1- الطالب :-


الذى ستدور حوله عملية التعليم واكساب المعلومات له ، هذا الطالب اذا لم يكن مهيئا للعملية التعليمية فماذا نقوم بها . وهناك مجموعة من المهارات التى ينبغى توافرها لدى الطالب فى المدرسة الالكترونية ومن هذه المهارات القدرة على التجول داخل الانترنت ، القدرة على استخدام البريد الالكترونى ، القدرة على استخدام أكثر من برنامج فى نفس الوقت ، القدرة على البحث عن مواقع خاصة بموضوع معين ، القدرة على استخدام الوصلات ، كيفية تشغيل متصفح الانترنت مثل Netscape Navigator , Internet Explorer والتدريب على استخدامه ، التعريف ببعض مصطلحات الانترنت ، والقدرة على الطباعة وتحميل البرامج من الانترنت ، القدرة على استخدام أوامر الـ Windows , Word .

2- المادة :

أو المعلومة التى ستعطيها لطالب ، والوسيلة التى تنقل المعلومة للطالب أو المستمع أو المشاهد ، هذه المعلومة كيف يمكن نقلها ، فقد استغى الطالب اليوم عن السبورة ، وغيرها من الوسائل التقليدية ، حيث يستخدم الكمبيوتر فى كل شئ . اذن فإكساب المعلومات بالطريقة الالكترونية الحديثة يسمح للطالب باعطاء معلومات حديثة وبطريقة ، فالطالب عتمد على نفسه ويأتى بجديد مما يساعد الابتكار وهو ما نفتقده فى الدول النامية ، ولكن عندما يستخدم الطالب معلومات حديثة يبتكر . ويتلقى الطلب المعلومات التعليمية فى المدرسة الالكترونية من خلال الكتب والمقررات كما سيلي ذكره تفصيليا فى الصفحات القادمة .

3- المعلم :


يتحول دوره من دور ملقن الى دور معلم أو دور مخرج للعملية التعليمية أو قائد لها Ieader ، فالمعلم يدرس الآن لأكثر من خمسين طالب ، فكيف يستفيد الطالب من المعلم ، قف المعلم قد لا يكلم بعض طلابه أبدا ، لذا يتحول دور المعلم لقائد ومخرج وموجه للعملية التعليمية . ومن المهارات التى ينبغى توافرها لدى المعلم فى المدرسة الالكترونية التمكن من مهارات تصميم المواقف الالكترونية وتخطيطيا وتنفيذها وتقويمها ، ومهارات تصميم البرامج الاثرائية التى تتحدى المتعلمين المتوافقين ، وإدارة الفصل الالكترونى ، والتمكن من استخدام جميع أدوات التفاعل المتاحة عبر بيئة المدرسة الالكترونية .

4- أدوات التفاعلية :


يجب أن يتمكن كل من الطالب والمعلم من استخدام أدوات الاتصال المتاحة فى بيئة التعلم الالكتروني ومنها على سبيل المثال :

* لوحة الإعلانات Announcements والتي يضع فيها المعلم رسائل مكتوبة للطلاب تتعلق بالمقرر ومواعيد المحاضرات والاختبارات والاجازات والتقويم وغيرها .

* لوحة النقاش Discussion board : ويستخدمها كل كمن المعلم والطالب لكتابة موضوع معين والتعليق عليه وإدخال ملفات اليه ويظهر فيها اسم الكاتب وتاريخ الكتابة ويمكن رؤية عدد الطلاب الذين سجلوا ردود أفعالهم وغير ذلك .

* غرف الحوار Chat rooms : وفيها يتمن جميع الطلاب المسجلين فى المقرر من التواصل مع بعضهم البعض فى وقت محدد وارسال الرسائل .

* البريد الالكترونى E- Mail : حيث يتم تبادل الرسائل بين الطلاب والمعلم وبين الطلاب وزملائهم .



5- التقويم :


وهو عنصر تقويم الطالب ، ودرجة تحصيله وتقويم المعلم وتقويم الوسائل التعليمية والأجهزة والكتب والمقررات الالكترونية . ولأن المدرسة الالكترونية ليست مجرد علاقات اتصالية من خلال الشبكات ، ولكنها منظومة متكاملة لأهداف تعليمية تسعى الى تدعيم التعليم من بعد والتعليم الذاتي . فإن هذه المنظومة لها مدخلاتها ومخرجاتها والعمليات تتم فى سياق بيئتها التعليمية التى تعايش وتلاحق المستحدثات الخاصة بهذه المستحدثات ، لذا فمن الضروى تقويم مدخلات ومخرجات تلك المنظومة التعليمية والعمليات التى تتم فى داخلها
ندى الشيمى -مواد اجتماعية
ندى الشيمى -مواد اجتماعية

المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 04/11/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى