التعليم المتزامن
صفحة 1 من اصل 1
التعليم المتزامن
فى أوائل أستخدام تكنولوجيا الأنترنت لتستخدم فى التعلم او التعليم عن بعد كانت عن طريق شبكة الأنترنت العالمية أو عن طريق البريد الإلكترونى .
واتاحت شبكة الأنترنت العالمية تحميل ملفات الوسائط المتعدد multimedia كملفات الفيديو وملفات الصوت وكذلك ملفات HTML لتخزينها على خادم ويب سيرفر ويستخدم البريد الألكترونى لتسهيل عملية المراسله فى التعليم وبذلك يمكن للمتعلم أن يحصل على معلومات ويتعلم فى أى وقت وفى أى مكان .
ومع ذلك ، كان واحدا من أهم المساهمات من التكنولوجيا القائمة على الانترنت نحو التعلم في السنوات القليلة الماضية إدخال تكنولوجيا التعاون المتزامن (غالبا ما توصف بأنها بيئة حية للتعلم الإلكتروني أو الفصول الدراسية الوهميةيسمح التعاون المتزامن من خلال شبكة الأنترنت الدولية لشخصين أو أكثر للأتصال معاً بأستخدام جهاز الحاسب ( الكمبيوتر ) ومتصفح الويب Web browser لبدء جلسة عمل والمشاركة فى العمل فى نفس الوقت .
ويتم ذلك غالبا من خلال برنامج يتم تحميلة على جهاز العميل .
ينضم المشاركون في نفس الوقت (وقت معين يتم تحديده مسبقا ) من مواقع مختلفة (قد تكون مناطق أو بلاد أخرى ).
فمديولات modules برامج التعلم الألكترونى المتزامن تحتوى على طريقة للعرض لتسمح للمشاركين بمشاركة المحتوى العلمى مثل ( شرائح – مرئيات – صور – متصفح الويب – وبرامج تطبيقات أخرى ) .
بينما يختلف ذلك عن بروتوكول الصوت عبر الإنترنت (المعروف أيضا باسم الصوتيات عبر بروتوكول الإنترنت).
الخبراء والمعدون لديهم القدرة على أستخدام قدرات أدوات بيئة التعاون او الأتصال المتزامن للتخطيط لنجاح عملية التعلم المتزامنة . وهذا يشمل اعداد المحتوى العلمى الألكترونى السليم .
ومن المهم أيضا تشجيع أستخدام الأدوات أثناء عملية التعلم مثل "رفع اليد"(حيث أحد المشاركين يمكن الضغط على أيقونة رفع اليد في إطار التطبيق) وتحويل سيطرة "تسليم الميكروفون" إلى مشارك أخر ( رمز الميكروفون يظهر علىه اسم المشارك الذي يتكلم
اشعر بمتعة كبيرة عند التعامل باسلوب التعليم الالكترونى المتزامن
مثل الفيديو كونفرانس
الفصول الافتراضية
والاجتماعات عبر الانترنت
وغرف الشات الصوتية
وغرف الشات النصية
ومن اهم المشكلات التى تظهر فى هذا النوع من التعليم
انقطاع مفاجئ فى اتصال الانترنت
او سرعة اقل مما يعرقل التفاعل بين الحاضرين
كذلك كفائة البرنامج المستخدم تحتاج الى خبرة كبيرة حتى نصل الى برنامج يقدم الخدمة ويحقق الهدف المطلوب
ايضا يحتاج الى ادارة واعية للقاء سواء من المعلم او من القائم على ادارة اللقاء المتزامن خاصة كلما ذاد عدد المشاركين
وكل نوع منها لة بعض الخصائص التى يجب مراعاتها لتقديم افضل النتائج
- الإجتماعات الإلكترونية e-Meetings :
الإجتماعات الإلكترونية تكون أكثر فاعلية من أنظمة الفيديو المكلفة او عقد المؤتمرات ، فتدمج الأجتماعات الألكترونية ( الأجتماعات وجها لوجه - العروض التقديمية – لقاءات التوصيات – وغيرها ) فى بيئة تفاعلية أمنه .
فأنظمة الإجتماعات الألكترونية تمكن المنظمة بسهولة من تنظيم وإدارة الإجتماعات والمشاركين والمحتويات .
فأنظمة الإجتماعات الألكترونية تكون فعالة للغاية للتفاعل مجموعة صغيرة ، ويمكن استخدامها للحفاظ على ساعات العمل عن طريق الأتصال عن بعد ، وفى التعلم الإلكتروني وإدارة المشاريع ، أو دورات التدريب.
المؤتمرات الألكترونية : E-Conferences
مؤتمرات الويب والعروض التقديمية من خلال شبكة الأنترنت ( المتزامنه – فى نفس الوقت ) تسمح لك بتجميع جمهور كبير على شبكة الإنترنت دون التضحية بالفوائد الهامة من الوقت الحقيقي، فهو يدمج (التفاعل وجها لوجه ،الاتصال ،والتعلم.)
ويمكن استخدام المؤتمرات الإلكترونية في مبادرات مختلفة للتعليم المتزامن على الإنترنت مثل (طرح المنتجات -والعروض التقديمية - و المحاضرات عن بعد - والبث التنفيذي.
الفصول الأفتراضية : Virtual Classrooms
مع حجرة الدراسة الافتراضية، يمكن للمنظمات تجمع مجموعات كبيرة من الناس للتعلم فى بيئة تفاعلية جيدة ( تعلم ألكترونى متزامن ) بينما يقلل ذلك بشكل كبير تكاليف السفر والمساعدات و الأتصالات .
ويمكن استخدام قاعات الدراسة الافتراضية للبرامج التدريبية المركزة والتفاعلية حيث يتمكن المشاركين من تزامن تعليقاتهم وتبادل المعارف.
واتاحت شبكة الأنترنت العالمية تحميل ملفات الوسائط المتعدد multimedia كملفات الفيديو وملفات الصوت وكذلك ملفات HTML لتخزينها على خادم ويب سيرفر ويستخدم البريد الألكترونى لتسهيل عملية المراسله فى التعليم وبذلك يمكن للمتعلم أن يحصل على معلومات ويتعلم فى أى وقت وفى أى مكان .
ومع ذلك ، كان واحدا من أهم المساهمات من التكنولوجيا القائمة على الانترنت نحو التعلم في السنوات القليلة الماضية إدخال تكنولوجيا التعاون المتزامن (غالبا ما توصف بأنها بيئة حية للتعلم الإلكتروني أو الفصول الدراسية الوهميةيسمح التعاون المتزامن من خلال شبكة الأنترنت الدولية لشخصين أو أكثر للأتصال معاً بأستخدام جهاز الحاسب ( الكمبيوتر ) ومتصفح الويب Web browser لبدء جلسة عمل والمشاركة فى العمل فى نفس الوقت .
ويتم ذلك غالبا من خلال برنامج يتم تحميلة على جهاز العميل .
ينضم المشاركون في نفس الوقت (وقت معين يتم تحديده مسبقا ) من مواقع مختلفة (قد تكون مناطق أو بلاد أخرى ).
فمديولات modules برامج التعلم الألكترونى المتزامن تحتوى على طريقة للعرض لتسمح للمشاركين بمشاركة المحتوى العلمى مثل ( شرائح – مرئيات – صور – متصفح الويب – وبرامج تطبيقات أخرى ) .
بينما يختلف ذلك عن بروتوكول الصوت عبر الإنترنت (المعروف أيضا باسم الصوتيات عبر بروتوكول الإنترنت).
الخبراء والمعدون لديهم القدرة على أستخدام قدرات أدوات بيئة التعاون او الأتصال المتزامن للتخطيط لنجاح عملية التعلم المتزامنة . وهذا يشمل اعداد المحتوى العلمى الألكترونى السليم .
ومن المهم أيضا تشجيع أستخدام الأدوات أثناء عملية التعلم مثل "رفع اليد"(حيث أحد المشاركين يمكن الضغط على أيقونة رفع اليد في إطار التطبيق) وتحويل سيطرة "تسليم الميكروفون" إلى مشارك أخر ( رمز الميكروفون يظهر علىه اسم المشارك الذي يتكلم
اشعر بمتعة كبيرة عند التعامل باسلوب التعليم الالكترونى المتزامن
مثل الفيديو كونفرانس
الفصول الافتراضية
والاجتماعات عبر الانترنت
وغرف الشات الصوتية
وغرف الشات النصية
ومن اهم المشكلات التى تظهر فى هذا النوع من التعليم
انقطاع مفاجئ فى اتصال الانترنت
او سرعة اقل مما يعرقل التفاعل بين الحاضرين
كذلك كفائة البرنامج المستخدم تحتاج الى خبرة كبيرة حتى نصل الى برنامج يقدم الخدمة ويحقق الهدف المطلوب
ايضا يحتاج الى ادارة واعية للقاء سواء من المعلم او من القائم على ادارة اللقاء المتزامن خاصة كلما ذاد عدد المشاركين
وكل نوع منها لة بعض الخصائص التى يجب مراعاتها لتقديم افضل النتائج
- الإجتماعات الإلكترونية e-Meetings :
الإجتماعات الإلكترونية تكون أكثر فاعلية من أنظمة الفيديو المكلفة او عقد المؤتمرات ، فتدمج الأجتماعات الألكترونية ( الأجتماعات وجها لوجه - العروض التقديمية – لقاءات التوصيات – وغيرها ) فى بيئة تفاعلية أمنه .
فأنظمة الإجتماعات الألكترونية تمكن المنظمة بسهولة من تنظيم وإدارة الإجتماعات والمشاركين والمحتويات .
فأنظمة الإجتماعات الألكترونية تكون فعالة للغاية للتفاعل مجموعة صغيرة ، ويمكن استخدامها للحفاظ على ساعات العمل عن طريق الأتصال عن بعد ، وفى التعلم الإلكتروني وإدارة المشاريع ، أو دورات التدريب.
المؤتمرات الألكترونية : E-Conferences
مؤتمرات الويب والعروض التقديمية من خلال شبكة الأنترنت ( المتزامنه – فى نفس الوقت ) تسمح لك بتجميع جمهور كبير على شبكة الإنترنت دون التضحية بالفوائد الهامة من الوقت الحقيقي، فهو يدمج (التفاعل وجها لوجه ،الاتصال ،والتعلم.)
ويمكن استخدام المؤتمرات الإلكترونية في مبادرات مختلفة للتعليم المتزامن على الإنترنت مثل (طرح المنتجات -والعروض التقديمية - و المحاضرات عن بعد - والبث التنفيذي.
الفصول الأفتراضية : Virtual Classrooms
مع حجرة الدراسة الافتراضية، يمكن للمنظمات تجمع مجموعات كبيرة من الناس للتعلم فى بيئة تفاعلية جيدة ( تعلم ألكترونى متزامن ) بينما يقلل ذلك بشكل كبير تكاليف السفر والمساعدات و الأتصالات .
ويمكن استخدام قاعات الدراسة الافتراضية للبرامج التدريبية المركزة والتفاعلية حيث يتمكن المشاركين من تزامن تعليقاتهم وتبادل المعارف.
ولاءمحمد سمرة(لغةعربية)- المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 27/11/2013
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى