الفصول الافتراضية
صفحة 1 من اصل 1
الفصول الافتراضية
مقدمه:
ادى استخدام شبكه الانترنت في التعليم الى تطور مذهل وسريع في العمليه التعليمية, كما اثر في طريقه اداء المعلم والمتعلم وانجازها في غرفه الصف , وقد اوضح (كوفيني وهايفيلد,1995) ان استخدام الانظمه المتعدده في الانترنت سوف يغير الطريقه التي تؤثر بها التكنولوجيا في الحياه والعمل , وسوف توفر للمتعلمين القدره على الاتصال مع المدارس والجامعات ومراكز الابحاث والمكتبات وغيرها وتساعدهم على نقل ونشر المعلومات(الباز.2001م)
وقد نشأ على المستوى الدولي للتعامل مع الانترنت وشبكات المعلومات مصطلحات وفلسفات متنوعه من بيئتها:
• عالم بلا اوراق (paper less world)
• جامعات بلا اسوار (university without walls)
• مؤسسات التعليم للمستقبل (learning for the future)
• المدارس والجامعات الالكترونيه(E-school and E-university)
• بيئات التعلم الافتراضي
• الجامعات الافتراضيه
• المنهج الرقمي
• الفصول الذكيه
وغيرها من المصطلحات التقنيه الحديثه التي تطبق بشكل عام في مسار واحد, وهو توظيف للحاسب الالي بشكل رئيس في عمليتي التعليم والتعلم من خلال تحقيق مستوى عال وفاعل من الاتصال والتفاعل بين مصدر المعلومه والمتعامل معها,,,ونظرا لحداثه هذه المصطلحات فقد تباينت الاراء حول تعريفاتها الاجرائيه شأنها شان كثير من المصطلحات التربويه المعاصره.
اولاً/ تعريف الفصول الافتراضية.
هنالك مسميات اخرى لهذه الفصول فهنالك من يسميها بالفصول الالكترونيه والفصول الذكيه , وفصول الانترنت,والذي يفرق بين المقصود من هذه المصطلحات هو التعريف الاجرائي للباحث , وقبل ان نتطرق للتعريف الاجرائي للفصول الافتراضيه نود الاشاره الى بعض التعريفات للفصول الافتراضيه ومنها :
• هي فصول شبيهه بالفصول التقليديه من حيث وجود المعلم والطلاب , ولكنها على الشبكه العالميه (الانترنت) حيث لا تتقيد بزمان او مكان. وعن طريقها يتم استحداث بيئات تعليميه افتراضيه بحيث يستطيع الطلبه التجمع بوساطه الشبكات للمشاركه في حالات تعلم تعاونيه …بحيث يكون الطالب في مركز التعلم. وسيتعلم من اجل الفهم والاستيعاب (فالاوسكاس وارتل,2000م)
• هي انظمه الكترونيه تتيح التفاعل مع المعلم او منظم الدرس او الندوه التعليميه بالصوت و الصوره من خلال عرض كامل للمحتوى (المحتوى التعليمي للفصل التخيلي او الدرس او الندوه التعليميه) على الهواء مباشره من خلال شبكه الانترنت الخاصه بوزاره التربيه والتعليم او الانترنت من خلال مناقشات تفاعليه بين الطلبه والمعلم وبين الطلبه انفسهم وبين المدارس المختلفه وهو ما يعرف بالتعلم والتفاعل الزمني Synchronus واهم عناصرها هو نظام الفصل التخيلي
• التعليم الالكتروني او الافتراضي وهو ذلك النوع من التعليم الذي يعتمد على استخدام الوسائط الالكترونيه في الاتصال بين المعلمين والمتعلمين وبين المتعلمين والمؤسسه التعليميه برمتها.وهناك مصطلحات كثيره تستخدم بالتبادل مع هذا المصطلح منها :Online Education و ased Education و Electronic Education وغيرها من المصطلحات (المحيسن وهاشم,1419هـ)
والتعريف الذي نراه هو ان : الفصول الافتراضيه هي ادوات وتقنيات وبرمجيات على الشبكه العالميه ‘الانترنت‘ تمكن المعلم من نشر الدروس والاهداف ووضع الواجبات والمهام الدراسيه والاتصال بطلابه من خلال تقنيات متعدده,كما انها تمكن الطالب من قراءه الاهداف والدروس التعليميه وحل الواجبات وارسال المهام والمشاركات في ساحات النقاش والحوار والاطلاع على خطوات سيره في الدرس والدرجه التي حصل عليها وهذه الادوات على قسمين:
• ادوات وتقنيات غير تزامنيه ( في أي وقت واي مكان ) مثل تصفح الدروس التعليميه والتراسل بين الطالب والمعلم ونقل الملفات والوثائق والتراسل بوساطه البريد الالكتروني.
• ادوات وتقنيات تزامنيه(في الوقت نفسه ومن أي مكان) , مثل المحادثه النصيه والصوتيه بين الطلاب انفسهم ومع معلميهم.
ويشكل عام يتألف الفصل الافتراضي من المكونات التالية:
1. خاصية التخاطب المباشر ( بالصوت فقط او بالصوت والصورة)
2. التخاطب الكتابي Text Chat
3 .السبورة الالكترونية e-Board
4. المشاركة المباشرة للانظمة والبرامج والتطبيقات (بين المدرس والطلبة او بين الطلبة) Application Sharing
5. ارسال الملفات وتبادلها مباشرة بين المدرس وطلبته File Transfer
6. متابعة المدرس وتواصله لكل طالب على حدة او لمجموع الطلبة في آن واحد Private Message
7. خاصية استخدام برامج العرض الالكتروني PowerPoint Slides
8. خاصية استخدام برامج عرض الافلام التعليمية Video Clips
9. خاصية توجية الاسئلة المكتوبة والتصويت عليها Poll Users
10. خاصية توجيه اوامر المتابعة لما يعرضه المدرس للطلبة Follow me
11. خاصية ارسال توصيلة لاى متصفح لطالب واحد او اكثر Synchronize Web
12. خاصية السماح لدخول اي طالب او اخراجه من الفصل Ban Users
13. خاصية السماح او عدمه للكلام Clear Talk
14. خاصية السماح للطباعة Print Options
15. خاصية تسجيل المحاضرة (الصوتية والكتابية) Lecture Recording
ثانيا/ مزايا الفصول الافتراضية.
بعض المزايا لفصول الدراسه الافتراضيه والتي تفوقت فيها على الدراسه التقليديه وهي :
• الانخفاض الكبير في التجهيز : فالفصول الافتراضيه لا تحتاج الى قاعات دراسيه ولا ساحات مدرسيه كما انها لا تحتاج الى مواصلات ولا ادوات مدرسيه
• استيعاب عدد كبير من التلاميذ والطلاب في اماكن جغرافيه مختلفه وفي اوقات مختلفه
• امكان التوسع دون قيود من حيث عدد الطلاب واعمارهم
• السرعه العاليه في التعامل والاستجابه وتقليل الاعاء على الاداره التعليميه,فهي لا تحتاج الى متابعه الحضور والغياب , او رصد درجات فكل هذا يتم عن بشكل الكتروني
• الكم الكبير من الاسس المعرفيه المسخره للقاعات الافتراضيه من مكتبات وموسوعات ومراكز البحث على الشبكه الانترنت
• فتح محاور عديده في منتديات النقاش في حجره الدراسه الافتراضيه,مما يشجع الطالب على المشاركه دون خوف او خجل
• التفاعل المستمر والاستجابه المستمره والمتابعه المستمره كل هذا يتم بشكل الكتروني دون اضافه اعباء على الاداره المدرسيه
• اتمته الاداره والحصول على المعلومات المرتده وتحليلها
• لاتحتاج اداره الفصول الدراسيه الافتراضيه الى مهارات تقنيه عاليه سواء من المعلم او الطالب, او من الاداره التعليميه
• اعفاء المعلم من الاعباء الثقيله بالمراجعه والتصحيح ورصد الدرجات والتنظيم ويتيح له التفرغ لمهامه التعليميه المباشره وتحسين الاداء والارتقاء بمستواه والتعامل مع التقنيات الحديثه والنهل من المعارف واكتساب المهارات والخبرات
ثالثا / انواع الفصول الافتراضية.
ويمكن تقسيم الفصول الافتراضيه الى قسمين وذلك حسب الادوات والبرمجيات والتقنيات المستخدمه في هذه الفصول(الخليفه 1423هـ)
1) الفصول الافتراضيه غير التزامنيه (Asynchronous):
ويطلق عليها بعضهم بانظمه التعلم الذاتي Self-paced learning والتي تمكن الطلبه من مراجعه الماده التعليميه والتفاعل مع المتحوى التعليمي من خلال الشبكه العالميه الانترنت بوساطه بيئه التعلم الذاتي وهو ما يعرف بالتعلم والتفاعل غير التزامني Asynchronous
وهذه الفصول لا تتقيد بزمان او مكان لذا فهي تستخدم برمجيات وادوات غير تزامنيه تسمح للمعلم والطالب بالتفاعل معها دون حدود للزمان والمكان ومن امثله هذه الادوات:
• اداء التمرينات والواجبات المنزليه
• قراءه الدروس
• ساحات الحوال والدخول في مناقشات غير انيه سواء مع المعلم او الطلبه فيما بينهم
• قائمه المراسلات بين المعلم وطلابه وبين الطلاب انفسهم
• قائمه الدرجات
• ارسال الاعمال والمشروعات الي المعلم
ادى استخدام شبكه الانترنت في التعليم الى تطور مذهل وسريع في العمليه التعليمية, كما اثر في طريقه اداء المعلم والمتعلم وانجازها في غرفه الصف , وقد اوضح (كوفيني وهايفيلد,1995) ان استخدام الانظمه المتعدده في الانترنت سوف يغير الطريقه التي تؤثر بها التكنولوجيا في الحياه والعمل , وسوف توفر للمتعلمين القدره على الاتصال مع المدارس والجامعات ومراكز الابحاث والمكتبات وغيرها وتساعدهم على نقل ونشر المعلومات(الباز.2001م)
وقد نشأ على المستوى الدولي للتعامل مع الانترنت وشبكات المعلومات مصطلحات وفلسفات متنوعه من بيئتها:
• عالم بلا اوراق (paper less world)
• جامعات بلا اسوار (university without walls)
• مؤسسات التعليم للمستقبل (learning for the future)
• المدارس والجامعات الالكترونيه(E-school and E-university)
• بيئات التعلم الافتراضي
• الجامعات الافتراضيه
• المنهج الرقمي
• الفصول الذكيه
وغيرها من المصطلحات التقنيه الحديثه التي تطبق بشكل عام في مسار واحد, وهو توظيف للحاسب الالي بشكل رئيس في عمليتي التعليم والتعلم من خلال تحقيق مستوى عال وفاعل من الاتصال والتفاعل بين مصدر المعلومه والمتعامل معها,,,ونظرا لحداثه هذه المصطلحات فقد تباينت الاراء حول تعريفاتها الاجرائيه شأنها شان كثير من المصطلحات التربويه المعاصره.
اولاً/ تعريف الفصول الافتراضية.
هنالك مسميات اخرى لهذه الفصول فهنالك من يسميها بالفصول الالكترونيه والفصول الذكيه , وفصول الانترنت,والذي يفرق بين المقصود من هذه المصطلحات هو التعريف الاجرائي للباحث , وقبل ان نتطرق للتعريف الاجرائي للفصول الافتراضيه نود الاشاره الى بعض التعريفات للفصول الافتراضيه ومنها :
• هي فصول شبيهه بالفصول التقليديه من حيث وجود المعلم والطلاب , ولكنها على الشبكه العالميه (الانترنت) حيث لا تتقيد بزمان او مكان. وعن طريقها يتم استحداث بيئات تعليميه افتراضيه بحيث يستطيع الطلبه التجمع بوساطه الشبكات للمشاركه في حالات تعلم تعاونيه …بحيث يكون الطالب في مركز التعلم. وسيتعلم من اجل الفهم والاستيعاب (فالاوسكاس وارتل,2000م)
• هي انظمه الكترونيه تتيح التفاعل مع المعلم او منظم الدرس او الندوه التعليميه بالصوت و الصوره من خلال عرض كامل للمحتوى (المحتوى التعليمي للفصل التخيلي او الدرس او الندوه التعليميه) على الهواء مباشره من خلال شبكه الانترنت الخاصه بوزاره التربيه والتعليم او الانترنت من خلال مناقشات تفاعليه بين الطلبه والمعلم وبين الطلبه انفسهم وبين المدارس المختلفه وهو ما يعرف بالتعلم والتفاعل الزمني Synchronus واهم عناصرها هو نظام الفصل التخيلي
• التعليم الالكتروني او الافتراضي وهو ذلك النوع من التعليم الذي يعتمد على استخدام الوسائط الالكترونيه في الاتصال بين المعلمين والمتعلمين وبين المتعلمين والمؤسسه التعليميه برمتها.وهناك مصطلحات كثيره تستخدم بالتبادل مع هذا المصطلح منها :Online Education و ased Education و Electronic Education وغيرها من المصطلحات (المحيسن وهاشم,1419هـ)
والتعريف الذي نراه هو ان : الفصول الافتراضيه هي ادوات وتقنيات وبرمجيات على الشبكه العالميه ‘الانترنت‘ تمكن المعلم من نشر الدروس والاهداف ووضع الواجبات والمهام الدراسيه والاتصال بطلابه من خلال تقنيات متعدده,كما انها تمكن الطالب من قراءه الاهداف والدروس التعليميه وحل الواجبات وارسال المهام والمشاركات في ساحات النقاش والحوار والاطلاع على خطوات سيره في الدرس والدرجه التي حصل عليها وهذه الادوات على قسمين:
• ادوات وتقنيات غير تزامنيه ( في أي وقت واي مكان ) مثل تصفح الدروس التعليميه والتراسل بين الطالب والمعلم ونقل الملفات والوثائق والتراسل بوساطه البريد الالكتروني.
• ادوات وتقنيات تزامنيه(في الوقت نفسه ومن أي مكان) , مثل المحادثه النصيه والصوتيه بين الطلاب انفسهم ومع معلميهم.
ويشكل عام يتألف الفصل الافتراضي من المكونات التالية:
1. خاصية التخاطب المباشر ( بالصوت فقط او بالصوت والصورة)
2. التخاطب الكتابي Text Chat
3 .السبورة الالكترونية e-Board
4. المشاركة المباشرة للانظمة والبرامج والتطبيقات (بين المدرس والطلبة او بين الطلبة) Application Sharing
5. ارسال الملفات وتبادلها مباشرة بين المدرس وطلبته File Transfer
6. متابعة المدرس وتواصله لكل طالب على حدة او لمجموع الطلبة في آن واحد Private Message
7. خاصية استخدام برامج العرض الالكتروني PowerPoint Slides
8. خاصية استخدام برامج عرض الافلام التعليمية Video Clips
9. خاصية توجية الاسئلة المكتوبة والتصويت عليها Poll Users
10. خاصية توجيه اوامر المتابعة لما يعرضه المدرس للطلبة Follow me
11. خاصية ارسال توصيلة لاى متصفح لطالب واحد او اكثر Synchronize Web
12. خاصية السماح لدخول اي طالب او اخراجه من الفصل Ban Users
13. خاصية السماح او عدمه للكلام Clear Talk
14. خاصية السماح للطباعة Print Options
15. خاصية تسجيل المحاضرة (الصوتية والكتابية) Lecture Recording
ثانيا/ مزايا الفصول الافتراضية.
بعض المزايا لفصول الدراسه الافتراضيه والتي تفوقت فيها على الدراسه التقليديه وهي :
• الانخفاض الكبير في التجهيز : فالفصول الافتراضيه لا تحتاج الى قاعات دراسيه ولا ساحات مدرسيه كما انها لا تحتاج الى مواصلات ولا ادوات مدرسيه
• استيعاب عدد كبير من التلاميذ والطلاب في اماكن جغرافيه مختلفه وفي اوقات مختلفه
• امكان التوسع دون قيود من حيث عدد الطلاب واعمارهم
• السرعه العاليه في التعامل والاستجابه وتقليل الاعاء على الاداره التعليميه,فهي لا تحتاج الى متابعه الحضور والغياب , او رصد درجات فكل هذا يتم عن بشكل الكتروني
• الكم الكبير من الاسس المعرفيه المسخره للقاعات الافتراضيه من مكتبات وموسوعات ومراكز البحث على الشبكه الانترنت
• فتح محاور عديده في منتديات النقاش في حجره الدراسه الافتراضيه,مما يشجع الطالب على المشاركه دون خوف او خجل
• التفاعل المستمر والاستجابه المستمره والمتابعه المستمره كل هذا يتم بشكل الكتروني دون اضافه اعباء على الاداره المدرسيه
• اتمته الاداره والحصول على المعلومات المرتده وتحليلها
• لاتحتاج اداره الفصول الدراسيه الافتراضيه الى مهارات تقنيه عاليه سواء من المعلم او الطالب, او من الاداره التعليميه
• اعفاء المعلم من الاعباء الثقيله بالمراجعه والتصحيح ورصد الدرجات والتنظيم ويتيح له التفرغ لمهامه التعليميه المباشره وتحسين الاداء والارتقاء بمستواه والتعامل مع التقنيات الحديثه والنهل من المعارف واكتساب المهارات والخبرات
ثالثا / انواع الفصول الافتراضية.
ويمكن تقسيم الفصول الافتراضيه الى قسمين وذلك حسب الادوات والبرمجيات والتقنيات المستخدمه في هذه الفصول(الخليفه 1423هـ)
1) الفصول الافتراضيه غير التزامنيه (Asynchronous):
ويطلق عليها بعضهم بانظمه التعلم الذاتي Self-paced learning والتي تمكن الطلبه من مراجعه الماده التعليميه والتفاعل مع المتحوى التعليمي من خلال الشبكه العالميه الانترنت بوساطه بيئه التعلم الذاتي وهو ما يعرف بالتعلم والتفاعل غير التزامني Asynchronous
وهذه الفصول لا تتقيد بزمان او مكان لذا فهي تستخدم برمجيات وادوات غير تزامنيه تسمح للمعلم والطالب بالتفاعل معها دون حدود للزمان والمكان ومن امثله هذه الادوات:
• اداء التمرينات والواجبات المنزليه
• قراءه الدروس
• ساحات الحوال والدخول في مناقشات غير انيه سواء مع المعلم او الطلبه فيما بينهم
• قائمه المراسلات بين المعلم وطلابه وبين الطلاب انفسهم
• قائمه الدرجات
• ارسال الاعمال والمشروعات الي المعلم
نيفين عبد السلام عوض- المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 25/11/2013
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى