التعليم الإلكتروني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الفيديو التفاعلي

اذهب الى الأسفل

الفيديو التفاعلي Empty الفيديو التفاعلي

مُساهمة  إيناس أشرف اساسي علوم الأحد ديسمبر 22, 2013 5:05 pm

الفيديو التفاعلي


هو عبارة عن مزج الحاسب الآلي والفيديو وهناك رأي آخر أن الفيديو التفاعلي قد أنشأ بيئة وسائط متعددة والتي استغلت مميزات كل من الفيديو التعليمي والكمبيوتر المساعد للتعليم فتقدم فيه مواد الفيديو للمتعلم تحت تحكم الكمبيوتر

و هناك رأي آخر لكل انه يجمع بين عنصرين مهمين من عناصر التعليم والتعلم وهما البحث والتفسير حيث يتيح للمتعلم التفاعل والاستجابة فيمكن للمتعلم المقاطعة والتكرار والتوقف وهو أحد المستحدثات في عالمنا المعاصر ووظيفته تقديم المعلومات السمعية البصرية وفقا لاستجابات الطالب

مكونات نظام الفيديو التفاعلي

1- الأجهزة التعليمية : -وتشمل الكمبيوتر وأدوات الإدخال ووسائل التخزين وأجهزة الصوت

2- إدارة المعلومات : دورها تحديد و تجميع و تخزين أداء المستخدم و تفاعله مع النظام

3- برامج الفيديو التفاعلي : - و تشمل أدوات متعددة للتأليف أهمها : -

§ نظم التأليف : -وهى تتطلب قدرا قليلا من المعلومات عن البرمجة لتصميم الشاشات والنصوص والرسوم وإدخال مشاهد الفيديو

§ لغة التأليف : -و نعنى بها لغة البرمجة وتمتاز لغة التأليف بالمرونة التي توفرها للمصمم الذي لا يتقيد بالحدود المعتادة لنظم التأليف

إيجابيات ومميزات الفيديو التفاعلي

· يسمح بالاتصال مع الخبراء في مواقع جغرافية مختلفة كما يتيح الاتصال مع الطلبة في الأماكن النائية

· توفير النفقات فهناك مواقف يكون فيها أقل تكلفة من وسائل التدريب الأخرى

· المحاكاة حيث أن المتعلم يمكنه محاكاة العالم الموجود خارج حجرة الدراسة

· يسمح باتصال مرئي في زمن حقيقي ويقدم المعلومات في أشكال متنوعة

· القدرة علي سهولة التفرع تبعا لاستجابة المتعلم ومقابلة الفروق الفردية

· يمكن من خلاله استخدام الوسائل المختلفة والتي يمكن دمجها

· يثير من اهتمام الفرد و تشوقه في تعلم المزيد من المعلومات

· يعزز من استجابة الفرد حينما يتقن الهدف من البرنامج

سلبيات الفيديو التفاعلي

· إذا لم يكن النظام معداً بشكل مناسب فقد يلاحظ صدى للصوت مما يؤدي إلى تداخل الأصوات وتشويش البيئة التعليمية

· إذا كانت المرئيات مثل الكتابات اليدوية أو المواد المنسوخة غير معدة جيداً فذلك قد يشكل صعوبات للطلاب في قراءتها

· إذا لم تكن هنالك سعة كافية لخطوط الاتصال فإن الطلاب قد يشاهدون صوراً شبحيه غير واضحة

· ارتفاع التكلفة المالية أيضا في تحديث المعلومات التي يتضمنها شريط الفيديو أو أقراصها

· ارتفاع نسبى لأسعار التكلفة المادية لأجهزة وبرامج الفيديو التفاعلي وتحديث المعلومات

الإمكانيات التعليمية للفيديو التفاعلي

· يتيح فرصة للمشاركة الفعالة للطلاب و الملاحظة و الاستنتاج حيث أنهم يتفاعلون مع مكونات البرنامج

· يقوى قدرة الطلاب على فهم المواضيع والمفاهيم المعقدة بسبب سرعته على استرجاع المعلومات

· يعزز بعض العمليات المعرفية الضرورية للمتعلم وبالتالي يزيد من المشاركة الفعالة

· يخلق بيئة تعليمية أكثر تسلية ومتعة للطلاب فيجعل العملية التعليمية سهلة

· يتيح للمعلم مشاهدة و متابعة الفيديو و طرح الأسئلة بواسطة الكمبيوتر

· يمكن أن يحل محل المعلم في تعليم الطالب فرديا

· يتيح للطلاب التعلم حسب قدراتهم الخاصة

التطبيقات التربوية وأنماط استخدام الفيديو التفاعلي

· يستخدم الفيديو التفاعلي كنظام عرض في إلقاء المحاضرات من خلال استثمار الصور الثابتة و الفحوص الدقيقة

· الفيديو التفاعلي مصدر المعلومات وأداة لحل المشكلات ونظام محاكاة و لغة حوار

· كوسيلة مساعدة في التعلم المستقل يمكن أن يستخدم في التعليم الذاتي

دور الفيديو التفاعلي في الارتقاء بالتعليم

أن الفيديو التفاعلي إضافة مهمة إلى الموارد الرئيسية في التعلم و بإمكانه إثراء الأداء داخل الفصل وبالتالي يغير العلاقة بين الطلاب بعضهم ببعض و مع المدرسين فالفيديو التفاعلي وسيلة بصرية سمعية و مناسبة للاستخدام في الفصل لقدرته المتميزة كنظام تخزين و عرض المعلومات المرئية المسموعة و يوفر تكنولوجيا قرص الفيديو القدرة على تخزين كمية ضخمة من المعلومات و يمكن استخدام قرص الليزر في أحد الأشكال الآتية:-

1- قد يستخدم كأبسط الوسائل المسموعة و المرئية مزودا مدرس الفصل بمدخل سهل إلى الصور الثابتة والمتحركة

2- يمكنه تكوين قاعدة بيانات مرئية لدعم أبحاث المتعلم

3- يستطيع توفير مجموعات تعلم متسلسلة و منظمة

4- يمكنه إتاحة تدريب فردى عالي المستوى

ويوجد أربع نقاط يمكنها أن ترفع كفاءة عملية التعلم :-الحفز أو الدافعية - المهارات المشتركة - المرونة - فرص التعلم

و لأن الطلاب يستطيعون السيطرة على سرعة و تكرار المادة فإنهم يشعرون بالمسئولية و لذلك فإنهم يستمتعون بعملية التعلم و تصبح بالنسبة لهم متعة و تسلية و الثقة بالنفس لأنهم يستطيعون تصحيح أخطائهم في سريه مما ينمى ثقتهم بنفسهم كما أنه يشجع الطلاب على التجريب فالتجارب الواقعية التي يصعب على المعلم أن يقدمها لهم يستطيع الفيديو التفاعلي أن يقدمها لهم

ومن أمثلة ذلك الفيديو التفاعلي في تعليم الفيزياء : - كان يستخدم من قبل الوسائل المرئية في تعليم مادة الفيزياء من قبل أن يكون متاحا أي شكل من الصور المتحركة و قد بدأ استخدام الفيديو التفاعلي في تعليم الفيزياء حيث أن الفيزياء ترتبط بما يدور حول الطالب خارج الفصل و في حياتهم كما أن قواعد الفيزياء تساعدهم على فهم طبيعة الحياة حولهم ومن طرق استخدامه :- الفيديو التفاعلي كأداة معمل - صياغة الأهداف المعقدة - الفيديو التفاعلي كمختبر معملي

أساليب استخدام الفيديو التفاعلي : - الاستخدام الفردي للفيديو التفاعلي - النموذج الذي يديره المعلم

و لتحقيق استخدام فعال يجب:

1- أن يقرأ أفضل شكل للتقديم – فردى – مجموعة – أو تحت سيطرة المعلم

2- أن يقرر أية بيئة داعمة لتحقيق هدف التعلم المطلوب

3- أن يكون على بينة و دراية كاملة بالمحتويات

4- أن يقرر كيفية تقويم فاعلية التعلم

من طرق استخدام الفيديو التفاعلي في التعليم : - استنباط الأفكار- المناقشة الغير رسمية في مجموعات صغيرة – دراسة الحالة - المناقشة -البيان - العمل كمجموعة - المناظرة - التمارين الفردية - سؤال وجواب - قصاصات أفلام الفيديو فهي تحضر العالم إلى فصلك وتكون قصيرة حتى 15 دقيقة وتدعم المفاهيم أو الفكر

الفيديو التفاعلي و البرامج

تكمن قوة الفيديو التفاعلي في بناء التعليم في إمكانياته التعليمية وخصائصه التكنولوجية كما أن عملية البناء التعليمي تتحقق بدرجات متفاوتة بناء على اختلاف البرامج والتي تعطى حافزا للمتعلم على المشاركة والتفاعل مع قرص الفيديو و يتم ذلك من خلال : نظام التصنيف - نظام الأفرع أو القنوات المحددة - أدوات العرض - نظام القواعد

مراحل تصميم برنامج تعليمي للفيديو التفاعلي

1- مرحلة التحليل و تشمل : - تحديد الاحتياجات ، خصائص المتعلم خصائص المتعلم وتشمل تحديد العمر والمستوى العلمي والثقافي وتحديد الأهداف وبيئة التعلم

2- مرحلة التصميم و التنمية وتشمل : - إعداد السيناريو - و خرائط التدفق - و لوحة الإخراج

3- مرحلة التنفيذ : - وهي مرحلة الأداء الفعلي للبرنامج شاملا جميع النشاطات

4- مرحلة التقويم : -الغرض من هذه المرحلة هو التأكد مما تم تحقيقه من أهداف


إيناس أشرف اساسي علوم

المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 12/12/2013
العمر : 31

http:// https://elearning.ahladalil.com/act?u=132&ak=f3e6c

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى