عناصر المدرسة الالكترونية
صفحة 1 من اصل 1
عناصر المدرسة الالكترونية
عناصر المدرسة الالكترونية :_
هناك عدة عناصر مهمة تتكون منها المدرسة الالكترونية وهذه العناصر هى :
1- الطالب :-
الذى ستدور حوله عملية التعليم واكساب المعلومات له ، هذا الطالب اذا لم يكن مهيئا للعملية التعليمية فماذا نقوم بها . وهناك مجموعة من المهارات التى ينبغى توافرها لدى الطالب فى المدرسة الالكترونية ومن هذه المهارات القدرة على التجول داخل الانترنت ، القدرة على استخدام البريد الالكترونى ، القدرة على استخدام أكثر من برنامج فى نفس الوقت ، القدرة على البحث عن مواقع خاصة بموضوع معين ، القدرة على استخدام الوصلات ، كيفية تشغيل متصفح الانترنت مثل Netscape Navigator , Internet Explorer والتدريب على استخدامه ، التعريف ببعض مصطلحات الانترنت ، والقدرة على الطباعة وتحميل البرامج من الانترنت ، القدرة على استخدام أوامر الـ Windows , Word .
2- المادة :
أو المعلومة التى ستعطيها لطالب ، والوسيلة التى تنقل المعلومة للطالب أو المستمع أو المشاهد ، هذه المعلومة كيف يمكن نقلها ، فقد استغى الطالب اليوم عن السبورة ، وغيرها من الوسائل التقليدية ، حيث يستخدم الكمبيوتر فى كل شئ . اذن فإكساب المعلومات بالطريقة الالكترونية الحديثة يسمح للطالب باعطاء معلومات حديثة وبطريقة ، فالطالب عتمد على نفسه ويأتى بجديد مما يساعد الابتكار وهو ما نفتقده فى الدول النامية ، ولكن عندما يستخدم الطالب معلومات حديثة يبتكر . ويتلقى الطلب المعلومات التعليمية فى المدرسة الالكترونية من خلال الكتب والمقررات كما سيلي ذكره تفصيليا فى الصفحات القادمة .
3- المعلم :
يتحول دوره من دور ملقن الى دور معلم أو دور مخرج للعملية التعليمية أو قائد لها Ieader ، فالمعلم يدرس الآن لأكثر من خمسين طالب ، فكيف يستفيد الطالب من المعلم ، قف المعلم قد لا يكلم بعض طلابه أبدا ، لذا يتحول دور المعلم لقائد ومخرج وموجه للعملية التعليمية . ومن المهارات التى ينبغى توافرها لدى المعلم فى المدرسة الالكترونية التمكن من مهارات تصميم المواقف الالكترونية وتخطيطيا وتنفيذها وتقويمها ، ومهارات تصميم البرامج الاثرائية التى تتحدى المتعلمين المتوافقين ، وإدارة الفصل الالكترونى ، والتمكن من استخدام جميع أدوات التفاعل المتاحة عبر بيئة المدرسة الالكترونية .
4- أدوات التفاعلية :
يجب أن يتمكن كل من الطالب والمعلم من استخدام أدوات الاتصال المتاحة فى بيئة التعلم الالكتروني ومنها على سبيل المثال :
* لوحة الإعلانات Announcements والتي يضع فيها المعلم رسائل مكتوبة للطلاب تتعلق بالمقرر ومواعيد المحاضرات والاختبارات والاجازات والتقويم وغيرها .
* لوحة النقاش Discussion board : ويستخدمها كل كمن المعلم والطالب لكتابة موضوع معين والتعليق عليه وإدخال ملفات اليه ويظهر فيها اسم الكاتب وتاريخ الكتابة ويمكن رؤية عدد الطلاب الذين سجلوا ردود أفعالهم وغير ذلك .
* غرف الحوار Chat rooms : وفيها يتمن جميع الطلاب المسجلين فى المقرر من التواصل مع بعضهم البعض فى وقت محدد وارسال الرسائل .
* البريد الالكترونى E- Mail : حيث يتم تبادل الرسائل بين الطلاب والمعلم وبين الطلاب وزملائهم .
5- التقويم :
وهو عنصر تقويم الطالب ، ودرجة تحصيله وتقويم المعلم وتقويم الوسائل التعليمية والأجهزة والكتب والمقررات الالكترونية . ولأن المدرسة الالكترونية ليست مجرد علاقات اتصالية من خلال الشبكات ، ولكنها منظومة متكاملة لأهداف تعليمية تسعى الى تدعيم التعليم من بعد والتعليم الذاتي . فإن هذه المنظومة لها مدخلاتها ومخرجاتها والعمليات تتم فى سياق بيئتها التعليمية التى تعايش وتلاحق المستحدثات الخاصة بهذه المستحدثات ، لذا فمن الضروى تقويم مدخلات ومخرجات تلك المنظومة التعليمية والعمليات التى تتم فى داخلها
هناك عدة عناصر مهمة تتكون منها المدرسة الالكترونية وهذه العناصر هى :
1- الطالب :-
الذى ستدور حوله عملية التعليم واكساب المعلومات له ، هذا الطالب اذا لم يكن مهيئا للعملية التعليمية فماذا نقوم بها . وهناك مجموعة من المهارات التى ينبغى توافرها لدى الطالب فى المدرسة الالكترونية ومن هذه المهارات القدرة على التجول داخل الانترنت ، القدرة على استخدام البريد الالكترونى ، القدرة على استخدام أكثر من برنامج فى نفس الوقت ، القدرة على البحث عن مواقع خاصة بموضوع معين ، القدرة على استخدام الوصلات ، كيفية تشغيل متصفح الانترنت مثل Netscape Navigator , Internet Explorer والتدريب على استخدامه ، التعريف ببعض مصطلحات الانترنت ، والقدرة على الطباعة وتحميل البرامج من الانترنت ، القدرة على استخدام أوامر الـ Windows , Word .
2- المادة :
أو المعلومة التى ستعطيها لطالب ، والوسيلة التى تنقل المعلومة للطالب أو المستمع أو المشاهد ، هذه المعلومة كيف يمكن نقلها ، فقد استغى الطالب اليوم عن السبورة ، وغيرها من الوسائل التقليدية ، حيث يستخدم الكمبيوتر فى كل شئ . اذن فإكساب المعلومات بالطريقة الالكترونية الحديثة يسمح للطالب باعطاء معلومات حديثة وبطريقة ، فالطالب عتمد على نفسه ويأتى بجديد مما يساعد الابتكار وهو ما نفتقده فى الدول النامية ، ولكن عندما يستخدم الطالب معلومات حديثة يبتكر . ويتلقى الطلب المعلومات التعليمية فى المدرسة الالكترونية من خلال الكتب والمقررات كما سيلي ذكره تفصيليا فى الصفحات القادمة .
3- المعلم :
يتحول دوره من دور ملقن الى دور معلم أو دور مخرج للعملية التعليمية أو قائد لها Ieader ، فالمعلم يدرس الآن لأكثر من خمسين طالب ، فكيف يستفيد الطالب من المعلم ، قف المعلم قد لا يكلم بعض طلابه أبدا ، لذا يتحول دور المعلم لقائد ومخرج وموجه للعملية التعليمية . ومن المهارات التى ينبغى توافرها لدى المعلم فى المدرسة الالكترونية التمكن من مهارات تصميم المواقف الالكترونية وتخطيطيا وتنفيذها وتقويمها ، ومهارات تصميم البرامج الاثرائية التى تتحدى المتعلمين المتوافقين ، وإدارة الفصل الالكترونى ، والتمكن من استخدام جميع أدوات التفاعل المتاحة عبر بيئة المدرسة الالكترونية .
4- أدوات التفاعلية :
يجب أن يتمكن كل من الطالب والمعلم من استخدام أدوات الاتصال المتاحة فى بيئة التعلم الالكتروني ومنها على سبيل المثال :
* لوحة الإعلانات Announcements والتي يضع فيها المعلم رسائل مكتوبة للطلاب تتعلق بالمقرر ومواعيد المحاضرات والاختبارات والاجازات والتقويم وغيرها .
* لوحة النقاش Discussion board : ويستخدمها كل كمن المعلم والطالب لكتابة موضوع معين والتعليق عليه وإدخال ملفات اليه ويظهر فيها اسم الكاتب وتاريخ الكتابة ويمكن رؤية عدد الطلاب الذين سجلوا ردود أفعالهم وغير ذلك .
* غرف الحوار Chat rooms : وفيها يتمن جميع الطلاب المسجلين فى المقرر من التواصل مع بعضهم البعض فى وقت محدد وارسال الرسائل .
* البريد الالكترونى E- Mail : حيث يتم تبادل الرسائل بين الطلاب والمعلم وبين الطلاب وزملائهم .
5- التقويم :
وهو عنصر تقويم الطالب ، ودرجة تحصيله وتقويم المعلم وتقويم الوسائل التعليمية والأجهزة والكتب والمقررات الالكترونية . ولأن المدرسة الالكترونية ليست مجرد علاقات اتصالية من خلال الشبكات ، ولكنها منظومة متكاملة لأهداف تعليمية تسعى الى تدعيم التعليم من بعد والتعليم الذاتي . فإن هذه المنظومة لها مدخلاتها ومخرجاتها والعمليات تتم فى سياق بيئتها التعليمية التى تعايش وتلاحق المستحدثات الخاصة بهذه المستحدثات ، لذا فمن الضروى تقويم مدخلات ومخرجات تلك المنظومة التعليمية والعمليات التى تتم فى داخلها
ندى الشيمى -مواد اجتماعية- المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 04/11/2013
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى