اتجاهات المعلمين نحوستخدام التعليم الالكترونى
صفحة 1 من اصل 1
اتجاهات المعلمين نحوستخدام التعليم الالكترونى
ﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻭﺍﻟﻁﻠﺒﺔ ﻨﺤﻭ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺩﺍﺭﺱ ﺍﻟﺜﺎﻨﻭﻴﺔ ﺍﻷﺭﺩﻨﻴﺔ ﺍﻟﺩﻜﺘﻭﺭ ﺍﻟﺩﻜﺘﻭﺭ ﺤﺴﻥ ﻋﻠﻲ ﺃﺤﻤﺩ ﺒﻨﻲ ﺩﻭﻤﻲ ﻗﺴﻴﻡ ﻤﺤﻤﺩ ﺍﻟﺸﻨﺎﻕ ﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻭﻡ ﺍﻟﺘﺭﺒﻭﻴﺔ ﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻭﻡ ﺍﻟﺘﺭﺒﻭﻴﺔ ﺠﺎﻤﻌﺔ ﻤﺅﺘﺔ - ﺍﻷﺭﺩﻥ ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺍﻹﻤﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﺭﺒﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﺤﺩﺓ ﺍﻟﻤﻠﺨﺹﻫﺩﻓﺕ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﺇﻟﻰ ﺘﻌ ﻑ ﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻭﺍﻟﻁﻠﺒﺔ ﻨﺤﻭ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺭﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻭﻡ. ﻭﺘﻜﻭﻨﺕ ﻋﻴﻨﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻤﻥ )82( ﻤﻌﻠﻤ ﹰ ﻭﻤﻌﻠﻤﺔ ﻤﻤﻥ ﺩ ﺴﻭﺍ ﺭ ﺎﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﻔﻴﺯﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﺤﻭﺴﺒﺔ ﻟﻠﺼﻑ ﺍﻷﻭل ﺍﻟﺜﺎﻨﻭﻱ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ، ﻭ)811( ﻁﺎﻟﺒﹰ ﻤﻭﺯﻋﻴﻥ ﻋﻠﻰ ﺎﺨﻤﺱ ﻤﺠﻤﻭﻋﺎﺕ ﻓﻲ ﺜﻼﺙ ﻤﺩﺍﺭﺱ ﺜﺎﻨﻭﻴﺔ ﻟﻠﺫﻜﻭﺭ ﻓﻲ ﻤﺤﺎﻓﻅﺔ ﺍﻟﻜﺭﻙ، ﻤﻨﻬﺎ ﺃﺭﺒﻊﻤﺠﻤﻭﻋﺎﺕ ﺘﺠﺭﻴﺒﻴﺔ ﺘﻌﻠﻤﺕ ﻤﻥ ﺨﻼل )ﺍﻹﻨﺘﺭﻨﺕ، ﺍﻟﻘﺭﺹ ﺍﻟﻤﺩﻤﺞ، ﺍﻹﻨﺘﺭﻨﺕ ﻤﻊ ﺍﻟﻘﺭﺹﺍﻟﻤﺩﻤﺞ، ﺍﻟﻤﻌﻠﻡ ﻤﻊ ﺠﻬﺎﺯ ﻋﺭﺽ ﺍﻟﺒﻴﺎﻨﺎﺕ( ﻭﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﻀﺎﺒﻁﺔ ﺘﻌﻠﻤﺕ ﺒﻭﺴﺎﻁﺔ )ﺍﻟﻁﺭﻴﻘﺔ ﺍﻻﻋﺘﻴﺎﺩﻴﺔ(.ﻭﻟﺘﺤﻘﻴﻕ ﺃﻫﺩﺍﻑ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ، ﺘﻡ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﻋﺩﺩ ﻤﻥ ﺍﻷﺩﻭﺍﺕ ﺒﻌﺩ ﺍﻟﺘﺄﻜﺩ ﻤﻥ ﺼﺩﻗﻬﺎ ﻭﺜﺒﺎﺘﻬﺎﻭﻫﻲ: ﻤﻘﻴﺎﺱ ﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻨﺤﻭ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ، ﻭﻤﻘﻴﺎﺱ ﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﻁﻠﺒﺔ ﻨﺤﻭ 532
ﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻭﺍﻟﻁﻠﺒﺔ ﻨﺤﻭ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺩﺍﺭﺱ ﺍﻟﺜﺎﻨﻭﻴﺔ ﺍﻷﺭﺩﻨﻴﺔﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ. ﻭﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﺒﻴﺎﻨﺎﺕ ﺇﺤﺼﺎﺌﻴﹰ ﺘﻡ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﻤﺘﻭﺴﻁﺎﺕ ﺍﻟﺤﺴﺎﺒﻴﺔ ﺎﻭﺍﻻﻨﺤﺭﺍﻓﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻴﺎﺭﻴﺔ ﻭﺘﺤﻠﻴل ﺍﻟﺘﺒﺎﻴﻥ ﺍﻟﻤﺼﺎﺤﺏ ﻭﺍﺨﺘﺒﺎﺭ )ﺕ( ﻭﺍﺨﺘﺒﺎﺭ ﺸﻔﻴﺔﻟﻠﻤﻘﺎﺭﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﻌﺩﻴﺔ. ﻭﺒﻌﺩ ﺇﺠﺭﺍﺀ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺎﺕ ﺍﻹﺤﺼﺎﺌﻴﺔ ﺍﻟﻼﺯﻤﺔ ﺘﻭﺼﻠﺕ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺘﺎﺌﺞ ﺍﻵﺘﻴﺔ:ﻭﺠﻭﺩ ﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺕ ﺇﻴﺠﺎﺒﻴﺔ ﻟﺩﻯ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻨﺤﻭ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ، ﺤﻴﺙ ﺒﻠﻎ ﺍﻟﻤﺘﻭﺴﻁ •ﺍﻟﺤﺴﺎﺒﻲ ﺍﻟﻜﻠﻲ ﻟﺘﻘﺩﻴﺭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻋﻠﻰ ﻤﻘﻴﺎﺱ ﺍﻻﺘﺠﺎﻫﺎﺕ ﻨﺤﻭ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ )67.3( ﻤﻥ ﺃﺼل )00.5(.ﺤﺩﻭﺙ ﺘﻐﻴﺭ ﺴﻠﺒﻲ ﺩﺍل ﺇﺤﺼﺎﺌﻴﺎ ﻓﻲ ﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﻁﻠﺒﺔ ﻨﺤﻭ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ، ﺤﻴﺙ •ﻜﺎﻥ ﻤﺘﻭﺴﻁ ﻋﻼﻤﺎﺕ ﺍﻟﻁﻠﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﻤﻘﻴﺎﺱ ﺍﻻﺘﺠﺎﻫﺎﺕ ﻗﺒل ﺍﻟﺘﺠﺭﺒﺔ )87.3( ﺃﻋﻠﻰ ﻤﻥ ﻤﺘﻭﺴﻁ ﻋﻼﻤﺎﺕ ﺍﻟﻁﻠﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻘﻴﺎﺱ ﺒﻌﺩ ﺍﻟﺘﺠﺭﺒﺔ )33.3(. ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﻔﺘﺎﺤﻴﺔ: ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ، ﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ، ﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﻁﻠﺒﺔ. 632
ﻗﺴﻴﻡ ﺍﻟﺸﻨﺎﻕ –ﺤﺴﻥ ﺒﻨﻲ ﺩﻭﻤﻲ ﻤﺠﻠﺔ ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺩﻤﺸﻕ – ﺍﻟﻤﺠﻠﺩ 62- ﺍﻟﻌﺩﺩ )1+2( 0102 ﻤﻘﺩﻤﺔ:ﻴﺘﻤﻴﺯ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻌﺼﺭ ﺒﺎﻟﺘﻐﻴﺭﺍﺕ ﺍﻟﺴﺭﻴﻌﺔ ﺍﻟﻨﺎﺠﻤﺔ ﻋﻥ ﺍﻟﺘﻘﺩﻡ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻭﺍﻟﺘﻜﻨﻭﻟﻭﺠﻲ ﻭﺘﻘﻨﻴﺔﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ، ﻟﺫﺍ ﺃﺼﺒﺢ ﻤﻥ ﺍﻟﻀﺭﻭﺭﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻅﺎﻡ ﺍﻟﺘﺭﺒﻭﻱ ﻤﻭﺍﻜﺒﺔ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﺘﻐﻴﺭﺍﺕﻟﻤﻭﺍﺠﻬﺔ ﺍﻟﻤﺸﻜﻼﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺩ ﺘﻨﺠﻡ ﻋﻨﻬﺎ ﻤﺜل ﻜﺜﺭﺓ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﻭﺯﻴﺎﺩﺓ ﻋﺩﺩ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻥﻭﻨﻘﺹ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻭﺒﻌﺩ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺎﺕ. ﻭﻗﺩ ﺃﺩﺕ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﺘﻐﻴﺭﺍﺕ ﺇﻟﻰ ﻅﻬﻭﺭ ﺃﻨﻤﺎﻁ ﻭﻁﺭﺍﺌﻕﻋﺩﻴﺩﺓ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻡ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻡ، ﺨﺎﺼﺔ ﻤﻊ ﻅﻬﻭﺭ ﺍﻟﺜﻭﺭﺓ ﺍﻟﺘﻜﻨﻭﻟﻭﺠﻴﺔ ﻓﻲ ﺘﻘﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ، ﻭﺍﻟﺘﻲﺠﻌﻠﺕ ﻤﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻡ ﻗﺭﻴﺔ ﺼﻐﻴﺭﺓ ﻤﻤﺎ ﺃﺩﻯ ﺇﻟﻰ ﺯﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺤﺎﺠﺔ ﺇﻟﻰ ﺘﺒﺎﺩل ﺍﻟﺨﺒﺭﺍﺕ ﻤﻊﺍﻵﺨﺭﻴﻥ، ﻭﺤﺎﺠﺔ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻡ ﻟﺒﻴﺌﺎﺕ ﻏﻨﻴﺔ ﻤﺘﻌﺩﺩﺓ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﻟﻠﺒﺤﺙ ﻭﺍﻟﺘﻁﻭﻴﺭ ﺍﻟﺫﺍﺘﻲ، ﻓﻅﻬﺭﺍﻟﻜﺜﻴﺭ ﻤﻥ ﺍﻷﺴﺎﻟﻴﺏ ﻭﺍﻟﻁﺭﺍﺌﻕ ﻭﺍﻟﻭﺴﺎﺌل ﺍﻟﺠﺩﻴﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻡ، ﻭﻤﻥ ﺫﻟﻙ ﻅﻬﻭﺭﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ، ﻭﺍﻟﺫﻱ ﻴﻌﺭﻑ ﺒﺄﻨﻪ ﻁﺭﻴﻘﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻡ ﺒﺎﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺁﻟﻴﺎﺕ ﺍﻻﺘﺼﺎل ﺍﻟﺤﺩﻴﺜﺔ ﻤﻥﺤﺎﺴﻭﺏ ﻭﺸﺒﻜﺎﺘﻪ ﻭﻭﺴﺎﺌﻁﻪ ﺍﻟﻤﺘﻌﺩﺩﺓ ﻤﻥ ﺼﻭﺕ ﻭﺼﻭﺭﺓ ﻭﺭﺴﻭﻤﺎﺕ ﻭﺁﻟﻴﺎﺕ ﺒﺤﺙﻭﻤﻜﺘﺒﺎﺕ ﺇﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻴﺔ، ﻭﻜﺫﻟﻙ ﺒﻭﺍﺒﺎﺕ ﺍﻹﻨﺘﺭﻨﺕ ﺴﻭﺍﺀ ﻜﺎﻥ ﻋﻥ ﻌﺩ ﺃﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺼل ﺒﺍﻟﺩﺭﺍﺴﻲ، ﺃﻱ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﺒﺠﻤﻴﻊ ﺃﻨﻭﺍﻋﻬﺎ ﻓﻲ ﺇﻴﺼﺎل ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺔ ﻟﻠﻤﺘﻌﻠﻡ ﺒﺄﻗﺼﺭ ﻭﻗﺕ ﻭﺃﻗل ﺠﻬﺩ ﻭﺃﻜﺒﺭ ﻓﺎﺌﺩﺓ )ﺍﻟﻤﻭﺴﻰ ﻭﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ، 5002(. ﻭﻗﺩ ﺃﻭﺭﺩ ﺠﺭﻭﻑ )3002 , (Groveﺍﻟﺘﻌﺭﻴﻔﺎﺕ ﺍﻵﺘﻴﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ:ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﻫﻭ ﻤﺼﻁﻠﺢ ﻋﺎﻡ ﻴﺸﻴﺭ ﺇﻟﻰ ﺠﻤﻴﻊ ﺃﺸﻜﺎل ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﻤﺩﻋﻭﻤﺔ •ﺇﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻴﹰ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺘﺸﺘﻤل ﻋﻠﻰ ﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﻤﻥ ﺃﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺴﺘﺨﺩﻡ ﺎﺍﻟﻭﺴﺎﺌﻁ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻴﺔ ﻤﺜل: ﺍﻟﻬﺎﺘﻑ، ﺍﻟﻤﺅﺘﻤﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺭﺌﻴﺔ، ﺍﻟﺒﺙ ﻋﻥ ﻁﺭﻴﻕ ﺍﻷﻗﻤﺎﺭﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ. ﻭﻓﻲ ﺍﻷﻋﻭﺍﻡ ﺍﻷﺨﻴﺭﺓ ﺍﻗﺘﺼﺭ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻤﺼﻁﻠﺢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺎﻗﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﻘﺩﻡﻋﻥ ﻁﺭﻴﻕ ﺸﺒﻜﺔ ﺍﻟﻭﻴﺏ ﺃﻭ ﺍﻟﺨﻁ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﺍﻟﻤﺒﺎﺸﺭ، ﻭﺘﺴﺘﺨﺩﻡ ﺍﻟﺒﺭﻴﺩ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲﻭﺍﻟﻤﺅﺘﻤﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺭﺌﻴﺔ ﻭﻤﺠﻤﻭﻋﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﺎﻗﺸﺔ ﻭﻏﺭﻑ ﺍﻟﺩﺭﺩﺸﺔ ﻭﺍﻷﻟﻭﺍﺡ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻨﺘﺭﻨﺕ. 732
ﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻭﺍﻟﻁﻠﺒﺔ ﻨﺤﻭ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺩﺍﺭﺱ ﺍﻟﺜﺎﻨﻭﻴﺔ ﺍﻷﺭﺩﻨﻴﺔﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﻤﺼﻁﻠﺢ ﻴﻐﻁﻲ ﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﻭﺍﺴﻌﺔ ﻤﻥ ﺍﻟﺘﻁﺒﻴﻘﺎﺕ ﻭﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﻤﺜل: •ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﻤﺴﺘﻨﺩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ، ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﻤﺴﺘﻨﺩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺎﺴﻭﺏ، ﺍﻟﺼﻔﻭﻑ ﺍﻻﻓﺘﺭﺍﻀﻴﺔ،ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻟﺭﻗﻤﻲ. ﻭﻫﻭ ﻴﺸﺘﻤل ﻋﻠﻰ ﺘﻘﺩﻴﻡ ﺍﻟﻤﺤﺘﻭﻯ ﻤﻥ ﺨﻼل ﺍﻹﻨﺘﺭﻨﺕ ﺃﻭﺍﻹﻨﺘﺭﺍﻨﻴﺕ/ ﺍﻻﻜﺴﺘﺭﺍﻨﺕ، ﻭﺍﻟﺸﺒﻜﺔ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺔ ،LANﻭﺸﺒﻜﺔ ﺍﻟﻤﻨﻁﻘﺔ ﺍﻟﻭﺍﺴﻌﺔ ،WANﻭﺃﺸﺭﻁﺔ ﺍﻟﺼﻭﺕ ﻭﺍﻟﺼﻭﺭﺓ، ﻭﺍﻷﻗﻤﺎﺭ ﺍﻻﺼﻁﻨﺎﻋﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺘﻠﻔﺯﻴﻭﻥ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻠﻲ، ﻭﺍﻷﻗﺭﺍﺹ ﺍﻟﻤﺩﻤﺠﺔ.ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﻁﺭﻴﻘﺔ ﻤﺒﺘﻜﺭﺓ ﻟﺘﻘﺩﻴﻡ ﺒﻴﺌﺎﺕ ﺘﻌﻠﻡ ﺘﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﻤﺼﻤﻤﺔ ﺒﺸﻜل ﺠﻴﺩ •ﻭﻴﺘﻤﺤﻭﺭ ﺤﻭل ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻡ ﻭﺘﺴﺘﺨﺩﻡ ﺍﻟﻭﺴﺎﺌﻁ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻴﺔ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻷﻓﺭﺍﺩ ﻓﻲ ﺃﻱ ﻤﻜﺎﻥﻭﺯﻤﺎﻥ ﻤﻥ ﺨﻼل ﺍﻻﺴﺘﻌﺎﻨﺔ ﺒﺎﻹﻨﺘﺭﻨﺕ ﻭﺍﻟﺘﻜﻨﻭﻟﻭﺠﻴﺎ ﺍﻟﺭﻗﻤﻴﺔ ﺒﻤﺎ ﻴﻨﺴﺠﻡ ﻤﻊ ﻤﺒﺎﺩﺉ ﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻡ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ.ﻭﻴﻬﺩﻑ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﺇﻟﻰ ﺘﺤﻘﻴﻕ ﺃﻫﺩﺍﻑ ﻋﺩﻴﺩﺓ ﻤﻨﻬﺎ )ﺴﺎﻟﻡ، 4002؛ ﺍﻟﺘﻭﺩﺭﻱ، 4002؛ ﺍﻟﺭﺍﺸﺩ، 3002(:1. ﺇﻤﻜﺎﻨﻴﺔ ﺘﻌﻭﻴﺽ ﺍﻟﻨﻘﺹ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻭﺍﺩﺭ ﺍﻷﻜﺎﺩﻴﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺒﻴﺔ ﻓﻲ ﺒﻌﺽ ﺍﻟﻘﻁﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻋﻥ ﻁﺭﻴﻕ ﺍﻟﺼﻔﻭﻑ ﺍﻻﻓﺘﺭﺍﻀﻴﺔ. 2. ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﻨﺸﺭ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﺇﻋﻁﺎﺀ ﻤﻔﻬﻭﻡ ﺃﻭﺴﻊ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻡ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺭ.3. ﺘﻘﺩﻴﻡ ﺍﻟﺨﺩﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺎﻨﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻤﺜل ﺍﻟﺘﺴﺠﻴل ﺍﻟﻤﺒﻜﺭ ﻭﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﻔﻭﻑﺍﻟﺩﺭﺍﺴﻴﺔ ﻭﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﺠﺩﺍﻭل ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﻴﺔ ﻭﺘﻭﺯﻴﻌﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻭﺃﻨﻅﻤﺔ ﺍﻻﺨﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻡ ﻭﺘﻭﺠﻴﻪ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻡ ﻤﻥ ﺨﻼل ﺒﻭﺍﺒﺎﺕ ﺍﻹﻨﺘﺭﻨﺕ.4. ﺇﻋﺩﺍﺩ ﺠﻴل ﻤﻥ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻭﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻥ ﻗﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﺎﻤل ﻤﻊ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﻭﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﺼﺭ ﻭﺍﻟﺘﻁﻭﺭﺍﺕ ﺍﻟﻬﺎﺌﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻴﺸﻬﺩﻫﺎ ﺍﻟﻌﺎﻟﻡ. 5. ﺘﻭﻓﻴﺭ ﺒﻴﺌﺔ ﺘﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﻏﻨﻴﺔ ﻭﻤﺘﻌﺩﺩﺓ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﺘﺨﺩﻡ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺒﻜﺎﻓﺔ ﻤﺤﺎﻭﺭﻫﺎ. 6. ﺘﻌﺯﻴﺯ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺒﻴﻥ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ ﺍﻷﻤﻭﺭ ﻭﺍﻟﻤﺩﺭﺴﺔ ﻭﺒﻴﻥ ﺍﻟﻤﺩﺭﺴﺔ ﻭﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﺨﺎﺭﺠﻴﺔ. 832
ﻗﺴﻴﻡ ﺍﻟﺸﻨﺎﻕ –ﺤﺴﻥ ﺒﻨﻲ ﺩﻭﻤﻲ ﻤﺠﻠﺔ ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺩﻤﺸﻕ – ﺍﻟﻤﺠﻠﺩ 62- ﺍﻟﻌﺩﺩ )1+2( 01027. ﺘﻁﻭﻴﺭ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺤﺘﻰ ﻴﺘﻭﺍﻜﺏ ﻤﻊ ﺍﻟﺘﻁﻭﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻜﻨﻭﻟﻭﺠﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺭﺓ ﻭﺍﻟﻤﺘﻼﺤﻘﺔ.8. ﺩﻋﻡ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋل ﺒﻴﻥ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻥ ﻭﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺩﻴﻥ ﻤﻥ ﺨﻼل ﺘﺒﺎﺩل ﺍﻟﺨﺒﺭﺍﺕﺍﻟﺘﺭﺒﻭﻴﺔ ﻭﺍﻵﺭﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﻗﺸﺎﺕ ﻭﺍﻟﺤﻭﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﻬﺎﺩﻓﺔ ﺒﺎﻻﺴﺘﻌﺎﻨﺔ ﺒﻘﻨﻭﺍﺕ ﺍﻻﺘﺼﺎل ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻤﺜل ﺍﻟﺒﺭﻴﺩ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﻭﻏﺭﻑ ﺍﻟﺼﻑ ﺍﻻﻓﺘﺭﺍﻀﻴﺔ.ﻭﻴﻌ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﻤﻥ ﺃﻫﻡ ﺃﺴﺎﻟﻴﺏ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﺤﺩﻴﺜﺔ، ﻓﻬﻭ ﻴﺴﺎﻋﺩ ﻓﻲ ﺤل ﻤﺸﻜﻠﺔ ﺩﺍﻻﻨﻔﺠﺎﺭ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﻲ ﻭﺍﻟﻁﻠﺏ ﺍﻟﻤﺘﺯﺍﻴﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ )ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﻱ، 2002(. ﻜﻤﺎ ﻴﺴﺎﻋﺩ ﻓﻲ ﺤلﻤﺸﻜﻠﺔ ﺍﺯﺩﺤﺎﻡ ﻗﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻤﺤﺎﻀﺭﺍﺕ ﺇﺫﺍ ﻤﺎ ﺍﺴﺘﺨﺩﻡ ﺒﻁﺭﻴﻘﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﻤﻥ ﻌﺩ، ﻭﺘﻭﺴﻴﻊ ﺒﻓﺭﺹ ﺍﻟﻘﺒﻭل ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ، ﻭﺍﻟﺘﻤﻜﻥ ﻤﻥ ﺘﺩﺭﻴﺏ ﻭﺘﻌﻠﻴﻡ ﺍﻟﻌﺎﻤﻠﻴﻥ ﻭﺘﺄﻫﻴﻠﻬﻡ ﺩﻭﻥ ﺘﺭﻙﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻡ ﻭﺘﻌﻠﻴﻡ ﺭﺒﺎﺕ ﺍﻟﺒﻴﻭﺕ ﻤﻤﺎ ﻴﺴﻬﻡ ﻓﻲ ﺭﻓﻊ ﻨﺴﺒﺔ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻥ ﻭﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻤﻴﺔ)ﺍﻟﻤﺒﻴﺭﻴﻙ، 2002( ﻓﺎﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﻴﺯﻴﺩ ﻤﻥ ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺇﻟﻰ ﺩﺭﺠﺔ ﻜﺒﻴﺭﺓ ﻭﻴﻘﻠل ﻤﻥﺍﻟﻭﻗﺕ ﺍﻟﻼﺯﻡ ﻟﻠﺘﺩﺭﻴﺏ ﻭﻴﻘﻠل ﺘﻜﻠﻔﺔ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺏ )2002 , & .(Ziemer Guckelﻭﻴﻭﻓﺭ ﺒﻴﺌﺔﺘﻌﻠﻡ ﺘﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﻭﻴﺴﻤﺢ ﻟﻠﻤﺘﻌﻠﻡ ﺒﺎﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻭﻗﺕ ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﺫﻱ ﻴﻔﻀﻠﻪ )ﻋﻀﺎﺒﻲ،4002(. ﻭﻴﺘﻴﺢ ﻋﻤل ﻤﻘﺎﺒﻼﺕ ﻭﻤﻨﺎﻗﺸﺎﺕ ﺤﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ، ﻭﻴﻭﻓﺭ ﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﺤﺩﻴﺜﺔﺘﻨﺴﺠﻡ ﻤﻊ ﺍﺤﺘﻴﺎﺠﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻥ، ﻭﻴﻭﻓﺭ ﺒﺭﺍﻤﺞ ﺍﻟﻤﺤﺎﻜﺎﺓ ﻭﺍﻟﺼﻭﺭ ﺍﻟﻤﺘﺤﺭﻜﺔ ﻭﻓﻌﺎﻟﻴﺎﺕ ﻭﺘﻤﺎﺭﻴﻥ ﺘﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﻭﺘﻁﺒﻴﻘﺎﺕ ﻋﻤﻠﻴﺔ )1002, .( Al-Karam &Al-Aliﺒﺎﻟﺭﻏﻡ ﻤﻥ ﺍﻟﻤﺯﺍﻴﺎ ﺍﻟﻌﺩﻴﺩﺓ ﻟﻠﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺒﻌﺽ ﺍﻟﺴﻠﺒﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺼﺎﺤﺒﺔ ﻟﺘﻁﺒﻴﻘﻪ ﻜﻤﺎ ﺃﺸﺎﺭ ﺒﻌﺽ ﺍﻟﺒﺎﺤﺜﻴﻥ )ﺍﻟﺸﻬﺭﻱ، 2002؛ ﺍﻟﻔﺭﺍ، 3002( ﻤﻨﻬﺎ:1. ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﻴﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺠﻬﺩ ﻤﻜﺜﻑ ﻟﺘﺩﺭﻴﺏ ﻭﺘﺄﻫﻴل ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻭﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻥﺒﺸﻜل ﺨﺎﺹ ﺍﺴﺘﻌﺩﺍﺩﹰ ﻟﻬﺫﻩ ﺍﻟﺘﺠﺭﺒﺔ ﻓﻲ ﻅﺭﻭﻑ ﺘﻨﺘﺸﺭ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻷﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ.2. ﺍﺭﺘﺒﺎﻁ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﺒﻌﻭﺍﻤل ﺘﻘﻨﻴﺔ ﺃﺨﺭﻯ، ﻤﺜل ﻜﻔﺎﺀﺓ ﺸﺒﻜﺎﺕ ﺍﻻﺘﺼﺎﻻﺕ، ﻭﺘﻭﺍﻓﺭ ﺍﻷﺠﻬﺯﺓ ﻭﺍﻟﺒﺭﺍﻤﺞ ﻭﻤﺩﻯ ﺍﻟﻘﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺇﻨﺘﺎﺝ ﺍﻟﻤﺤﺘﻭﻯ ﺒﺸﻜل ﻤﺤﺘﺭﻑ
ﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻭﺍﻟﻁﻠﺒﺔ ﻨﺤﻭ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺩﺍﺭﺱ ﺍﻟﺜﺎﻨﻭﻴﺔ ﺍﻷﺭﺩﻨﻴﺔﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ. ﻭﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﺒﻴﺎﻨﺎﺕ ﺇﺤﺼﺎﺌﻴﹰ ﺘﻡ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﻤﺘﻭﺴﻁﺎﺕ ﺍﻟﺤﺴﺎﺒﻴﺔ ﺎﻭﺍﻻﻨﺤﺭﺍﻓﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻴﺎﺭﻴﺔ ﻭﺘﺤﻠﻴل ﺍﻟﺘﺒﺎﻴﻥ ﺍﻟﻤﺼﺎﺤﺏ ﻭﺍﺨﺘﺒﺎﺭ )ﺕ( ﻭﺍﺨﺘﺒﺎﺭ ﺸﻔﻴﺔﻟﻠﻤﻘﺎﺭﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﻌﺩﻴﺔ. ﻭﺒﻌﺩ ﺇﺠﺭﺍﺀ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺎﺕ ﺍﻹﺤﺼﺎﺌﻴﺔ ﺍﻟﻼﺯﻤﺔ ﺘﻭﺼﻠﺕ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺘﺎﺌﺞ ﺍﻵﺘﻴﺔ:ﻭﺠﻭﺩ ﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺕ ﺇﻴﺠﺎﺒﻴﺔ ﻟﺩﻯ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻨﺤﻭ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ، ﺤﻴﺙ ﺒﻠﻎ ﺍﻟﻤﺘﻭﺴﻁ •ﺍﻟﺤﺴﺎﺒﻲ ﺍﻟﻜﻠﻲ ﻟﺘﻘﺩﻴﺭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻋﻠﻰ ﻤﻘﻴﺎﺱ ﺍﻻﺘﺠﺎﻫﺎﺕ ﻨﺤﻭ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ )67.3( ﻤﻥ ﺃﺼل )00.5(.ﺤﺩﻭﺙ ﺘﻐﻴﺭ ﺴﻠﺒﻲ ﺩﺍل ﺇﺤﺼﺎﺌﻴﺎ ﻓﻲ ﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﻁﻠﺒﺔ ﻨﺤﻭ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ، ﺤﻴﺙ •ﻜﺎﻥ ﻤﺘﻭﺴﻁ ﻋﻼﻤﺎﺕ ﺍﻟﻁﻠﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﻤﻘﻴﺎﺱ ﺍﻻﺘﺠﺎﻫﺎﺕ ﻗﺒل ﺍﻟﺘﺠﺭﺒﺔ )87.3( ﺃﻋﻠﻰ ﻤﻥ ﻤﺘﻭﺴﻁ ﻋﻼﻤﺎﺕ ﺍﻟﻁﻠﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻘﻴﺎﺱ ﺒﻌﺩ ﺍﻟﺘﺠﺭﺒﺔ )33.3(. ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﻔﺘﺎﺤﻴﺔ: ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ، ﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ، ﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﻁﻠﺒﺔ. 632
ﻗﺴﻴﻡ ﺍﻟﺸﻨﺎﻕ –ﺤﺴﻥ ﺒﻨﻲ ﺩﻭﻤﻲ ﻤﺠﻠﺔ ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺩﻤﺸﻕ – ﺍﻟﻤﺠﻠﺩ 62- ﺍﻟﻌﺩﺩ )1+2( 0102 ﻤﻘﺩﻤﺔ:ﻴﺘﻤﻴﺯ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻌﺼﺭ ﺒﺎﻟﺘﻐﻴﺭﺍﺕ ﺍﻟﺴﺭﻴﻌﺔ ﺍﻟﻨﺎﺠﻤﺔ ﻋﻥ ﺍﻟﺘﻘﺩﻡ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻭﺍﻟﺘﻜﻨﻭﻟﻭﺠﻲ ﻭﺘﻘﻨﻴﺔﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ، ﻟﺫﺍ ﺃﺼﺒﺢ ﻤﻥ ﺍﻟﻀﺭﻭﺭﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻅﺎﻡ ﺍﻟﺘﺭﺒﻭﻱ ﻤﻭﺍﻜﺒﺔ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﺘﻐﻴﺭﺍﺕﻟﻤﻭﺍﺠﻬﺔ ﺍﻟﻤﺸﻜﻼﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺩ ﺘﻨﺠﻡ ﻋﻨﻬﺎ ﻤﺜل ﻜﺜﺭﺓ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﻭﺯﻴﺎﺩﺓ ﻋﺩﺩ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻥﻭﻨﻘﺹ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻭﺒﻌﺩ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺎﺕ. ﻭﻗﺩ ﺃﺩﺕ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﺘﻐﻴﺭﺍﺕ ﺇﻟﻰ ﻅﻬﻭﺭ ﺃﻨﻤﺎﻁ ﻭﻁﺭﺍﺌﻕﻋﺩﻴﺩﺓ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻡ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻡ، ﺨﺎﺼﺔ ﻤﻊ ﻅﻬﻭﺭ ﺍﻟﺜﻭﺭﺓ ﺍﻟﺘﻜﻨﻭﻟﻭﺠﻴﺔ ﻓﻲ ﺘﻘﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ، ﻭﺍﻟﺘﻲﺠﻌﻠﺕ ﻤﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻡ ﻗﺭﻴﺔ ﺼﻐﻴﺭﺓ ﻤﻤﺎ ﺃﺩﻯ ﺇﻟﻰ ﺯﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺤﺎﺠﺔ ﺇﻟﻰ ﺘﺒﺎﺩل ﺍﻟﺨﺒﺭﺍﺕ ﻤﻊﺍﻵﺨﺭﻴﻥ، ﻭﺤﺎﺠﺔ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻡ ﻟﺒﻴﺌﺎﺕ ﻏﻨﻴﺔ ﻤﺘﻌﺩﺩﺓ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﻟﻠﺒﺤﺙ ﻭﺍﻟﺘﻁﻭﻴﺭ ﺍﻟﺫﺍﺘﻲ، ﻓﻅﻬﺭﺍﻟﻜﺜﻴﺭ ﻤﻥ ﺍﻷﺴﺎﻟﻴﺏ ﻭﺍﻟﻁﺭﺍﺌﻕ ﻭﺍﻟﻭﺴﺎﺌل ﺍﻟﺠﺩﻴﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻡ، ﻭﻤﻥ ﺫﻟﻙ ﻅﻬﻭﺭﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ، ﻭﺍﻟﺫﻱ ﻴﻌﺭﻑ ﺒﺄﻨﻪ ﻁﺭﻴﻘﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻡ ﺒﺎﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺁﻟﻴﺎﺕ ﺍﻻﺘﺼﺎل ﺍﻟﺤﺩﻴﺜﺔ ﻤﻥﺤﺎﺴﻭﺏ ﻭﺸﺒﻜﺎﺘﻪ ﻭﻭﺴﺎﺌﻁﻪ ﺍﻟﻤﺘﻌﺩﺩﺓ ﻤﻥ ﺼﻭﺕ ﻭﺼﻭﺭﺓ ﻭﺭﺴﻭﻤﺎﺕ ﻭﺁﻟﻴﺎﺕ ﺒﺤﺙﻭﻤﻜﺘﺒﺎﺕ ﺇﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻴﺔ، ﻭﻜﺫﻟﻙ ﺒﻭﺍﺒﺎﺕ ﺍﻹﻨﺘﺭﻨﺕ ﺴﻭﺍﺀ ﻜﺎﻥ ﻋﻥ ﻌﺩ ﺃﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺼل ﺒﺍﻟﺩﺭﺍﺴﻲ، ﺃﻱ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﺒﺠﻤﻴﻊ ﺃﻨﻭﺍﻋﻬﺎ ﻓﻲ ﺇﻴﺼﺎل ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺔ ﻟﻠﻤﺘﻌﻠﻡ ﺒﺄﻗﺼﺭ ﻭﻗﺕ ﻭﺃﻗل ﺠﻬﺩ ﻭﺃﻜﺒﺭ ﻓﺎﺌﺩﺓ )ﺍﻟﻤﻭﺴﻰ ﻭﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ، 5002(. ﻭﻗﺩ ﺃﻭﺭﺩ ﺠﺭﻭﻑ )3002 , (Groveﺍﻟﺘﻌﺭﻴﻔﺎﺕ ﺍﻵﺘﻴﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ:ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﻫﻭ ﻤﺼﻁﻠﺢ ﻋﺎﻡ ﻴﺸﻴﺭ ﺇﻟﻰ ﺠﻤﻴﻊ ﺃﺸﻜﺎل ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﻤﺩﻋﻭﻤﺔ •ﺇﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻴﹰ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺘﺸﺘﻤل ﻋﻠﻰ ﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﻤﻥ ﺃﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺴﺘﺨﺩﻡ ﺎﺍﻟﻭﺴﺎﺌﻁ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻴﺔ ﻤﺜل: ﺍﻟﻬﺎﺘﻑ، ﺍﻟﻤﺅﺘﻤﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺭﺌﻴﺔ، ﺍﻟﺒﺙ ﻋﻥ ﻁﺭﻴﻕ ﺍﻷﻗﻤﺎﺭﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ. ﻭﻓﻲ ﺍﻷﻋﻭﺍﻡ ﺍﻷﺨﻴﺭﺓ ﺍﻗﺘﺼﺭ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻤﺼﻁﻠﺢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺎﻗﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﻘﺩﻡﻋﻥ ﻁﺭﻴﻕ ﺸﺒﻜﺔ ﺍﻟﻭﻴﺏ ﺃﻭ ﺍﻟﺨﻁ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﺍﻟﻤﺒﺎﺸﺭ، ﻭﺘﺴﺘﺨﺩﻡ ﺍﻟﺒﺭﻴﺩ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲﻭﺍﻟﻤﺅﺘﻤﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺭﺌﻴﺔ ﻭﻤﺠﻤﻭﻋﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﺎﻗﺸﺔ ﻭﻏﺭﻑ ﺍﻟﺩﺭﺩﺸﺔ ﻭﺍﻷﻟﻭﺍﺡ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻨﺘﺭﻨﺕ. 732
ﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻭﺍﻟﻁﻠﺒﺔ ﻨﺤﻭ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺩﺍﺭﺱ ﺍﻟﺜﺎﻨﻭﻴﺔ ﺍﻷﺭﺩﻨﻴﺔﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﻤﺼﻁﻠﺢ ﻴﻐﻁﻲ ﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﻭﺍﺴﻌﺔ ﻤﻥ ﺍﻟﺘﻁﺒﻴﻘﺎﺕ ﻭﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﻤﺜل: •ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﻤﺴﺘﻨﺩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ، ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﻤﺴﺘﻨﺩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺎﺴﻭﺏ، ﺍﻟﺼﻔﻭﻑ ﺍﻻﻓﺘﺭﺍﻀﻴﺔ،ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻟﺭﻗﻤﻲ. ﻭﻫﻭ ﻴﺸﺘﻤل ﻋﻠﻰ ﺘﻘﺩﻴﻡ ﺍﻟﻤﺤﺘﻭﻯ ﻤﻥ ﺨﻼل ﺍﻹﻨﺘﺭﻨﺕ ﺃﻭﺍﻹﻨﺘﺭﺍﻨﻴﺕ/ ﺍﻻﻜﺴﺘﺭﺍﻨﺕ، ﻭﺍﻟﺸﺒﻜﺔ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺔ ،LANﻭﺸﺒﻜﺔ ﺍﻟﻤﻨﻁﻘﺔ ﺍﻟﻭﺍﺴﻌﺔ ،WANﻭﺃﺸﺭﻁﺔ ﺍﻟﺼﻭﺕ ﻭﺍﻟﺼﻭﺭﺓ، ﻭﺍﻷﻗﻤﺎﺭ ﺍﻻﺼﻁﻨﺎﻋﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺘﻠﻔﺯﻴﻭﻥ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻠﻲ، ﻭﺍﻷﻗﺭﺍﺹ ﺍﻟﻤﺩﻤﺠﺔ.ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﻁﺭﻴﻘﺔ ﻤﺒﺘﻜﺭﺓ ﻟﺘﻘﺩﻴﻡ ﺒﻴﺌﺎﺕ ﺘﻌﻠﻡ ﺘﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﻤﺼﻤﻤﺔ ﺒﺸﻜل ﺠﻴﺩ •ﻭﻴﺘﻤﺤﻭﺭ ﺤﻭل ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻡ ﻭﺘﺴﺘﺨﺩﻡ ﺍﻟﻭﺴﺎﺌﻁ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻴﺔ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻷﻓﺭﺍﺩ ﻓﻲ ﺃﻱ ﻤﻜﺎﻥﻭﺯﻤﺎﻥ ﻤﻥ ﺨﻼل ﺍﻻﺴﺘﻌﺎﻨﺔ ﺒﺎﻹﻨﺘﺭﻨﺕ ﻭﺍﻟﺘﻜﻨﻭﻟﻭﺠﻴﺎ ﺍﻟﺭﻗﻤﻴﺔ ﺒﻤﺎ ﻴﻨﺴﺠﻡ ﻤﻊ ﻤﺒﺎﺩﺉ ﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻡ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ.ﻭﻴﻬﺩﻑ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﺇﻟﻰ ﺘﺤﻘﻴﻕ ﺃﻫﺩﺍﻑ ﻋﺩﻴﺩﺓ ﻤﻨﻬﺎ )ﺴﺎﻟﻡ، 4002؛ ﺍﻟﺘﻭﺩﺭﻱ، 4002؛ ﺍﻟﺭﺍﺸﺩ، 3002(:1. ﺇﻤﻜﺎﻨﻴﺔ ﺘﻌﻭﻴﺽ ﺍﻟﻨﻘﺹ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻭﺍﺩﺭ ﺍﻷﻜﺎﺩﻴﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺒﻴﺔ ﻓﻲ ﺒﻌﺽ ﺍﻟﻘﻁﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻋﻥ ﻁﺭﻴﻕ ﺍﻟﺼﻔﻭﻑ ﺍﻻﻓﺘﺭﺍﻀﻴﺔ. 2. ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﻨﺸﺭ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﺇﻋﻁﺎﺀ ﻤﻔﻬﻭﻡ ﺃﻭﺴﻊ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻡ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺭ.3. ﺘﻘﺩﻴﻡ ﺍﻟﺨﺩﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺎﻨﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻤﺜل ﺍﻟﺘﺴﺠﻴل ﺍﻟﻤﺒﻜﺭ ﻭﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﻔﻭﻑﺍﻟﺩﺭﺍﺴﻴﺔ ﻭﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﺠﺩﺍﻭل ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﻴﺔ ﻭﺘﻭﺯﻴﻌﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻭﺃﻨﻅﻤﺔ ﺍﻻﺨﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻡ ﻭﺘﻭﺠﻴﻪ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻡ ﻤﻥ ﺨﻼل ﺒﻭﺍﺒﺎﺕ ﺍﻹﻨﺘﺭﻨﺕ.4. ﺇﻋﺩﺍﺩ ﺠﻴل ﻤﻥ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻭﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻥ ﻗﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﺎﻤل ﻤﻊ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﻭﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﺼﺭ ﻭﺍﻟﺘﻁﻭﺭﺍﺕ ﺍﻟﻬﺎﺌﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻴﺸﻬﺩﻫﺎ ﺍﻟﻌﺎﻟﻡ. 5. ﺘﻭﻓﻴﺭ ﺒﻴﺌﺔ ﺘﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﻏﻨﻴﺔ ﻭﻤﺘﻌﺩﺩﺓ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﺘﺨﺩﻡ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺒﻜﺎﻓﺔ ﻤﺤﺎﻭﺭﻫﺎ. 6. ﺘﻌﺯﻴﺯ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺒﻴﻥ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ ﺍﻷﻤﻭﺭ ﻭﺍﻟﻤﺩﺭﺴﺔ ﻭﺒﻴﻥ ﺍﻟﻤﺩﺭﺴﺔ ﻭﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﺨﺎﺭﺠﻴﺔ. 832
ﻗﺴﻴﻡ ﺍﻟﺸﻨﺎﻕ –ﺤﺴﻥ ﺒﻨﻲ ﺩﻭﻤﻲ ﻤﺠﻠﺔ ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺩﻤﺸﻕ – ﺍﻟﻤﺠﻠﺩ 62- ﺍﻟﻌﺩﺩ )1+2( 01027. ﺘﻁﻭﻴﺭ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺤﺘﻰ ﻴﺘﻭﺍﻜﺏ ﻤﻊ ﺍﻟﺘﻁﻭﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻜﻨﻭﻟﻭﺠﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺭﺓ ﻭﺍﻟﻤﺘﻼﺤﻘﺔ.8. ﺩﻋﻡ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋل ﺒﻴﻥ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻥ ﻭﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺩﻴﻥ ﻤﻥ ﺨﻼل ﺘﺒﺎﺩل ﺍﻟﺨﺒﺭﺍﺕﺍﻟﺘﺭﺒﻭﻴﺔ ﻭﺍﻵﺭﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﻗﺸﺎﺕ ﻭﺍﻟﺤﻭﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﻬﺎﺩﻓﺔ ﺒﺎﻻﺴﺘﻌﺎﻨﺔ ﺒﻘﻨﻭﺍﺕ ﺍﻻﺘﺼﺎل ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻤﺜل ﺍﻟﺒﺭﻴﺩ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﻭﻏﺭﻑ ﺍﻟﺼﻑ ﺍﻻﻓﺘﺭﺍﻀﻴﺔ.ﻭﻴﻌ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﻤﻥ ﺃﻫﻡ ﺃﺴﺎﻟﻴﺏ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﺤﺩﻴﺜﺔ، ﻓﻬﻭ ﻴﺴﺎﻋﺩ ﻓﻲ ﺤل ﻤﺸﻜﻠﺔ ﺩﺍﻻﻨﻔﺠﺎﺭ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﻲ ﻭﺍﻟﻁﻠﺏ ﺍﻟﻤﺘﺯﺍﻴﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ )ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﻱ، 2002(. ﻜﻤﺎ ﻴﺴﺎﻋﺩ ﻓﻲ ﺤلﻤﺸﻜﻠﺔ ﺍﺯﺩﺤﺎﻡ ﻗﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻤﺤﺎﻀﺭﺍﺕ ﺇﺫﺍ ﻤﺎ ﺍﺴﺘﺨﺩﻡ ﺒﻁﺭﻴﻘﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﻤﻥ ﻌﺩ، ﻭﺘﻭﺴﻴﻊ ﺒﻓﺭﺹ ﺍﻟﻘﺒﻭل ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ، ﻭﺍﻟﺘﻤﻜﻥ ﻤﻥ ﺘﺩﺭﻴﺏ ﻭﺘﻌﻠﻴﻡ ﺍﻟﻌﺎﻤﻠﻴﻥ ﻭﺘﺄﻫﻴﻠﻬﻡ ﺩﻭﻥ ﺘﺭﻙﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻡ ﻭﺘﻌﻠﻴﻡ ﺭﺒﺎﺕ ﺍﻟﺒﻴﻭﺕ ﻤﻤﺎ ﻴﺴﻬﻡ ﻓﻲ ﺭﻓﻊ ﻨﺴﺒﺔ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻥ ﻭﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻤﻴﺔ)ﺍﻟﻤﺒﻴﺭﻴﻙ، 2002( ﻓﺎﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﻴﺯﻴﺩ ﻤﻥ ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺇﻟﻰ ﺩﺭﺠﺔ ﻜﺒﻴﺭﺓ ﻭﻴﻘﻠل ﻤﻥﺍﻟﻭﻗﺕ ﺍﻟﻼﺯﻡ ﻟﻠﺘﺩﺭﻴﺏ ﻭﻴﻘﻠل ﺘﻜﻠﻔﺔ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺏ )2002 , & .(Ziemer Guckelﻭﻴﻭﻓﺭ ﺒﻴﺌﺔﺘﻌﻠﻡ ﺘﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﻭﻴﺴﻤﺢ ﻟﻠﻤﺘﻌﻠﻡ ﺒﺎﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻭﻗﺕ ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﺫﻱ ﻴﻔﻀﻠﻪ )ﻋﻀﺎﺒﻲ،4002(. ﻭﻴﺘﻴﺢ ﻋﻤل ﻤﻘﺎﺒﻼﺕ ﻭﻤﻨﺎﻗﺸﺎﺕ ﺤﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ، ﻭﻴﻭﻓﺭ ﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﺤﺩﻴﺜﺔﺘﻨﺴﺠﻡ ﻤﻊ ﺍﺤﺘﻴﺎﺠﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻥ، ﻭﻴﻭﻓﺭ ﺒﺭﺍﻤﺞ ﺍﻟﻤﺤﺎﻜﺎﺓ ﻭﺍﻟﺼﻭﺭ ﺍﻟﻤﺘﺤﺭﻜﺔ ﻭﻓﻌﺎﻟﻴﺎﺕ ﻭﺘﻤﺎﺭﻴﻥ ﺘﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﻭﺘﻁﺒﻴﻘﺎﺕ ﻋﻤﻠﻴﺔ )1002, .( Al-Karam &Al-Aliﺒﺎﻟﺭﻏﻡ ﻤﻥ ﺍﻟﻤﺯﺍﻴﺎ ﺍﻟﻌﺩﻴﺩﺓ ﻟﻠﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺒﻌﺽ ﺍﻟﺴﻠﺒﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺼﺎﺤﺒﺔ ﻟﺘﻁﺒﻴﻘﻪ ﻜﻤﺎ ﺃﺸﺎﺭ ﺒﻌﺽ ﺍﻟﺒﺎﺤﺜﻴﻥ )ﺍﻟﺸﻬﺭﻱ، 2002؛ ﺍﻟﻔﺭﺍ، 3002( ﻤﻨﻬﺎ:1. ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﻴﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺠﻬﺩ ﻤﻜﺜﻑ ﻟﺘﺩﺭﻴﺏ ﻭﺘﺄﻫﻴل ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻭﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻥﺒﺸﻜل ﺨﺎﺹ ﺍﺴﺘﻌﺩﺍﺩﹰ ﻟﻬﺫﻩ ﺍﻟﺘﺠﺭﺒﺔ ﻓﻲ ﻅﺭﻭﻑ ﺘﻨﺘﺸﺭ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻷﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ.2. ﺍﺭﺘﺒﺎﻁ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﺒﻌﻭﺍﻤل ﺘﻘﻨﻴﺔ ﺃﺨﺭﻯ، ﻤﺜل ﻜﻔﺎﺀﺓ ﺸﺒﻜﺎﺕ ﺍﻻﺘﺼﺎﻻﺕ، ﻭﺘﻭﺍﻓﺭ ﺍﻷﺠﻬﺯﺓ ﻭﺍﻟﺒﺭﺍﻤﺞ ﻭﻤﺩﻯ ﺍﻟﻘﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺇﻨﺘﺎﺝ ﺍﻟﻤﺤﺘﻭﻯ ﺒﺸﻜل ﻤﺤﺘﺭﻑ
محمد عرفات محمدالكفافى- المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 24/11/2013
العمر : 31
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى