مفهوم تكنولوجيا التعليم ومراحل تطوره التاريخى
صفحة 1 من اصل 1
مفهوم تكنولوجيا التعليم ومراحل تطوره التاريخى
مقدمة في تكنولوجيا التعليم المفهوم ، الأهمية مراحل التطوُّر التاريخية
3. لم يعد مفهوم التكنولوجيا قاصراً في استخدامه على مجال الصناعة و التجارة والإعلام بل إن التكنولوجيا بكُل مُخرجاتها باتت عُنصراً مُهماً ورئيساً في جميع الأنظمة المُجتمعية والعملية أهمها نظام التعليم
4. لماذا ؟
5. أولاً : أهمية تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمي ة يمكن تصنيف أهمية تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية إلى ثلاث فئات وفق الاختصاص 1- مُعالجة المُشكلات التعليمية 3- مُواجهة المُشكلات المُعاصرة 2- مُعالجة المُشكلات التربوية
6. أولاً - المُشكلات التعليمية تنمية اتجاهات إيجابية نحو التعليم . تنويع الخبرات التي يكتسبها الطلبة و المعارف والمهارات . مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين سيما في أنماط التقويم . بقاء أثر التعلم لفترة زمنية أطول . اكتساب المهارات اللازمة لكل مرحلة تعليمية بطريقة صحيحة . الإدراك الحسي : من خلال توضيح اللغة المكتوبة لل متعلمين . تدريب ال متعلمين على التفكير المنظم وحل المشكلات .
7. ثانياً - المُشكلات التربوية 1. انخفاض الكفاءة في العملية التربوية . 2. م شكلة الأمية 3. نقص أعضاء هيئة التدريس . كيف تعالج تكنولوجيا التعليم هذه المشكلات ؟
8. ثالثاً - المُشكلات المُعاصرة الانفجار المعرفي والنمو المتضاعف للمعلومات ، يمكن مواجهته عن طريق : استحداث تعريفات وتصنيفات جديدة للمعرفة . الاستعانة بالتليفزيون و الفيديو والدوائر التلف زيونية المغلقة . البحث العلمي . 2 . الانفجار السكاني وما ترتب عليه زيادة أعداد ال متعلمين ، يمكن مواجهته عن طريق : الاستعانة بالوسائل الحديثة كالدوائر التلفزيونية المغلقة . تحقيق التفاعل داخل المواقف التعليمية من خلال أجهزة تكنولوجيا التعليم . 3. الارتفاع بنوعية المعلم : من المعلم المُلقِّن إلى المعلم المرشد أو الموجِّه .
9. مفهوم تكنولوجيا التعليم - تعددت التعريفات التي أطلقت على مُصطلح تكنولوجيا التعليم كما هو مُدوَّن في الموسوعة الدولية لعِلم المعلومات . - تكنولوجيا كلمة إغريقية قديمة مشتقة من كلمتين هما ( Techno ) وتعني مهارة فنية وكلمة ( Logos ) وتعني علما أو دراسة . وبذلك فان مصطلح تكنولوجيا يعني تنظيم المهارة الفنية . - وعرف جلبرت ( Galbrait) التكنولوجيا : هي التطبيق النظامي للمعرفة العلمية . أي أن التكنولوجيا عبارة عن نظام متكامل ، يسير بطريقة نظامية system approach لها عملياتها الثلاث المعروفة : 1 . التكنولوجيا كعمليات Processes : وتعني التطبيق النظامي للمعرفة العلمية . 2 . التكنولوجيا كنواتج Products : وتعني الأدوات، والأجهزة والمواد الناتجة عن تطبيق المعرفة العلمية . 3 . التكنولوجيا كعملية ونواتج معا : وتستعمل بهذا المعنى عندما يشير النص إلى العمليات ونواتجها معا . Technology audiovisual
10. (1) عرف كارلتون تكنولوجيا التعليم Technology audiovisual على أنها العلم الذي يستخدم الوسائل التقنية الفعالة في تقديم المعلومات والخبرات السمعية والبصرية والمعلومات التخصصية الأخرى التي تقدم على نحو واسع في التعليم . (2) كما عرف شادويك تكنولوجيا التعليم على أنها تطب ي ق المعرفة عن طر ي ق التكنولوجيا بغرض رفع مستوى طرائق ال تدريسْ . (3) أما هولمبرج فعرف مصطلح تكنولوجيا التعليم بأنه مصطلح يطلق على الأساسيات المطلوبة لمرحلة ما قبل التدريس . وهي المرحلة المبنية على تحليل الأهداف التعليمية ، والطرق التي ترتقي بهذه الأهداف إلى مستوى التقويم . تكنولوجيا التربية هي التكنولوجيا المعنية بتحليل المشكلات والتنسيق الإداري و التعليمي وهي بذلك تعتني بتطوير التعليم والإدارة التعليمية معا تكنولوجيا التربية تكنولوجيا المعلومات ؟
11. تكنولوجيا المعلومات : حسب تعريف ( مجموعة تقنية المعلومات الأمريكية ) ITAA ، هي : " دراسة، و تصميم، و تطوير، و تفعيل، و دعم أو تسيير أنظمة المعلومات التي تعتمد على الحواسيب، في المؤسسات و الهيئات و الدوائر الحكومية و القطاعات الخاصة ؛ لتحويل، و تخزين، و حماية، و معالجة، إرسال، و الإسترجاع الآمن للمعلومات
3. لم يعد مفهوم التكنولوجيا قاصراً في استخدامه على مجال الصناعة و التجارة والإعلام بل إن التكنولوجيا بكُل مُخرجاتها باتت عُنصراً مُهماً ورئيساً في جميع الأنظمة المُجتمعية والعملية أهمها نظام التعليم
4. لماذا ؟
5. أولاً : أهمية تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمي ة يمكن تصنيف أهمية تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية إلى ثلاث فئات وفق الاختصاص 1- مُعالجة المُشكلات التعليمية 3- مُواجهة المُشكلات المُعاصرة 2- مُعالجة المُشكلات التربوية
6. أولاً - المُشكلات التعليمية تنمية اتجاهات إيجابية نحو التعليم . تنويع الخبرات التي يكتسبها الطلبة و المعارف والمهارات . مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين سيما في أنماط التقويم . بقاء أثر التعلم لفترة زمنية أطول . اكتساب المهارات اللازمة لكل مرحلة تعليمية بطريقة صحيحة . الإدراك الحسي : من خلال توضيح اللغة المكتوبة لل متعلمين . تدريب ال متعلمين على التفكير المنظم وحل المشكلات .
7. ثانياً - المُشكلات التربوية 1. انخفاض الكفاءة في العملية التربوية . 2. م شكلة الأمية 3. نقص أعضاء هيئة التدريس . كيف تعالج تكنولوجيا التعليم هذه المشكلات ؟
8. ثالثاً - المُشكلات المُعاصرة الانفجار المعرفي والنمو المتضاعف للمعلومات ، يمكن مواجهته عن طريق : استحداث تعريفات وتصنيفات جديدة للمعرفة . الاستعانة بالتليفزيون و الفيديو والدوائر التلف زيونية المغلقة . البحث العلمي . 2 . الانفجار السكاني وما ترتب عليه زيادة أعداد ال متعلمين ، يمكن مواجهته عن طريق : الاستعانة بالوسائل الحديثة كالدوائر التلفزيونية المغلقة . تحقيق التفاعل داخل المواقف التعليمية من خلال أجهزة تكنولوجيا التعليم . 3. الارتفاع بنوعية المعلم : من المعلم المُلقِّن إلى المعلم المرشد أو الموجِّه .
9. مفهوم تكنولوجيا التعليم - تعددت التعريفات التي أطلقت على مُصطلح تكنولوجيا التعليم كما هو مُدوَّن في الموسوعة الدولية لعِلم المعلومات . - تكنولوجيا كلمة إغريقية قديمة مشتقة من كلمتين هما ( Techno ) وتعني مهارة فنية وكلمة ( Logos ) وتعني علما أو دراسة . وبذلك فان مصطلح تكنولوجيا يعني تنظيم المهارة الفنية . - وعرف جلبرت ( Galbrait) التكنولوجيا : هي التطبيق النظامي للمعرفة العلمية . أي أن التكنولوجيا عبارة عن نظام متكامل ، يسير بطريقة نظامية system approach لها عملياتها الثلاث المعروفة : 1 . التكنولوجيا كعمليات Processes : وتعني التطبيق النظامي للمعرفة العلمية . 2 . التكنولوجيا كنواتج Products : وتعني الأدوات، والأجهزة والمواد الناتجة عن تطبيق المعرفة العلمية . 3 . التكنولوجيا كعملية ونواتج معا : وتستعمل بهذا المعنى عندما يشير النص إلى العمليات ونواتجها معا . Technology audiovisual
10. (1) عرف كارلتون تكنولوجيا التعليم Technology audiovisual على أنها العلم الذي يستخدم الوسائل التقنية الفعالة في تقديم المعلومات والخبرات السمعية والبصرية والمعلومات التخصصية الأخرى التي تقدم على نحو واسع في التعليم . (2) كما عرف شادويك تكنولوجيا التعليم على أنها تطب ي ق المعرفة عن طر ي ق التكنولوجيا بغرض رفع مستوى طرائق ال تدريسْ . (3) أما هولمبرج فعرف مصطلح تكنولوجيا التعليم بأنه مصطلح يطلق على الأساسيات المطلوبة لمرحلة ما قبل التدريس . وهي المرحلة المبنية على تحليل الأهداف التعليمية ، والطرق التي ترتقي بهذه الأهداف إلى مستوى التقويم . تكنولوجيا التربية هي التكنولوجيا المعنية بتحليل المشكلات والتنسيق الإداري و التعليمي وهي بذلك تعتني بتطوير التعليم والإدارة التعليمية معا تكنولوجيا التربية تكنولوجيا المعلومات ؟
11. تكنولوجيا المعلومات : حسب تعريف ( مجموعة تقنية المعلومات الأمريكية ) ITAA ، هي : " دراسة، و تصميم، و تطوير، و تفعيل، و دعم أو تسيير أنظمة المعلومات التي تعتمد على الحواسيب، في المؤسسات و الهيئات و الدوائر الحكومية و القطاعات الخاصة ؛ لتحويل، و تخزين، و حماية، و معالجة، إرسال، و الإسترجاع الآمن للمعلومات
سلمى السعيد محمد المخزنجى- المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 22/11/2013
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى