معايير الجوده لاخصائى تكنولوجيا التعليم
صفحة 1 من اصل 1
معايير الجوده لاخصائى تكنولوجيا التعليم
معايير الجودة لأخصائي تكنولوجيا التعليم عناصر جودة أخصائي المكتبات والمعلومات : المدخلات : - المعلومات المستخدمة في عملية التقييم . - التقنيات المستخدمة في عمليات التقييم وقياس جودة أخصائي المكتبات والمعلومات . - التمويل المادي الذي يدعم عمليات قياس جودة أخصائي المعلومات والمكتبات .
3. العمليات : - عملية التخطيط . - العملية التعليمية . - التدريب . - المتابعة . - التقويم . المخرجات : - أخصائي معلومات ومكتبات ذات كفاءة وفعالية . - معرفة متجددة بالإمكانيات البشرية المتاحة بالمكتبات ومراكز المعلومات .
4. المبادئ العامة لمعايير جودة أخصائي المكتبات والمعلومات : - التقييم الاستراتيجي للأداء والقياس الموضوعي للكفاءة . - التدريب المستمر أثناء وخارج العمل . - التعويض العادل مادياً ومعنوياً عن الجهد المبـذول . - الرعاية المتكاملة اقتصادياً ونفسياً واجتماعيا . ً - استثمار الفكر والقدرات الذهنية وإطلاق الفرص للإبداع والابتكار . - تزيد كفاءة الفرد بالعمل ضمن فريق العمل . - يفضل الإنسان العمل دون رقابة لصيقة من المديرين . - تغيير أسس تصميم العمل بتضمينه الرقابة الذاتيــة .
5. - تحديد المسئوليات والمحاسبة بالنتائج . - تمكين الفرد [ الفريق ] وإعطاءه الصلاحيات اللازمة . - التركيز على النتائج وليس الإجراءات في تدريب وتوجيه الأفراد . - احترام الفروق بين الأفراد وإدارة التنوع . - تبني اهتمامات ورغبات العاملين والتوفيق بينها وبين مصالح المنظمة .
6. أهداف معايير جودة أخصائي المكتبات والمعلومات : - إعداد وتنفيذ خطة التدريب الداخلي والخارجي والقومي . - إعداد الهياكل التنظيمية والوظيفية ، وتوصيف وتقييم الوظائف . - تبسيط الاجراءات والعمل على الاستخدام الامثل للموارد . - تخطيط القوى العاملة وقياس العمل ودراسات تعديل الاجور والمرتبات . - نشر ثقافة الشركة والعمل على ترسيخ القيم والمفاهيم والمفاهيم وسط العاملين .
7. معوقات التطبيق لمعايير جودة أخصائي المكتبات والمعلومات : تأخرت المكتبات ومراكز المعلومات عموماً في تطبيق معايير الجودة الشاملة، وخصوصاً معايير الأداء للعاملين بها، أما على المستوى العربي فكما قلنا لاحقاً أنه لم يهتد إلى تطبيق معايير الجودة إلى مكتبتين فقط بالمملكة العربية السعودية، وإن كانت المحاولات لتطبيق تلك المبادئ تسير على قدم الوثاق . ( راشد الحمالي، 2003 ، ص 13).
8. وهناك العديد من المعوقات التي سببت تأخر للمكتبات ومراكز المعلومات في تطبيقها لمعايير جودة أخصائي المكتبات والمعلومات . وتلك المعوقات هي : 1/ تغير القيادات بصفة مستمرة لا يمنح الإدارة استيعاب نموذج إدارة الجودة الشاملة وبالتالي تنفيذها . 2/ التركيز علي أساليب معينة في ادارة الجودة الشاملة وليس علي النظام ككل . 3/ عدم توفر المعلومات في الوقت الذي تعتبر فيه المعلومات بمثابة الجهاز العصبي لإدارة الجودة الشاملة . عدم حصول مشاركة جميع العاملين في تطبيق 4/ إدارة الجودة الشاملة .
9. 5/ عدم انتقال التدريب إلى مرحلة التطبيق . 6/ تبني طرف وأساليب لادارة الجودة الشاملة لاتتوافق مع خصوصية المؤسسة . 7/ مقاومة التغيير سواء من العاملين أو من الادارات وخاصة الاتجاهات عند الادارات الوسطى
3. العمليات : - عملية التخطيط . - العملية التعليمية . - التدريب . - المتابعة . - التقويم . المخرجات : - أخصائي معلومات ومكتبات ذات كفاءة وفعالية . - معرفة متجددة بالإمكانيات البشرية المتاحة بالمكتبات ومراكز المعلومات .
4. المبادئ العامة لمعايير جودة أخصائي المكتبات والمعلومات : - التقييم الاستراتيجي للأداء والقياس الموضوعي للكفاءة . - التدريب المستمر أثناء وخارج العمل . - التعويض العادل مادياً ومعنوياً عن الجهد المبـذول . - الرعاية المتكاملة اقتصادياً ونفسياً واجتماعيا . ً - استثمار الفكر والقدرات الذهنية وإطلاق الفرص للإبداع والابتكار . - تزيد كفاءة الفرد بالعمل ضمن فريق العمل . - يفضل الإنسان العمل دون رقابة لصيقة من المديرين . - تغيير أسس تصميم العمل بتضمينه الرقابة الذاتيــة .
5. - تحديد المسئوليات والمحاسبة بالنتائج . - تمكين الفرد [ الفريق ] وإعطاءه الصلاحيات اللازمة . - التركيز على النتائج وليس الإجراءات في تدريب وتوجيه الأفراد . - احترام الفروق بين الأفراد وإدارة التنوع . - تبني اهتمامات ورغبات العاملين والتوفيق بينها وبين مصالح المنظمة .
6. أهداف معايير جودة أخصائي المكتبات والمعلومات : - إعداد وتنفيذ خطة التدريب الداخلي والخارجي والقومي . - إعداد الهياكل التنظيمية والوظيفية ، وتوصيف وتقييم الوظائف . - تبسيط الاجراءات والعمل على الاستخدام الامثل للموارد . - تخطيط القوى العاملة وقياس العمل ودراسات تعديل الاجور والمرتبات . - نشر ثقافة الشركة والعمل على ترسيخ القيم والمفاهيم والمفاهيم وسط العاملين .
7. معوقات التطبيق لمعايير جودة أخصائي المكتبات والمعلومات : تأخرت المكتبات ومراكز المعلومات عموماً في تطبيق معايير الجودة الشاملة، وخصوصاً معايير الأداء للعاملين بها، أما على المستوى العربي فكما قلنا لاحقاً أنه لم يهتد إلى تطبيق معايير الجودة إلى مكتبتين فقط بالمملكة العربية السعودية، وإن كانت المحاولات لتطبيق تلك المبادئ تسير على قدم الوثاق . ( راشد الحمالي، 2003 ، ص 13).
8. وهناك العديد من المعوقات التي سببت تأخر للمكتبات ومراكز المعلومات في تطبيقها لمعايير جودة أخصائي المكتبات والمعلومات . وتلك المعوقات هي : 1/ تغير القيادات بصفة مستمرة لا يمنح الإدارة استيعاب نموذج إدارة الجودة الشاملة وبالتالي تنفيذها . 2/ التركيز علي أساليب معينة في ادارة الجودة الشاملة وليس علي النظام ككل . 3/ عدم توفر المعلومات في الوقت الذي تعتبر فيه المعلومات بمثابة الجهاز العصبي لإدارة الجودة الشاملة . عدم حصول مشاركة جميع العاملين في تطبيق 4/ إدارة الجودة الشاملة .
9. 5/ عدم انتقال التدريب إلى مرحلة التطبيق . 6/ تبني طرف وأساليب لادارة الجودة الشاملة لاتتوافق مع خصوصية المؤسسة . 7/ مقاومة التغيير سواء من العاملين أو من الادارات وخاصة الاتجاهات عند الادارات الوسطى
mohmed samir- المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 22/11/2013
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى