التعليم الإلكتروني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اتجاهات المعلمين نحوستخدام التعليم الالكترونى

اذهب الى الأسفل

اتجاهات المعلمين نحوستخدام التعليم الالكترونى  Empty اتجاهات المعلمين نحوستخدام التعليم الالكترونى

مُساهمة  محمد عرفات محمدالكفافى الخميس نوفمبر 28, 2013 2:31 am

‬ ‫ﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻭﺍﻟﻁﻠﺒﺔ ﻨﺤﻭ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ‬ ‫ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺩﺍﺭﺱ ﺍﻟﺜﺎﻨﻭﻴﺔ ﺍﻷﺭﺩﻨﻴﺔ‬ ‫ﺍﻟﺩﻜﺘﻭﺭ‬ ‫ﺍﻟﺩﻜﺘﻭﺭ‬ ‫ﺤﺴﻥ ﻋﻠﻲ ﺃﺤﻤﺩ ﺒﻨﻲ ﺩﻭﻤﻲ‬ ‫ﻗﺴﻴﻡ ﻤﺤﻤﺩ ﺍﻟﺸﻨﺎﻕ‬ ‫ﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻭﻡ ﺍﻟﺘﺭﺒﻭﻴﺔ‬ ‫ﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻭﻡ ﺍﻟﺘﺭﺒﻭﻴﺔ‬ ‫ﺠﺎﻤﻌﺔ ﻤﺅﺘﺔ - ﺍﻷﺭﺩﻥ‬ ‫ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺍﻹﻤﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﺭﺒﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﺤﺩﺓ‬ ‫ﺍﻟﻤﻠﺨﺹ‬‫ﻫﺩﻓﺕ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﺇﻟﻰ ﺘﻌ ‪‬ﻑ ﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻭﺍﻟﻁﻠﺒﺔ ﻨﺤﻭ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ‬ ‫ﺭ‬‫ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻭﻡ. ﻭﺘﻜﻭﻨﺕ ﻋﻴﻨﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻤﻥ )82( ﻤﻌﻠﻤ ﹰ ﻭﻤﻌﻠﻤﺔ ﻤﻤﻥ ﺩ ‪‬ﺴﻭﺍ‬ ‫ﺭ‬ ‫ﺎ‬‫ﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﻔﻴﺯﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﺤﻭﺴﺒﺔ ﻟﻠﺼﻑ ﺍﻷﻭل ﺍﻟﺜﺎﻨﻭﻱ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ، ﻭ)811( ﻁﺎﻟﺒﹰ ﻤﻭﺯﻋﻴﻥ ﻋﻠﻰ‬ ‫ﺎ‬‫ﺨﻤﺱ ﻤﺠﻤﻭﻋﺎﺕ ﻓﻲ ﺜﻼﺙ ﻤﺩﺍﺭﺱ ﺜﺎﻨﻭﻴﺔ ﻟﻠﺫﻜﻭﺭ ﻓﻲ ﻤﺤﺎﻓﻅﺔ ﺍﻟﻜﺭﻙ، ﻤﻨﻬﺎ ﺃﺭﺒﻊ‬‫ﻤﺠﻤﻭﻋﺎﺕ ﺘﺠﺭﻴﺒﻴﺔ ﺘﻌﻠﻤﺕ ﻤﻥ ﺨﻼل )ﺍﻹﻨﺘﺭﻨﺕ، ﺍﻟﻘﺭﺹ ﺍﻟﻤﺩﻤﺞ، ﺍﻹﻨﺘﺭﻨﺕ ﻤﻊ ﺍﻟﻘﺭﺹ‬‫ﺍﻟﻤﺩﻤﺞ، ﺍﻟﻤﻌﻠﻡ ﻤﻊ ﺠﻬﺎﺯ ﻋﺭﺽ ﺍﻟﺒﻴﺎﻨﺎﺕ( ﻭﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﻀﺎﺒﻁﺔ ﺘﻌﻠﻤﺕ ﺒﻭﺴﺎﻁﺔ )ﺍﻟﻁﺭﻴﻘﺔ‬ ‫ﺍﻻﻋﺘﻴﺎﺩﻴﺔ(.‬‫ﻭﻟﺘﺤﻘﻴﻕ ﺃﻫﺩﺍﻑ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ، ﺘﻡ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﻋﺩﺩ ﻤﻥ ﺍﻷﺩﻭﺍﺕ ﺒﻌﺩ ﺍﻟﺘﺄﻜﺩ ﻤﻥ ﺼﺩﻗﻬﺎ ﻭﺜﺒﺎﺘﻬﺎ‬‫ﻭﻫﻲ: ﻤﻘﻴﺎﺱ ﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻨﺤﻭ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ، ﻭﻤﻘﻴﺎﺱ ﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﻁﻠﺒﺔ ﻨﺤﻭ‬ ‫532‬
‫ﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻭﺍﻟﻁﻠﺒﺔ ﻨﺤﻭ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺩﺍﺭﺱ ﺍﻟﺜﺎﻨﻭﻴﺔ ﺍﻷﺭﺩﻨﻴﺔ‬‫ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ. ﻭﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﺒﻴﺎﻨﺎﺕ ﺇﺤﺼﺎﺌﻴﹰ ﺘﻡ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﻤﺘﻭﺴﻁﺎﺕ ﺍﻟﺤﺴﺎﺒﻴﺔ‬ ‫ﺎ‬‫ﻭﺍﻻﻨﺤﺭﺍﻓﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻴﺎﺭﻴﺔ ﻭﺘﺤﻠﻴل ﺍﻟﺘﺒﺎﻴﻥ ﺍﻟﻤﺼﺎﺤﺏ ﻭﺍﺨﺘﺒﺎﺭ )ﺕ( ﻭﺍﺨﺘﺒﺎﺭ ﺸﻔﻴﺔ‬‫ﻟﻠﻤﻘﺎﺭﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﻌﺩﻴﺔ. ﻭﺒﻌﺩ ﺇﺠﺭﺍﺀ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺎﺕ ﺍﻹﺤﺼﺎﺌﻴﺔ ﺍﻟﻼﺯﻤﺔ ﺘﻭﺼﻠﺕ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﺇﻟﻰ‬ ‫ﺍﻟﻨﺘﺎﺌﺞ ﺍﻵﺘﻴﺔ:‬‫ﻭﺠﻭﺩ ﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺕ ﺇﻴﺠﺎﺒﻴﺔ ﻟﺩﻯ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻨﺤﻭ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ، ﺤﻴﺙ ﺒﻠﻎ ﺍﻟﻤﺘﻭﺴﻁ‬ ‫•‬‫ﺍﻟﺤﺴﺎﺒﻲ ﺍﻟﻜﻠﻲ ﻟﺘﻘﺩﻴﺭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻋﻠﻰ ﻤﻘﻴﺎﺱ ﺍﻻﺘﺠﺎﻫﺎﺕ ﻨﺤﻭ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ )67.3(‬ ‫ﻤﻥ ﺃﺼل )00.5(.‬‫ﺤﺩﻭﺙ ﺘﻐﻴﺭ ﺴﻠﺒﻲ ﺩﺍل ﺇﺤﺼﺎﺌﻴﺎ ﻓﻲ ﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﻁﻠﺒﺔ ﻨﺤﻭ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ، ﺤﻴﺙ‬ ‫•‬‫ﻜﺎﻥ ﻤﺘﻭﺴﻁ ﻋﻼﻤﺎﺕ ﺍﻟﻁﻠﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﻤﻘﻴﺎﺱ ﺍﻻﺘﺠﺎﻫﺎﺕ ﻗﺒل ﺍﻟﺘﺠﺭﺒﺔ )87.3( ﺃﻋﻠﻰ‬ ‫ﻤﻥ ﻤﺘﻭﺴﻁ ﻋﻼﻤﺎﺕ ﺍﻟﻁﻠﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻘﻴﺎﺱ ﺒﻌﺩ ﺍﻟﺘﺠﺭﺒﺔ )33.3(.‬ ‫ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﻔﺘﺎﺤﻴﺔ: ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ، ﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ، ﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﻁﻠﺒﺔ.‬ ‫632‬
‫ﻗﺴﻴﻡ ﺍﻟﺸﻨﺎﻕ –ﺤﺴﻥ ﺒﻨﻲ ﺩﻭﻤﻲ‬ ‫ﻤﺠﻠﺔ ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺩﻤﺸﻕ – ﺍﻟﻤﺠﻠﺩ 62- ﺍﻟﻌﺩﺩ )1+2( 0102‬ ‫ﻤﻘﺩﻤﺔ:‬‫ﻴﺘﻤﻴﺯ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻌﺼﺭ ﺒﺎﻟﺘﻐﻴﺭﺍﺕ ﺍﻟﺴﺭﻴﻌﺔ ﺍﻟﻨﺎﺠﻤﺔ ﻋﻥ ﺍﻟﺘﻘﺩﻡ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻭﺍﻟﺘﻜﻨﻭﻟﻭﺠﻲ ﻭﺘﻘﻨﻴﺔ‬‫ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ، ﻟﺫﺍ ﺃﺼﺒﺢ ﻤﻥ ﺍﻟﻀﺭﻭﺭﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻅﺎﻡ ﺍﻟﺘﺭﺒﻭﻱ ﻤﻭﺍﻜﺒﺔ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﺘﻐﻴﺭﺍﺕ‬‫ﻟﻤﻭﺍﺠﻬﺔ ﺍﻟﻤﺸﻜﻼﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺩ ﺘﻨﺠﻡ ﻋﻨﻬﺎ ﻤﺜل ﻜﺜﺭﺓ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﻭﺯﻴﺎﺩﺓ ﻋﺩﺩ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻥ‬‫ﻭﻨﻘﺹ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻭﺒﻌﺩ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺎﺕ. ﻭﻗﺩ ﺃﺩﺕ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﺘﻐﻴﺭﺍﺕ ﺇﻟﻰ ﻅﻬﻭﺭ ﺃﻨﻤﺎﻁ ﻭﻁﺭﺍﺌﻕ‬‫ﻋﺩﻴﺩﺓ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻡ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻡ، ﺨﺎﺼﺔ ﻤﻊ ﻅﻬﻭﺭ ﺍﻟﺜﻭﺭﺓ ﺍﻟﺘﻜﻨﻭﻟﻭﺠﻴﺔ ﻓﻲ ﺘﻘﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ، ﻭﺍﻟﺘﻲ‬‫ﺠﻌﻠﺕ ﻤﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻡ ﻗﺭﻴﺔ ﺼﻐﻴﺭﺓ ﻤﻤﺎ ﺃﺩﻯ ﺇﻟﻰ ﺯﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺤﺎﺠﺔ ﺇﻟﻰ ﺘﺒﺎﺩل ﺍﻟﺨﺒﺭﺍﺕ ﻤﻊ‬‫ﺍﻵﺨﺭﻴﻥ، ﻭﺤﺎﺠﺔ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻡ ﻟﺒﻴﺌﺎﺕ ﻏﻨﻴﺔ ﻤﺘﻌﺩﺩﺓ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﻟﻠﺒﺤﺙ ﻭﺍﻟﺘﻁﻭﻴﺭ ﺍﻟﺫﺍﺘﻲ، ﻓﻅﻬﺭ‬‫ﺍﻟﻜﺜﻴﺭ ﻤﻥ ﺍﻷﺴﺎﻟﻴﺏ ﻭﺍﻟﻁﺭﺍﺌﻕ ﻭﺍﻟﻭﺴﺎﺌل ﺍﻟﺠﺩﻴﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻡ، ﻭﻤﻥ ﺫﻟﻙ ﻅﻬﻭﺭ‬‫ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ، ﻭﺍﻟﺫﻱ ﻴﻌﺭﻑ ﺒﺄﻨﻪ ﻁﺭﻴﻘﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻡ ﺒﺎﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺁﻟﻴﺎﺕ ﺍﻻﺘﺼﺎل ﺍﻟﺤﺩﻴﺜﺔ ﻤﻥ‬‫ﺤﺎﺴﻭﺏ ﻭﺸﺒﻜﺎﺘﻪ ﻭﻭﺴﺎﺌﻁﻪ ﺍﻟﻤﺘﻌﺩﺩﺓ ﻤﻥ ﺼﻭﺕ ﻭﺼﻭﺭﺓ ﻭﺭﺴﻭﻤﺎﺕ ﻭﺁﻟﻴﺎﺕ ﺒﺤﺙ‬‫ﻭﻤﻜﺘﺒﺎﺕ ﺇﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻴﺔ، ﻭﻜﺫﻟﻙ ﺒﻭﺍﺒﺎﺕ ﺍﻹﻨﺘﺭﻨﺕ ﺴﻭﺍﺀ ﻜﺎﻥ ﻋﻥ ‪‬ﻌﺩ ﺃﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺼل‬ ‫ﺒ‬‫ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﻲ، ﺃﻱ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﺒﺠﻤﻴﻊ ﺃﻨﻭﺍﻋﻬﺎ ﻓﻲ ﺇﻴﺼﺎل ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺔ ﻟﻠﻤﺘﻌﻠﻡ ﺒﺄﻗﺼﺭ ﻭﻗﺕ ﻭﺃﻗل‬ ‫ﺠﻬﺩ ﻭﺃﻜﺒﺭ ﻓﺎﺌﺩﺓ )ﺍﻟﻤﻭﺴﻰ ﻭﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ، 5002(.‬ ‫ﻭﻗﺩ ﺃﻭﺭﺩ ﺠﺭﻭﻑ )3002 ,‪ (Grove‬ﺍﻟﺘﻌﺭﻴﻔﺎﺕ ﺍﻵﺘﻴﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ:‬‫ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﻫﻭ ﻤﺼﻁﻠﺢ ﻋﺎﻡ ﻴﺸﻴﺭ ﺇﻟﻰ ﺠﻤﻴﻊ ﺃﺸﻜﺎل ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﻤﺩﻋﻭﻤﺔ‬ ‫•‬‫ﺇﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻴﹰ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺘﺸﺘﻤل ﻋﻠﻰ ﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﻤﻥ ﺃﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺴﺘﺨﺩﻡ‬ ‫ﺎ‬‫ﺍﻟﻭﺴﺎﺌﻁ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻴﺔ ﻤﺜل: ﺍﻟﻬﺎﺘﻑ، ﺍﻟﻤﺅﺘﻤﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺭﺌﻴﺔ، ﺍﻟﺒﺙ ﻋﻥ ﻁﺭﻴﻕ ﺍﻷﻗﻤﺎﺭ‬‫ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ. ﻭﻓﻲ ﺍﻷﻋﻭﺍﻡ ﺍﻷﺨﻴﺭﺓ ﺍﻗﺘﺼﺭ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻤﺼﻁﻠﺢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺎﻗﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﻘﺩﻡ‬‫ﻋﻥ ﻁﺭﻴﻕ ﺸﺒﻜﺔ ﺍﻟﻭﻴﺏ ﺃﻭ ﺍﻟﺨﻁ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﺍﻟﻤﺒﺎﺸﺭ، ﻭﺘﺴﺘﺨﺩﻡ ﺍﻟﺒﺭﻴﺩ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ‬‫ﻭﺍﻟﻤﺅﺘﻤﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺭﺌﻴﺔ ﻭﻤﺠﻤﻭﻋﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﺎﻗﺸﺔ ﻭﻏﺭﻑ ﺍﻟﺩﺭﺩﺸﺔ ﻭﺍﻷﻟﻭﺍﺡ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ‬ ‫ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻨﺘﺭﻨﺕ.‬ ‫732‬
‫ﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻭﺍﻟﻁﻠﺒﺔ ﻨﺤﻭ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺩﺍﺭﺱ ﺍﻟﺜﺎﻨﻭﻴﺔ ﺍﻷﺭﺩﻨﻴﺔ‬‫ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﻤﺼﻁﻠﺢ ﻴﻐﻁﻲ ﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﻭﺍﺴﻌﺔ ﻤﻥ ﺍﻟﺘﻁﺒﻴﻘﺎﺕ ﻭﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﻤﺜل:‬ ‫•‬‫ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﻤﺴﺘﻨﺩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ، ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﻤﺴﺘﻨﺩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺎﺴﻭﺏ، ﺍﻟﺼﻔﻭﻑ ﺍﻻﻓﺘﺭﺍﻀﻴﺔ،‬‫ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻟﺭﻗﻤﻲ. ﻭﻫﻭ ﻴﺸﺘﻤل ﻋﻠﻰ ﺘﻘﺩﻴﻡ ﺍﻟﻤﺤﺘﻭﻯ ﻤﻥ ﺨﻼل ﺍﻹﻨﺘﺭﻨﺕ ﺃﻭ‬‫ﺍﻹﻨﺘﺭﺍﻨﻴﺕ/ ﺍﻻﻜﺴﺘﺭﺍﻨﺕ، ﻭﺍﻟﺸﺒﻜﺔ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺔ ‪ ،LAN‬ﻭﺸﺒﻜﺔ ﺍﻟﻤﻨﻁﻘﺔ ﺍﻟﻭﺍﺴﻌﺔ ‪،WAN‬‬‫ﻭﺃﺸﺭﻁﺔ ﺍﻟﺼﻭﺕ ﻭﺍﻟﺼﻭﺭﺓ، ﻭﺍﻷﻗﻤﺎﺭ ﺍﻻﺼﻁﻨﺎﻋﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺘﻠﻔﺯﻴﻭﻥ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻠﻲ،‬ ‫ﻭﺍﻷﻗﺭﺍﺹ ﺍﻟﻤﺩﻤﺠﺔ.‬‫ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﻁﺭﻴﻘﺔ ﻤﺒﺘﻜﺭﺓ ﻟﺘﻘﺩﻴﻡ ﺒﻴﺌﺎﺕ ﺘﻌﻠﻡ ﺘﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﻤﺼﻤﻤﺔ ﺒﺸﻜل ﺠﻴﺩ‬ ‫•‬‫ﻭﻴﺘﻤﺤﻭﺭ ﺤﻭل ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻡ ﻭﺘﺴﺘﺨﺩﻡ ﺍﻟﻭﺴﺎﺌﻁ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻴﺔ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻷﻓﺭﺍﺩ ﻓﻲ ﺃﻱ ﻤﻜﺎﻥ‬‫ﻭﺯﻤﺎﻥ ﻤﻥ ﺨﻼل ﺍﻻﺴﺘﻌﺎﻨﺔ ﺒﺎﻹﻨﺘﺭﻨﺕ ﻭﺍﻟﺘﻜﻨﻭﻟﻭﺠﻴﺎ ﺍﻟﺭﻗﻤﻴﺔ ﺒﻤﺎ ﻴﻨﺴﺠﻡ ﻤﻊ ﻤﺒﺎﺩﺉ‬ ‫ﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻡ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ.‬‫ﻭﻴﻬﺩﻑ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﺇﻟﻰ ﺘﺤﻘﻴﻕ ﺃﻫﺩﺍﻑ ﻋﺩﻴﺩﺓ ﻤﻨﻬﺎ )ﺴﺎﻟﻡ، 4002؛ ﺍﻟﺘﻭﺩﺭﻱ، 4002؛‬ ‫ﺍﻟﺭﺍﺸﺩ، 3002(:‬‫1. ﺇﻤﻜﺎﻨﻴﺔ ﺘﻌﻭﻴﺽ ﺍﻟﻨﻘﺹ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻭﺍﺩﺭ ﺍﻷﻜﺎﺩﻴﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺒﻴﺔ ﻓﻲ ﺒﻌﺽ ﺍﻟﻘﻁﺎﻋﺎﺕ‬ ‫ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻋﻥ ﻁﺭﻴﻕ ﺍﻟﺼﻔﻭﻑ ﺍﻻﻓﺘﺭﺍﻀﻴﺔ.‬ ‫2. ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﻨﺸﺭ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﺇﻋﻁﺎﺀ ﻤﻔﻬﻭﻡ ﺃﻭﺴﻊ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻡ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺭ.‬‫3. ﺘﻘﺩﻴﻡ ﺍﻟﺨﺩﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺎﻨﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻤﺜل ﺍﻟﺘﺴﺠﻴل ﺍﻟﻤﺒﻜﺭ ﻭﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﻔﻭﻑ‬‫ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﻴﺔ ﻭﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﺠﺩﺍﻭل ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﻴﺔ ﻭﺘﻭﺯﻴﻌﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻭﺃﻨﻅﻤﺔ ﺍﻻﺨﺘﺒﺎﺭﺍﺕ‬ ‫ﻭﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻡ ﻭﺘﻭﺠﻴﻪ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻡ ﻤﻥ ﺨﻼل ﺒﻭﺍﺒﺎﺕ ﺍﻹﻨﺘﺭﻨﺕ.‬‫4. ﺇﻋﺩﺍﺩ ﺠﻴل ﻤﻥ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻭﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻥ ﻗﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﺎﻤل ﻤﻊ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﻭﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﺼﺭ‬ ‫ﻭﺍﻟﺘﻁﻭﺭﺍﺕ ﺍﻟﻬﺎﺌﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻴﺸﻬﺩﻫﺎ ﺍﻟﻌﺎﻟﻡ.‬ ‫5. ﺘﻭﻓﻴﺭ ﺒﻴﺌﺔ ﺘﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﻏﻨﻴﺔ ﻭﻤﺘﻌﺩﺩﺓ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﺘﺨﺩﻡ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺒﻜﺎﻓﺔ ﻤﺤﺎﻭﺭﻫﺎ.‬ ‫6. ﺘﻌﺯﻴﺯ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺒﻴﻥ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ ﺍﻷﻤﻭﺭ ﻭﺍﻟﻤﺩﺭﺴﺔ ﻭﺒﻴﻥ ﺍﻟﻤﺩﺭﺴﺔ ﻭﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﺨﺎﺭﺠﻴﺔ.‬ ‫832‬
‫ﻗﺴﻴﻡ ﺍﻟﺸﻨﺎﻕ –ﺤﺴﻥ ﺒﻨﻲ ﺩﻭﻤﻲ‬ ‫ﻤﺠﻠﺔ ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺩﻤﺸﻕ – ﺍﻟﻤﺠﻠﺩ 62- ﺍﻟﻌﺩﺩ )1+2( 0102‬‫7. ﺘﻁﻭﻴﺭ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺤﺘﻰ ﻴﺘﻭﺍﻜﺏ ﻤﻊ ﺍﻟﺘﻁﻭﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ‬ ‫ﻭﺍﻟﺘﻜﻨﻭﻟﻭﺠﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺭﺓ ﻭﺍﻟﻤﺘﻼﺤﻘﺔ.‬‫8. ﺩﻋﻡ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋل ﺒﻴﻥ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻥ ﻭﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺩﻴﻥ ﻤﻥ ﺨﻼل ﺘﺒﺎﺩل ﺍﻟﺨﺒﺭﺍﺕ‬‫ﺍﻟﺘﺭﺒﻭﻴﺔ ﻭﺍﻵﺭﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﻗﺸﺎﺕ ﻭﺍﻟﺤﻭﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﻬﺎﺩﻓﺔ ﺒﺎﻻﺴﺘﻌﺎﻨﺔ ﺒﻘﻨﻭﺍﺕ ﺍﻻﺘﺼﺎل‬ ‫ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻤﺜل ﺍﻟﺒﺭﻴﺩ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﻭﻏﺭﻑ ﺍﻟﺼﻑ ﺍﻻﻓﺘﺭﺍﻀﻴﺔ.‬‫ﻭﻴﻌ ‪ ‬ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﻤﻥ ﺃﻫﻡ ﺃﺴﺎﻟﻴﺏ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﺤﺩﻴﺜﺔ، ﻓﻬﻭ ﻴﺴﺎﻋﺩ ﻓﻲ ﺤل ﻤﺸﻜﻠﺔ‬ ‫ﺩ‬‫ﺍﻻﻨﻔﺠﺎﺭ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﻲ ﻭﺍﻟﻁﻠﺏ ﺍﻟﻤﺘﺯﺍﻴﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ )ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﻱ، 2002(. ﻜﻤﺎ ﻴﺴﺎﻋﺩ ﻓﻲ ﺤل‬‫ﻤﺸﻜﻠﺔ ﺍﺯﺩﺤﺎﻡ ﻗﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻤﺤﺎﻀﺭﺍﺕ ﺇﺫﺍ ﻤﺎ ﺍﺴﺘﺨﺩﻡ ﺒﻁﺭﻴﻘﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﻤﻥ ‪‬ﻌﺩ، ﻭﺘﻭﺴﻴﻊ‬ ‫ﺒ‬‫ﻓﺭﺹ ﺍﻟﻘﺒﻭل ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ، ﻭﺍﻟﺘﻤﻜﻥ ﻤﻥ ﺘﺩﺭﻴﺏ ﻭﺘﻌﻠﻴﻡ ﺍﻟﻌﺎﻤﻠﻴﻥ ﻭﺘﺄﻫﻴﻠﻬﻡ ﺩﻭﻥ ﺘﺭﻙ‬‫ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻡ ﻭﺘﻌﻠﻴﻡ ﺭﺒﺎﺕ ﺍﻟﺒﻴﻭﺕ ﻤﻤﺎ ﻴﺴﻬﻡ ﻓﻲ ﺭﻓﻊ ﻨﺴﺒﺔ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻥ ﻭﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻤﻴﺔ‬‫)ﺍﻟﻤﺒﻴﺭﻴﻙ، 2002( ﻓﺎﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﻴﺯﻴﺩ ﻤﻥ ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺇﻟﻰ ﺩﺭﺠﺔ ﻜﺒﻴﺭﺓ ﻭﻴﻘﻠل ﻤﻥ‬‫ﺍﻟﻭﻗﺕ ﺍﻟﻼﺯﻡ ﻟﻠﺘﺩﺭﻴﺏ ﻭﻴﻘﻠل ﺘﻜﻠﻔﺔ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺏ )2002 , & ‪ .(Ziemer Guckel‬ﻭﻴﻭﻓﺭ ﺒﻴﺌﺔ‬‫ﺘﻌﻠﻡ ﺘﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﻭﻴﺴﻤﺢ ﻟﻠﻤﺘﻌﻠﻡ ﺒﺎﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻭﻗﺕ ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﺫﻱ ﻴﻔﻀﻠﻪ )ﻋﻀﺎﺒﻲ،‬‫4002(. ﻭﻴﺘﻴﺢ ﻋﻤل ﻤﻘﺎﺒﻼﺕ ﻭﻤﻨﺎﻗﺸﺎﺕ ﺤﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ، ﻭﻴﻭﻓﺭ ﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﺤﺩﻴﺜﺔ‬‫ﺘﻨﺴﺠﻡ ﻤﻊ ﺍﺤﺘﻴﺎﺠﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻥ، ﻭﻴﻭﻓﺭ ﺒﺭﺍﻤﺞ ﺍﻟﻤﺤﺎﻜﺎﺓ ﻭﺍﻟﺼﻭﺭ ﺍﻟﻤﺘﺤﺭﻜﺔ ﻭﻓﻌﺎﻟﻴﺎﺕ‬ ‫ﻭﺘﻤﺎﺭﻴﻥ ﺘﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﻭﺘﻁﺒﻴﻘﺎﺕ ﻋﻤﻠﻴﺔ )1002, ‪.( Al-Karam &Al-Ali‬‬‫ﺒﺎﻟﺭﻏﻡ ﻤﻥ ﺍﻟﻤﺯﺍﻴﺎ ﺍﻟﻌﺩﻴﺩﺓ ﻟﻠﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺒﻌﺽ ﺍﻟﺴﻠﺒﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺼﺎﺤﺒﺔ‬ ‫ﻟﺘﻁﺒﻴﻘﻪ ﻜﻤﺎ ﺃﺸﺎﺭ ﺒﻌﺽ ﺍﻟﺒﺎﺤﺜﻴﻥ )ﺍﻟﺸﻬﺭﻱ، 2002؛ ﺍﻟﻔﺭﺍ، 3002( ﻤﻨﻬﺎ:‬‫1. ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﻴﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺠﻬﺩ ﻤﻜﺜﻑ ﻟﺘﺩﺭﻴﺏ ﻭﺘﺄﻫﻴل ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻭﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻥ‬‫ﺒﺸﻜل ﺨﺎﺹ ﺍﺴﺘﻌﺩﺍﺩﹰ ﻟﻬﺫﻩ ﺍﻟﺘﺠﺭﺒﺔ ﻓﻲ ﻅﺭﻭﻑ ﺘﻨﺘﺸﺭ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻷﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﻓﻲ‬ ‫ﺍ‬ ‫ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ.‬‫2. ﺍﺭﺘﺒﺎﻁ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﺒﻌﻭﺍﻤل ﺘﻘﻨﻴﺔ ﺃﺨﺭﻯ، ﻤﺜل ﻜﻔﺎﺀﺓ ﺸﺒﻜﺎﺕ ﺍﻻﺘﺼﺎﻻﺕ،‬ ‫ﻭﺘﻭﺍﻓﺭ ﺍﻷﺠﻬﺯﺓ ﻭﺍﻟﺒﺭﺍﻤﺞ ﻭﻤﺩﻯ ﺍﻟﻘﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺇﻨﺘﺎﺝ ﺍﻟﻤﺤﺘﻭﻯ ﺒﺸﻜل ﻤﺤﺘﺭﻑ
محمد عرفات محمدالكفافى
محمد عرفات محمدالكفافى

المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 24/11/2013
العمر : 31

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى