Definitions of E-learning مفاهيم أساسية في التعلم الالكتروني
صفحة 1 من اصل 1
Definitions of E-learning مفاهيم أساسية في التعلم الالكتروني
Definitions of E-learning
مفاهيم أساسية في التعلم الالكتروني:
التعليم ام التعلم ؟(1)
كثيرا ما تستخدم مصطلحات مثل التعليم الالكتروني او التعلم الالكتروني , التعليم القليدي او التعلم التقليدي ,التعليم عن بعد او التعلم عن بعد . ولكن ما الفرق بين التعليم والتعلم ؟وما هو المصطلح الصحيح؟
التعليم :
1- هو عملية منظمة يقوم بها المعلم بهدف نقل معلوماته ومعارفه لغيره .
2- يركز المفهوم علي عملية غير مستمره يمارسها المعلم في العملية التعليمية .
التعلم :
1- هو تغيير او تعديل في سلوك المتعلم نتيجة لنشاط او تدريب وتكرار.
2- يركز المفهوم علي نتيجة مستمرة مدي الحياة للمتعلم نتيجة للعملية التعليمية .
ونلاحظ ان المصطلح العالمي المستخدم هو Learning وليس Teaching مثل (Distance Learning-E-Learning ) لان الغاية في العملية التعليمية هي نتيجتها والاستفادة للمتعلم يجب ان تستخدم دوما كلمة تعلم بدل تعليم .
مفاهيم التعلم الإلكترونى Definitions of E-learning :
- تعريف التعلم الالكتروني:بشكل عام هو استخدام الوسائط الإلكترونية في عملية نقل وايصال المعلومات للمتعلم.(1)
ويستخدم المصطلح للإشارة الي عدة مفاهيم منها:
التعلم المبني علي الحاسوب
التعلم المبني علي شبكة الانترنت
أنظمة إدارة المنهج والمحتوي التعليمي .
التعلم المتنقل والنقال .
- ويمكن تعريف التعلم الالكتروني بانه صف دراسي يقوم بتأمين المادة الدراسية كما يقوم الهاتف الخلوي بتامين المكالمة الهاتفية في محطة للحافلات ,علي سبيل المثال يتيح التعلم الالكتروني لمنتسبية التعلم في أي مكان وفي أي وقت طالما كان لديهم حاسب مناسب .مثلما يتيح لكم الهاتف الخلوي الاتصال في أي وقت وعادة في أي مكان طالما كان لديكم جهاز هاتف مناسب (5)
- ويعرف ايضا علي انه تقديم وإدارة المحتوى التعليمي والأنشطة التعليمية من خلال الأنظمة والبرامج المخزنة في خادمات الإنترنت أو الإنترانت أو في الحاسبات الشخصية ، لإيصال المحتوى التعليمي بأقل جهد وأقصر وقت وأكثر فاعلية(2)
- هو نظام تفاعلى للتعليم من بعد يقدم للمتعلم وفقا للطلب On Demand ويعتمد على بيئة الكترونية رقمية متكاملة ، تستهدف بناء المقررات وتوصيلها بواسطة الشبكات الإلكترونية والإرشاد والتوجيه وتنظيم الاختبارات وإدارة المصادر والعمليات وتقويمها.
- يقول الكتور عبد الله بن عبد العزيز الموسي عميد كلية الحاسب والمعلومات بجامعة الإمام ما يلي “التعليم الالكلروني هو طريقة للتعليم باستخدام اليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاتة ووسائطة المتعددة من صوت وصورة ورسومات واليات بحث ومكتبات الكترونية وكذلك بوابات الانترنت سواء كان عن بعد او في الفصل الدراسي المهم المقصود هو استخدام التقنية بجميع انواعها في ايصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت واقل جهد واكبر فائدة “(12)
- وهو اسلوب من اساليب التعليم في ايصال المعلومة للمتعلم يعتمد علي التقنيات الحديثة للحاسب والشبكة العالمية للمعلومات ووسائطها المتعددة مثل الاقراص المدمجة والبرمجيات والبريد وساحات الحوار والنقاش .
- يري كلا من كيسمان وكيسمان (Kaseman &kaseman 2000.13 ) ان التعلم الالكتروني في مفهومه الشمولي هو ذلك النوع من التعلم المعتمد علي استخدام الوسائط الالكترونية في الاتصال بين المعلمين والمتعلمين.
- التعليم الالكتروني هو التعليم الذي يهدف إلى إيجاد بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات المعتمدة على تقنيات الحاسب الآلي والشبكة العالمية للمعلومات ، وتمكّن الطالب من الوصول إلى مصادر التعلم في أي وقت ومن أي مكان . ( العويد وحامد ، 1424هـ)
- هو توسيع مفهوم عملية التعليم والتعلم للتجاوز حدود الفصول التقليدية والانطلاق لبيئة غنية متعددة المصادر ، يكون لتقنيات التعليم التفاعلي من بعد دورا أساسيا فيها بحيث تعاد صياغة دور كل من المعلم والمتعلم ( الراشد ، 1424هـ)
- ويتم التعليم عن طريق الاتصال والتواصل بين المعلم والمتعلم وعن طريق التفاعل بين المتعلم ووسائل التعليم الالكترونية الأخرى كالدروس الالكترونية والمكتبة الالكترونية والكتاب الالكتروني وغيرها (15)
التواصل بين الافراد (Interpersonal Communication ) هي عملية تبادل الافكار والاراء والمعلومات والقناعات والمشاعر عبر وسائط متنوعة لفظية وغير لفظية كالكلام والكتابة والاصوات والصور والحركات او بواسطة أي رموز مفهومة لدي الاطراف المشاركة فية وهو بهذا عملية تشاركية تبادلية دينامية وهذا ما يتم في التعلم الالكتروني في اطار المناهج المقرر بمفهومه الحديث وعبر قنوات ووسائل مختلفة (14).
- تقديم المحتوى التعليمي مع ما يضمنه من شروحات وتمارين وتفاعل ومتابعة بصورة جزئية أو شاملة في الفصل أو من بعد بواسطة برامج متقدمة مخزنة في الحاسب أو عبر الشبكة العالمية للمعلومات . ( العريفي ، 1424 هـ)
التعليم الاكتروني هو المعلومات والاتصالات والتعليم والتدريب بغض النظر عن كيفية تصنيف التدريب والمتعلم فقط يريد المهارات والمعرفة لعمل افضل او للاجابة علي السوال التالي
التعليم الالكتروني هو تقديم المعلومات الصحيحة للطلاب المراد تعليمهم في الوقت الصحيح والمكان الصحيح مستخدما التقنية الصحيحية
التعلم الإلكتروني تغطي مجموعة واسعة من التطبيقات والعمليات مثل التعلم المستند إلى الإنترنت ، التعلم القائم على الكمبيوتر ، والفصول الدراسية الافتراضية والتعاون الرقمية. وهو يتضمن تقديم المحتوى عبر الإنترنت والإنترانت / ، والصوت والفيديو ، للبث الفضائي ، والتلفزيون التفاعلي والمضغوطة
التعلم الإلكتروني يشير إلى استخدام تقنيات الإنترنت لتقديم مجموعة واسعة من الحلول التي تعزز المعرفة والأداءيقوم على ثلاثة معايير أساسية
التعلم الإلكتروني والشبكات ، تحديث فورية وتخزينها واسترجاعها ، وتوزيع وتبادل المعلومات
التعلم الإلكتروني هو تسليمها إلى المستخدم النهائي عن طريق الكمبيوتر باستخدام تقنيات الإنترنت القياسية
التعلم الإلكتروني تركز على عرض أوسع من التعلم : التعلم حلول تتجاوز النماذج التقليدية للتدريب
التعلم الإلكتروني هو وسيلة للتعليم الذي يشتمل على الدافع الذاتي ، والاتصالات ، والكفاءة ، والتكنولوجيا يتطلب من الطلاب على التواصل مع بعضها بعضا ، والمدرب كثيرا لإنجاز المهام الموكلة إليهم. التعلم الإلكتروني هو الكفاءة لأنه يلغي المسافات
لأن التعلم الالكتروني ويجري تصميم محتوى مع وسائل الاعلام التي يمكن الوصول إليها من محطات مجهزة تجهيزا الكمبيوتر ، وغيرها من وسائل تكنولوجيا الإنترنت للوصول.
التعلم الإلكتروني هو مصطلح مرن ، يستخدم لوصف وسيلة للتدريس من خلال التكنولوجيا.
أنواع مختلفة من التعلم الإلكتروني على أساس :
• وسائل الاتصال
• الجدول الزمني
• التعلم الإلكتروني بنية الطبقة
• التقنيات المستخدمة
هناك عدة وسائل مختلفة للأفراد على التواصل مع بعضهم البعض ومعلمهم.
إذا كانت المسافة ليست عاملا ، وبعض وجها لوجه الاتصالات يمكن تضمينها لخلق مزج التعلم الإلكتروني
التعلم الإلكتروني يمكن أن تكون إما متزامن أو غير متزامن
الفروقات بين التعليم التقليدي والتعليم عن بعد:
نموذج التعليم التقليدي نموذج التعليم عن بعد (الالكتروني)
المدرس هو المصدر الأساسي للتعلم المدرس هو موجه ومسهل لمصادر التعليم
المتعلم يستقبل أو يستسقي المعرفة من المدرس المتعلم يتعلم عن طريق الممارسة والبحث الذاتي
المتعلم يعمل مستقلا بدون الجماعة (إلى حد ما) المتعلم يتعلم في مجموعة ويتفاعل مع الآخرين
كل المتعلمين يتعلمون ويعملون نفس الشئ المتعلم يتعلم بطريقة مستقلة عن الآخرين وحسب ظروفه
المدرس يتحصل على تدريب أولي ومن ثم على تدريب عند الضرورة المدرس في حالة تعلم مستمر أو متواصل حيث يبدأ بالتدريب الأولي ويستمر بدون انقطاع
المتعلم المتميز يستكشف ويعطى له الفرصة في تكميل تعليمه المتعلم له فرصة الحصول على التعليم والمعرفة بدون عوائق مكانية أو زمانية ومدى الحياة
لماذا التعليم الإلكتروني؟
. تجاوز الحدود الزمانية والمكانية
0 يسهم في انخفاض تكلفة التعليم
0 تطور أدواته وسائله
0 اعتماده لدى الكثير من الهيئات
0 بديل مثالي للتعليم عن بعد
0 حل مناسب لفك الاختناق في القبول.
مبررات التعلم الالكتروني: (1)
مقتضيات خارجية:
1- الثورة المعرفية
2- ثورة تكنولوجيا الاتصالات
3- العولمة وتأثيراتها
4- القضاء علي الحو الأمية للقراءة والكتاية
مقتضيات داخلية :
1- التغير والتتوع الاجتماعي
2- كثرة الراغبين في الالتحاق بمجال التعليم
3- تلبية متطلبت سوق العمل المحلي
4- الانطلاق الصحيح للنفتاح العالمي.
أهمية التعليم الإلكترونى:
يساعد التعليـم الإلكترونـى فى حل مشكلة الانفجار المعرفى والإقبال المتزايد على التعليم، ويوسع فرص القبول فى التعليم، كما يمكن من تدريب وتعليم العاملين دون ترك أعمالهم، و يساعد فى كسر الحواجز النفسية بين المعلم والمتعلم وإشباع حاجات وخصائص المتعلم ورفع العائد من الاستثمار بتقليل تكلفة التعليم .
خصائص التعليم الإلكترونى
1- تقديم محتـوى رقمـى متعـدد الوسـائط ( نصـوص مكتوبـة أو منطوقـة،مؤثرات صوتية ، رسومــات خطيــة بكافة أنماطها ، صــور متحركــة، صــور ثابتــة، لقطــات فيديــو.
2- يتم تقديم هذا المحتوى التعليمى للمتعلم من خلال الوسائط المعتمدة على الكمبيوتر وشبكاته.
3- تتكامل هذه الوسائط مع بعضها البعض لتحقيق أهداف تعليمية محددة.
4- يدار هـذا التعـلم إلكترونيــاً، حيـث توفـر الوسـائط المعتمـدة على الكمبيوتـر وشبكاته عدداً مـن الخدمات أو المهـام ذات العـلاقة بعملية إدارة التعليم والتعلم .
5- التعلم الإلكترونى أقل كلفة .
6- يحقق الفردية فى التعليم .
7-يحقق التفاعلية فى عملية التعليم ( تفاعـل المتعلـم مـع المعـلم، مع المحتـوى، مع الـزمـلاء، مع المؤسسة التعليمية ، مع البرامج والتطبيقات
8-إمكانية الوصول إليه فى أى وقت ومن أى مكان دون حواجز .
شروط نجاح التعليم الإلكترونى:
1- تحديد الأهداف التعليمية الواجب تحقيقها.
2- قبول إجابات وأفكار ونتائج متنوعة.
3- إنتاج المعرفة بدلاُ من توصيلها ونقلها.
4- تقويم المهمة التعليمية بدلاً من تقويم مستوى المعرفة.
5- تشجيع المجموعات العالمية بدلاً من المحلية.
والعناصر الرئيسية للتعليم الالكتروني هي )11)
الطلاب والمدرسة والمعلمين وأولياء الاموروالمناهج التعليمية وشبكات الاتصال والتوجيه الفني ونظام التحكم والادارة والتسجيل والتعلم الذاتي والتقييم والقنوات التعليمية والاجهزة والمعدات والبريد الإلكتروني والفصول التخيلية والندوات الالكترونية والمحاكاة والتسجيلات والمستندات.
للتعليم الالكتروني مزايا، هي تعليم عدد كبير من الطلاب دون قيود الزمان أو المكان في وقت قصير والتعامل مع آلاف المواقع وامكانية تبادل الحوار والنقاش واستخدام العديد من مساعدات التعليم والوسائل التعليمية وتشجيع التعلم الذاتي والتقييم الفوري والسريع والتعرف علي النتائج وتصحيح الاخطاء ومشاركة أهل المتعلم ومراعاة الفروق الفردية لكل متعلم وتعدد مصادر المعرفة وسهولة استخدام الادوات والمعدات واستخدام الفصول التخيلية وتبادل الخبرات بين المدارس وسهولة وسرعة تحديث المحتوي المعلوماتي.
أهم مزايا ومبررات وفوائد التعليم الالكتروني: (3)
(1) زيادة إمكانية الاتصال بين الطلبة فيما بينهم ، وبين الطلبة والمدرسة:
وذلك من خلال سهولة الاتصال ما بين هذه الأطراف في عدة اتجاهات مثل مجالس النقاش، البريد الإلكتروني ، غرف الحوار. ويرى الباحثين أن هذه الأشياء تزيد وتحفز الطلاب على المشاركة والتفاعل مع المواضيع المطروحة.
(2) المساهمة في وجهات النظر المختلفة للطلاب:
المنتديات الفورية مثل مجالس النقاش وغرف الحوار تتيح فرص لتبادل وجهات النظر في المواضيع المطروحة مما يزيد فرص الاستفادة من الآراء والمقترحات المطروحة ودمجها مع الآراء الخاصة بالطالب مما يساعد في تكوين أساس متين عند المتعلم وتتكون عنده معرفة وآراء قوية وسديدة وذلك من خلال ما اكتسبه من معارف ومهارات عن طريق غرف الحوار.
الإحساس بالمساواة:
بما أن أدوات الاتصال تتيح لكل طالب فرصة الإدلاء برأيه في أي وقت ودون حرج ، خلافاً لقاعات الدرس التقليدية التي تحرمه من هذا الميزة إما لسبب سوء تنظيم المقاعد ، أو ضعف صوت الطالب نفسه ، أو الخجل ، أو غيرها من الأسباب ، لكن هذا النوع من التعليم يتيح الفرصة كاملة للطالب لأنه بإمكانه إرسال رأيه وصوته من خلال أدوات الاتصال المتاحة من بريد إلكتروني ومجالس النقاش وغرف الحوار.
هذه الميزة تكون أكثر فائدة لدى الطلاب الذين يشعرون بالخوف والقلق لأن هذا الأسلوب في التعليم يجعل الطلاب يتمتعون بجرأة أكبر في التعبير عن أفكارهم والبحث عن الحقائق أكثر مما لو كانوا في قاعات الدرس التقليدية .
وقد أثبتت الدراسات أن النقاش على الخط يساعد ويحث الطلاب على المواجهة بشكل أكبر .
(4)سهولة الوصول إلى المعلم :
أتاح التعليم الإلكتروني سهولة كبيرة في الحصول على المعلم والوصول إليه في أسرع وقت وذلك خارج أوقات العمل الرسمية ، لأن المتدرب أصبح بمقدوره أن يرسل استفساراته للمعلم من خلال البريد الإلكتروني، وهذه الميزة مفيدة وملائمة للمعلم أكثر بدلا من أن يظل مقيداً على مكتبه. وتكون أكثر فائدة للذين تتعارض ساعات عملهم مع الجدول الزمني للمعلم ، أو عند وجود استفسار في أي وقت لا يحتمل التأجيل .
(5)إمكانية تحوير طريقة التدريس
من الممكن تلقي المادة العلمية بالطريقة التي تناسب الطالب فمنهم من تناسبه الطريقة المرئية ، ومنهم تناسبه الطريقة المسموعة أو المقروءة، وبعضهم تتناسب معه الطريقة العملية ، فالتعليم الإلكتروني ومصادره تتيح إمكانية تطبيق المصادر بطرق مختلفة وعديدة تسمح بالتحوير وفقاً للطريقة الأفضل بالنسبة للمتدرب .
ملائمة مختلف أساليب التعليم :
التعليم الإلكتروني يتيح للمتعلم أن يركز على الأفكار المهمة أثناء كتابته وتجميعه للمحاضرة أو الدرس ، وكذلك يتيح للطلاب الذين يعانون من صعوبة التركيز وتنظيم المهام الاستفادة من المادة وذلك لأنها تكون مرتبة ومنسقة بصورة سهلة وجيدة والعناصر المهمة فيها محددة .
(7) المساعدة الإضافية على التكرار:
هذه ميزة إضافية بالنسبة للذين يتعلمون بالطريقة العملية فهؤلاء الذين يقومون بالتعليم عن طريق التدريب , إذا أرادوا أن يعبروا عن أفكارهم فإنهم يضعوها في جمل معينة مما يعني أنهم أعادوا تكرار المعلومات التي تدربوا عليها وذلك كما يفعل الطلاب عندما يستعدون لامتحان معين .
( توفر المناهج طوال اليوم وفي كل أيام الأسبوع (24 ساعة في اليوم 7أيام في الأسبوع):
هذه الميزة مفيدة للأشخاص المزاجيين أو الذين يرغبون التعليم في وقت معين ، وذلك لأن بعضهم يفضل التعلم صباحاً والآخر مساءاً ، كذلك للذين يتحملون أعباء ومسئوليات شخصية ، فهذه الميزة تتيح للجميع التعلم في الزمن الذي يناسبهم .
(9) الاستمرارية في الوصول إلى المناهج :
هذه الميزة تجعل الطالب في حالة استقرار ذلك أن بإمكانه الحصول على المعلومة التي يريدها في الوقت الذي يناسبه ، فلا يرتبط بأوقات فتح وإغلاق المكتبة ، مما يؤدي إلى راحة الطالب وعدم إصابته بالضجر .
(10) عدم الاعتماد على الحضور الفعلي:
لا بد للطالب من الالتزام بجدول زمني محدد ومقيد وملزم في العمل الجماعي بالنسبة للتعليم التقليدي ، أما الآن فلم يعد ذلك ضرورياً لأن التقنية الحديثة وفرت طرق للاتصال دون الحاجة للتواجد في مكان وزمان معين لذلك أصبح التنسيق ليس بتلك الأهمية التي تسبب الإزعاج.
(11) سهولة وتعدد طرق تقييم تطور الطالب:
وفرت أدوات التقييم الفوري على إعطاء المعلم طرق متنوعة لبناء وتوزيع وتصنيف المعلومات بصورة سريعة وسهلة للتقييم.
) الاستفادة القصوى من الزمن:
إن توفير عنصر الزمن مفيد وهام جداً للطرفين المعلم والمتعلم ، فالطالب لديه إمكانية الوصول الفوري للمعلومة في المكان والزمان المحدد وبالتالي لا توجد حاجة للذهاب من البيت إلى قاعات الدرس أو المكتبة أو مكتب الأستاذ وهذا يؤدي إلى حفظ الزمن من الضياع ، وكذلك المعلم بإمكانه الاحتفاظ بزمنه من الضياع لأن بإمكانه إرسال ما يحتاجه الطالب عبر خط الاتصال الفوري .
(13) تقليل الأعباء الإدارية بالنسبة للمعلم:
التعليم الإلكتروني يتيح للمعلم تقليل الأعباء الإدارية التي كانت تأخذ منه وقت كبير في كل محاضرة مثل استلام الواجبات وغيرها فقد خفف التعليم الإلكتروني من هذه العبء ، فقد أصبح من الممكن إرسال واستلام كل هذه الأشياء عن طريق الأدوات الإلكترونية مع إمكانية معرفة استلام الطالب لهذه المستندات .
(14) تقليل حجم العمل في المدرسة:
التعليم الالكتروني وفر أدوات تقوم بتحليل الدرجات والنتائج والاختبارات وكذلك وضع إحصائيات عنها وبمكانها أيضا إرسال ملفات وسجلات الطلاب إلي مسجل الكلية.
مميزات التعلم الالكتروني: (1)
1- يوفر الحاسوب فرصا كافية للمتعلم للعمل بسرعته الخاصة
2- يزود الحاسوب المتعلم بتغذية راجعه (Feedback) فورية
3- التشويق والمتعة والانجذاب
4- قابلية الحاسوب لتخزين استجابات المتعلم ورصد ردود افعالة
5- التغلب علي الفروق الفردية
6- التوفير في الوقت والجهد بالنسبة للمتعلم وامعلم
7- زيادة ثقة المتعلم بنفسة وينمي مفهوم ايجابي للذاتية
8- ينمي الحاسوب حب الاستطلاع والاطلاع عند المتعلم
9- يخلص الطلاب من التشتت والسرحان ويزيد من فترة الانتباه لديهم
على الرغم من المزايا المتعددة التي برزت للتعليم الإلكتروني إلا أن المؤسسات التعليمية لا زالت تواجه الكثير من التحديات من أجل تحقيق التعليم الإلكتروني في القطاعات المختلفة، ولعل من أكبر تلك المعيقات القناعات الحقيقية لدى كثير من رجال التربية والتعليم، وعدم القدرة على التغيير، وكما يمكن ملاحظة بعض تلك المعوقات في البلدان العربية: (4)
1- تخلف البنية التحتية للاتصالات في الوطن العربي
2- عدم اهتمام الدارس العربي باستخدام التكنولوجيا المتقدمة واهتمامه بنيل الشهادة فقط بلا جهد .
3- ضيق عرض الحزمة في البلاد العربية مما يعرقل استخدام تقنيات البث الضوئي والمرئي.
4- عدم انتشار استخدام الحاسب في كثير من الدول العربية.
5- ضعف الوعي التكنولوجي لدي الكثير من الناس
مع ما للتعليم الإلكتروني من مزايا إلا أن الاندفاع وراء التعليم الإلكتروني قد يحرم الطالب مهارات هو في أمس الحاجة إليها مثل الاستماع والكتابة والتفاعل مع الأقران والتحدث والحوار والمناقشة إلى غير ذلك ….لذا فإن الدراسة المتأنية للمحتوى قبل إعداد الأنشطة التعليمية ضرورية جدا، وحبذا لو يتم ذلك من قبل فريق تربوي متخصص في اللغة والبرمجة ،يقرر متى يذهب المعلم بطلابه إلى مختبر الحاسب ومتى يبقيهم في غرفة الصف ليتعلموا على يديه أبجديات الاستماع والحوار،وبالطريقة التي تعلم بها آباؤهم من قبل . وليس هذا بغريب إذا علمنا أن لمهارة الاستماع النصيب الأكبر من النشاط اللغوي الذي يمارسه الإنسان يوميا .
كما يمكن إضافة بعض السلبيات ومنها:
( 1 ) عدم وضوح أسلوب وأهداف هذا النوع من التعليم للمسئولين عن العمليات التربوية
(2) الأمية التقنية : مما يتطلب جهداً كبيراً لتدريب وتأهيل المعلم والطالب استعداداً لهذه التجربة
(3) التكلفة المادية من شراء المعدات اللازمة والأجهزة الأخرى المساعدة والصيانة
(4) إضعاف دور المعلم كمشرف تربوي وتعليمي مهم وارتباطه المباشر مع طلابه وبالتالي قدرته
على التأثير المباشر
(5) إضعاف دور المدرسة كمؤسسة تعليمية هامة في المجتمع لها دورهـــــا الهام في تنشئة الأجيال المتعاقبة
(6) ظهور الكثير من الشركات التجارية والتي هدفهــــا الربح فقط والتي تقوم بالأشراف على تأهيل المعلمين وإعدادهم وهي في الحقيقة غير مؤهلة علمياً لذلك
(7) كثرة الأجهزة العلمية المستخدمة في العملية التعليمية قد تصيب المتعلم بالفتور في استعمالها
ونجد بصفة عامة أن هذه العوائق تحدد في النقاط التالية:
1. التكلفة المادية
2. المشكلات الفنية
3. اتجاهات المعلمين نحو استخدام التقنية
4. اللغة
عيوب التعلم الالكتروني: (1)
1- يعتبر عملية مكلفة
2- يوجد نقص كبير بالنسبة لتوافر البرامج التعليمية ذات المستوي الرفيع
3- ان البرامج التعليمية المصممة لكي تستعمل مع نوع الاجهزة الحاسوبية لا يمكن استخدامها مع نوع اخر من الاجهزة .
4- ان عملية تصميم البرامج ليست بالعملية السهلة
5- عدم اتقان المعلمين استخدام الحاسوب
مفاهيم أساسية في التعلم الالكتروني:
التعليم ام التعلم ؟(1)
كثيرا ما تستخدم مصطلحات مثل التعليم الالكتروني او التعلم الالكتروني , التعليم القليدي او التعلم التقليدي ,التعليم عن بعد او التعلم عن بعد . ولكن ما الفرق بين التعليم والتعلم ؟وما هو المصطلح الصحيح؟
التعليم :
1- هو عملية منظمة يقوم بها المعلم بهدف نقل معلوماته ومعارفه لغيره .
2- يركز المفهوم علي عملية غير مستمره يمارسها المعلم في العملية التعليمية .
التعلم :
1- هو تغيير او تعديل في سلوك المتعلم نتيجة لنشاط او تدريب وتكرار.
2- يركز المفهوم علي نتيجة مستمرة مدي الحياة للمتعلم نتيجة للعملية التعليمية .
ونلاحظ ان المصطلح العالمي المستخدم هو Learning وليس Teaching مثل (Distance Learning-E-Learning ) لان الغاية في العملية التعليمية هي نتيجتها والاستفادة للمتعلم يجب ان تستخدم دوما كلمة تعلم بدل تعليم .
مفاهيم التعلم الإلكترونى Definitions of E-learning :
- تعريف التعلم الالكتروني:بشكل عام هو استخدام الوسائط الإلكترونية في عملية نقل وايصال المعلومات للمتعلم.(1)
ويستخدم المصطلح للإشارة الي عدة مفاهيم منها:
التعلم المبني علي الحاسوب
التعلم المبني علي شبكة الانترنت
أنظمة إدارة المنهج والمحتوي التعليمي .
التعلم المتنقل والنقال .
- ويمكن تعريف التعلم الالكتروني بانه صف دراسي يقوم بتأمين المادة الدراسية كما يقوم الهاتف الخلوي بتامين المكالمة الهاتفية في محطة للحافلات ,علي سبيل المثال يتيح التعلم الالكتروني لمنتسبية التعلم في أي مكان وفي أي وقت طالما كان لديهم حاسب مناسب .مثلما يتيح لكم الهاتف الخلوي الاتصال في أي وقت وعادة في أي مكان طالما كان لديكم جهاز هاتف مناسب (5)
- ويعرف ايضا علي انه تقديم وإدارة المحتوى التعليمي والأنشطة التعليمية من خلال الأنظمة والبرامج المخزنة في خادمات الإنترنت أو الإنترانت أو في الحاسبات الشخصية ، لإيصال المحتوى التعليمي بأقل جهد وأقصر وقت وأكثر فاعلية(2)
- هو نظام تفاعلى للتعليم من بعد يقدم للمتعلم وفقا للطلب On Demand ويعتمد على بيئة الكترونية رقمية متكاملة ، تستهدف بناء المقررات وتوصيلها بواسطة الشبكات الإلكترونية والإرشاد والتوجيه وتنظيم الاختبارات وإدارة المصادر والعمليات وتقويمها.
- يقول الكتور عبد الله بن عبد العزيز الموسي عميد كلية الحاسب والمعلومات بجامعة الإمام ما يلي “التعليم الالكلروني هو طريقة للتعليم باستخدام اليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاتة ووسائطة المتعددة من صوت وصورة ورسومات واليات بحث ومكتبات الكترونية وكذلك بوابات الانترنت سواء كان عن بعد او في الفصل الدراسي المهم المقصود هو استخدام التقنية بجميع انواعها في ايصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت واقل جهد واكبر فائدة “(12)
- وهو اسلوب من اساليب التعليم في ايصال المعلومة للمتعلم يعتمد علي التقنيات الحديثة للحاسب والشبكة العالمية للمعلومات ووسائطها المتعددة مثل الاقراص المدمجة والبرمجيات والبريد وساحات الحوار والنقاش .
- يري كلا من كيسمان وكيسمان (Kaseman &kaseman 2000.13 ) ان التعلم الالكتروني في مفهومه الشمولي هو ذلك النوع من التعلم المعتمد علي استخدام الوسائط الالكترونية في الاتصال بين المعلمين والمتعلمين.
- التعليم الالكتروني هو التعليم الذي يهدف إلى إيجاد بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات المعتمدة على تقنيات الحاسب الآلي والشبكة العالمية للمعلومات ، وتمكّن الطالب من الوصول إلى مصادر التعلم في أي وقت ومن أي مكان . ( العويد وحامد ، 1424هـ)
- هو توسيع مفهوم عملية التعليم والتعلم للتجاوز حدود الفصول التقليدية والانطلاق لبيئة غنية متعددة المصادر ، يكون لتقنيات التعليم التفاعلي من بعد دورا أساسيا فيها بحيث تعاد صياغة دور كل من المعلم والمتعلم ( الراشد ، 1424هـ)
- ويتم التعليم عن طريق الاتصال والتواصل بين المعلم والمتعلم وعن طريق التفاعل بين المتعلم ووسائل التعليم الالكترونية الأخرى كالدروس الالكترونية والمكتبة الالكترونية والكتاب الالكتروني وغيرها (15)
التواصل بين الافراد (Interpersonal Communication ) هي عملية تبادل الافكار والاراء والمعلومات والقناعات والمشاعر عبر وسائط متنوعة لفظية وغير لفظية كالكلام والكتابة والاصوات والصور والحركات او بواسطة أي رموز مفهومة لدي الاطراف المشاركة فية وهو بهذا عملية تشاركية تبادلية دينامية وهذا ما يتم في التعلم الالكتروني في اطار المناهج المقرر بمفهومه الحديث وعبر قنوات ووسائل مختلفة (14).
- تقديم المحتوى التعليمي مع ما يضمنه من شروحات وتمارين وتفاعل ومتابعة بصورة جزئية أو شاملة في الفصل أو من بعد بواسطة برامج متقدمة مخزنة في الحاسب أو عبر الشبكة العالمية للمعلومات . ( العريفي ، 1424 هـ)
التعليم الاكتروني هو المعلومات والاتصالات والتعليم والتدريب بغض النظر عن كيفية تصنيف التدريب والمتعلم فقط يريد المهارات والمعرفة لعمل افضل او للاجابة علي السوال التالي
التعليم الالكتروني هو تقديم المعلومات الصحيحة للطلاب المراد تعليمهم في الوقت الصحيح والمكان الصحيح مستخدما التقنية الصحيحية
التعلم الإلكتروني تغطي مجموعة واسعة من التطبيقات والعمليات مثل التعلم المستند إلى الإنترنت ، التعلم القائم على الكمبيوتر ، والفصول الدراسية الافتراضية والتعاون الرقمية. وهو يتضمن تقديم المحتوى عبر الإنترنت والإنترانت / ، والصوت والفيديو ، للبث الفضائي ، والتلفزيون التفاعلي والمضغوطة
التعلم الإلكتروني يشير إلى استخدام تقنيات الإنترنت لتقديم مجموعة واسعة من الحلول التي تعزز المعرفة والأداءيقوم على ثلاثة معايير أساسية
التعلم الإلكتروني والشبكات ، تحديث فورية وتخزينها واسترجاعها ، وتوزيع وتبادل المعلومات
التعلم الإلكتروني هو تسليمها إلى المستخدم النهائي عن طريق الكمبيوتر باستخدام تقنيات الإنترنت القياسية
التعلم الإلكتروني تركز على عرض أوسع من التعلم : التعلم حلول تتجاوز النماذج التقليدية للتدريب
التعلم الإلكتروني هو وسيلة للتعليم الذي يشتمل على الدافع الذاتي ، والاتصالات ، والكفاءة ، والتكنولوجيا يتطلب من الطلاب على التواصل مع بعضها بعضا ، والمدرب كثيرا لإنجاز المهام الموكلة إليهم. التعلم الإلكتروني هو الكفاءة لأنه يلغي المسافات
لأن التعلم الالكتروني ويجري تصميم محتوى مع وسائل الاعلام التي يمكن الوصول إليها من محطات مجهزة تجهيزا الكمبيوتر ، وغيرها من وسائل تكنولوجيا الإنترنت للوصول.
التعلم الإلكتروني هو مصطلح مرن ، يستخدم لوصف وسيلة للتدريس من خلال التكنولوجيا.
أنواع مختلفة من التعلم الإلكتروني على أساس :
• وسائل الاتصال
• الجدول الزمني
• التعلم الإلكتروني بنية الطبقة
• التقنيات المستخدمة
هناك عدة وسائل مختلفة للأفراد على التواصل مع بعضهم البعض ومعلمهم.
إذا كانت المسافة ليست عاملا ، وبعض وجها لوجه الاتصالات يمكن تضمينها لخلق مزج التعلم الإلكتروني
التعلم الإلكتروني يمكن أن تكون إما متزامن أو غير متزامن
الفروقات بين التعليم التقليدي والتعليم عن بعد:
نموذج التعليم التقليدي نموذج التعليم عن بعد (الالكتروني)
المدرس هو المصدر الأساسي للتعلم المدرس هو موجه ومسهل لمصادر التعليم
المتعلم يستقبل أو يستسقي المعرفة من المدرس المتعلم يتعلم عن طريق الممارسة والبحث الذاتي
المتعلم يعمل مستقلا بدون الجماعة (إلى حد ما) المتعلم يتعلم في مجموعة ويتفاعل مع الآخرين
كل المتعلمين يتعلمون ويعملون نفس الشئ المتعلم يتعلم بطريقة مستقلة عن الآخرين وحسب ظروفه
المدرس يتحصل على تدريب أولي ومن ثم على تدريب عند الضرورة المدرس في حالة تعلم مستمر أو متواصل حيث يبدأ بالتدريب الأولي ويستمر بدون انقطاع
المتعلم المتميز يستكشف ويعطى له الفرصة في تكميل تعليمه المتعلم له فرصة الحصول على التعليم والمعرفة بدون عوائق مكانية أو زمانية ومدى الحياة
لماذا التعليم الإلكتروني؟
. تجاوز الحدود الزمانية والمكانية
0 يسهم في انخفاض تكلفة التعليم
0 تطور أدواته وسائله
0 اعتماده لدى الكثير من الهيئات
0 بديل مثالي للتعليم عن بعد
0 حل مناسب لفك الاختناق في القبول.
مبررات التعلم الالكتروني: (1)
مقتضيات خارجية:
1- الثورة المعرفية
2- ثورة تكنولوجيا الاتصالات
3- العولمة وتأثيراتها
4- القضاء علي الحو الأمية للقراءة والكتاية
مقتضيات داخلية :
1- التغير والتتوع الاجتماعي
2- كثرة الراغبين في الالتحاق بمجال التعليم
3- تلبية متطلبت سوق العمل المحلي
4- الانطلاق الصحيح للنفتاح العالمي.
أهمية التعليم الإلكترونى:
يساعد التعليـم الإلكترونـى فى حل مشكلة الانفجار المعرفى والإقبال المتزايد على التعليم، ويوسع فرص القبول فى التعليم، كما يمكن من تدريب وتعليم العاملين دون ترك أعمالهم، و يساعد فى كسر الحواجز النفسية بين المعلم والمتعلم وإشباع حاجات وخصائص المتعلم ورفع العائد من الاستثمار بتقليل تكلفة التعليم .
خصائص التعليم الإلكترونى
1- تقديم محتـوى رقمـى متعـدد الوسـائط ( نصـوص مكتوبـة أو منطوقـة،مؤثرات صوتية ، رسومــات خطيــة بكافة أنماطها ، صــور متحركــة، صــور ثابتــة، لقطــات فيديــو.
2- يتم تقديم هذا المحتوى التعليمى للمتعلم من خلال الوسائط المعتمدة على الكمبيوتر وشبكاته.
3- تتكامل هذه الوسائط مع بعضها البعض لتحقيق أهداف تعليمية محددة.
4- يدار هـذا التعـلم إلكترونيــاً، حيـث توفـر الوسـائط المعتمـدة على الكمبيوتـر وشبكاته عدداً مـن الخدمات أو المهـام ذات العـلاقة بعملية إدارة التعليم والتعلم .
5- التعلم الإلكترونى أقل كلفة .
6- يحقق الفردية فى التعليم .
7-يحقق التفاعلية فى عملية التعليم ( تفاعـل المتعلـم مـع المعـلم، مع المحتـوى، مع الـزمـلاء، مع المؤسسة التعليمية ، مع البرامج والتطبيقات
8-إمكانية الوصول إليه فى أى وقت ومن أى مكان دون حواجز .
شروط نجاح التعليم الإلكترونى:
1- تحديد الأهداف التعليمية الواجب تحقيقها.
2- قبول إجابات وأفكار ونتائج متنوعة.
3- إنتاج المعرفة بدلاُ من توصيلها ونقلها.
4- تقويم المهمة التعليمية بدلاً من تقويم مستوى المعرفة.
5- تشجيع المجموعات العالمية بدلاً من المحلية.
والعناصر الرئيسية للتعليم الالكتروني هي )11)
الطلاب والمدرسة والمعلمين وأولياء الاموروالمناهج التعليمية وشبكات الاتصال والتوجيه الفني ونظام التحكم والادارة والتسجيل والتعلم الذاتي والتقييم والقنوات التعليمية والاجهزة والمعدات والبريد الإلكتروني والفصول التخيلية والندوات الالكترونية والمحاكاة والتسجيلات والمستندات.
للتعليم الالكتروني مزايا، هي تعليم عدد كبير من الطلاب دون قيود الزمان أو المكان في وقت قصير والتعامل مع آلاف المواقع وامكانية تبادل الحوار والنقاش واستخدام العديد من مساعدات التعليم والوسائل التعليمية وتشجيع التعلم الذاتي والتقييم الفوري والسريع والتعرف علي النتائج وتصحيح الاخطاء ومشاركة أهل المتعلم ومراعاة الفروق الفردية لكل متعلم وتعدد مصادر المعرفة وسهولة استخدام الادوات والمعدات واستخدام الفصول التخيلية وتبادل الخبرات بين المدارس وسهولة وسرعة تحديث المحتوي المعلوماتي.
أهم مزايا ومبررات وفوائد التعليم الالكتروني: (3)
(1) زيادة إمكانية الاتصال بين الطلبة فيما بينهم ، وبين الطلبة والمدرسة:
وذلك من خلال سهولة الاتصال ما بين هذه الأطراف في عدة اتجاهات مثل مجالس النقاش، البريد الإلكتروني ، غرف الحوار. ويرى الباحثين أن هذه الأشياء تزيد وتحفز الطلاب على المشاركة والتفاعل مع المواضيع المطروحة.
(2) المساهمة في وجهات النظر المختلفة للطلاب:
المنتديات الفورية مثل مجالس النقاش وغرف الحوار تتيح فرص لتبادل وجهات النظر في المواضيع المطروحة مما يزيد فرص الاستفادة من الآراء والمقترحات المطروحة ودمجها مع الآراء الخاصة بالطالب مما يساعد في تكوين أساس متين عند المتعلم وتتكون عنده معرفة وآراء قوية وسديدة وذلك من خلال ما اكتسبه من معارف ومهارات عن طريق غرف الحوار.
الإحساس بالمساواة:
بما أن أدوات الاتصال تتيح لكل طالب فرصة الإدلاء برأيه في أي وقت ودون حرج ، خلافاً لقاعات الدرس التقليدية التي تحرمه من هذا الميزة إما لسبب سوء تنظيم المقاعد ، أو ضعف صوت الطالب نفسه ، أو الخجل ، أو غيرها من الأسباب ، لكن هذا النوع من التعليم يتيح الفرصة كاملة للطالب لأنه بإمكانه إرسال رأيه وصوته من خلال أدوات الاتصال المتاحة من بريد إلكتروني ومجالس النقاش وغرف الحوار.
هذه الميزة تكون أكثر فائدة لدى الطلاب الذين يشعرون بالخوف والقلق لأن هذا الأسلوب في التعليم يجعل الطلاب يتمتعون بجرأة أكبر في التعبير عن أفكارهم والبحث عن الحقائق أكثر مما لو كانوا في قاعات الدرس التقليدية .
وقد أثبتت الدراسات أن النقاش على الخط يساعد ويحث الطلاب على المواجهة بشكل أكبر .
(4)سهولة الوصول إلى المعلم :
أتاح التعليم الإلكتروني سهولة كبيرة في الحصول على المعلم والوصول إليه في أسرع وقت وذلك خارج أوقات العمل الرسمية ، لأن المتدرب أصبح بمقدوره أن يرسل استفساراته للمعلم من خلال البريد الإلكتروني، وهذه الميزة مفيدة وملائمة للمعلم أكثر بدلا من أن يظل مقيداً على مكتبه. وتكون أكثر فائدة للذين تتعارض ساعات عملهم مع الجدول الزمني للمعلم ، أو عند وجود استفسار في أي وقت لا يحتمل التأجيل .
(5)إمكانية تحوير طريقة التدريس
من الممكن تلقي المادة العلمية بالطريقة التي تناسب الطالب فمنهم من تناسبه الطريقة المرئية ، ومنهم تناسبه الطريقة المسموعة أو المقروءة، وبعضهم تتناسب معه الطريقة العملية ، فالتعليم الإلكتروني ومصادره تتيح إمكانية تطبيق المصادر بطرق مختلفة وعديدة تسمح بالتحوير وفقاً للطريقة الأفضل بالنسبة للمتدرب .
ملائمة مختلف أساليب التعليم :
التعليم الإلكتروني يتيح للمتعلم أن يركز على الأفكار المهمة أثناء كتابته وتجميعه للمحاضرة أو الدرس ، وكذلك يتيح للطلاب الذين يعانون من صعوبة التركيز وتنظيم المهام الاستفادة من المادة وذلك لأنها تكون مرتبة ومنسقة بصورة سهلة وجيدة والعناصر المهمة فيها محددة .
(7) المساعدة الإضافية على التكرار:
هذه ميزة إضافية بالنسبة للذين يتعلمون بالطريقة العملية فهؤلاء الذين يقومون بالتعليم عن طريق التدريب , إذا أرادوا أن يعبروا عن أفكارهم فإنهم يضعوها في جمل معينة مما يعني أنهم أعادوا تكرار المعلومات التي تدربوا عليها وذلك كما يفعل الطلاب عندما يستعدون لامتحان معين .
( توفر المناهج طوال اليوم وفي كل أيام الأسبوع (24 ساعة في اليوم 7أيام في الأسبوع):
هذه الميزة مفيدة للأشخاص المزاجيين أو الذين يرغبون التعليم في وقت معين ، وذلك لأن بعضهم يفضل التعلم صباحاً والآخر مساءاً ، كذلك للذين يتحملون أعباء ومسئوليات شخصية ، فهذه الميزة تتيح للجميع التعلم في الزمن الذي يناسبهم .
(9) الاستمرارية في الوصول إلى المناهج :
هذه الميزة تجعل الطالب في حالة استقرار ذلك أن بإمكانه الحصول على المعلومة التي يريدها في الوقت الذي يناسبه ، فلا يرتبط بأوقات فتح وإغلاق المكتبة ، مما يؤدي إلى راحة الطالب وعدم إصابته بالضجر .
(10) عدم الاعتماد على الحضور الفعلي:
لا بد للطالب من الالتزام بجدول زمني محدد ومقيد وملزم في العمل الجماعي بالنسبة للتعليم التقليدي ، أما الآن فلم يعد ذلك ضرورياً لأن التقنية الحديثة وفرت طرق للاتصال دون الحاجة للتواجد في مكان وزمان معين لذلك أصبح التنسيق ليس بتلك الأهمية التي تسبب الإزعاج.
(11) سهولة وتعدد طرق تقييم تطور الطالب:
وفرت أدوات التقييم الفوري على إعطاء المعلم طرق متنوعة لبناء وتوزيع وتصنيف المعلومات بصورة سريعة وسهلة للتقييم.
) الاستفادة القصوى من الزمن:
إن توفير عنصر الزمن مفيد وهام جداً للطرفين المعلم والمتعلم ، فالطالب لديه إمكانية الوصول الفوري للمعلومة في المكان والزمان المحدد وبالتالي لا توجد حاجة للذهاب من البيت إلى قاعات الدرس أو المكتبة أو مكتب الأستاذ وهذا يؤدي إلى حفظ الزمن من الضياع ، وكذلك المعلم بإمكانه الاحتفاظ بزمنه من الضياع لأن بإمكانه إرسال ما يحتاجه الطالب عبر خط الاتصال الفوري .
(13) تقليل الأعباء الإدارية بالنسبة للمعلم:
التعليم الإلكتروني يتيح للمعلم تقليل الأعباء الإدارية التي كانت تأخذ منه وقت كبير في كل محاضرة مثل استلام الواجبات وغيرها فقد خفف التعليم الإلكتروني من هذه العبء ، فقد أصبح من الممكن إرسال واستلام كل هذه الأشياء عن طريق الأدوات الإلكترونية مع إمكانية معرفة استلام الطالب لهذه المستندات .
(14) تقليل حجم العمل في المدرسة:
التعليم الالكتروني وفر أدوات تقوم بتحليل الدرجات والنتائج والاختبارات وكذلك وضع إحصائيات عنها وبمكانها أيضا إرسال ملفات وسجلات الطلاب إلي مسجل الكلية.
مميزات التعلم الالكتروني: (1)
1- يوفر الحاسوب فرصا كافية للمتعلم للعمل بسرعته الخاصة
2- يزود الحاسوب المتعلم بتغذية راجعه (Feedback) فورية
3- التشويق والمتعة والانجذاب
4- قابلية الحاسوب لتخزين استجابات المتعلم ورصد ردود افعالة
5- التغلب علي الفروق الفردية
6- التوفير في الوقت والجهد بالنسبة للمتعلم وامعلم
7- زيادة ثقة المتعلم بنفسة وينمي مفهوم ايجابي للذاتية
8- ينمي الحاسوب حب الاستطلاع والاطلاع عند المتعلم
9- يخلص الطلاب من التشتت والسرحان ويزيد من فترة الانتباه لديهم
على الرغم من المزايا المتعددة التي برزت للتعليم الإلكتروني إلا أن المؤسسات التعليمية لا زالت تواجه الكثير من التحديات من أجل تحقيق التعليم الإلكتروني في القطاعات المختلفة، ولعل من أكبر تلك المعيقات القناعات الحقيقية لدى كثير من رجال التربية والتعليم، وعدم القدرة على التغيير، وكما يمكن ملاحظة بعض تلك المعوقات في البلدان العربية: (4)
1- تخلف البنية التحتية للاتصالات في الوطن العربي
2- عدم اهتمام الدارس العربي باستخدام التكنولوجيا المتقدمة واهتمامه بنيل الشهادة فقط بلا جهد .
3- ضيق عرض الحزمة في البلاد العربية مما يعرقل استخدام تقنيات البث الضوئي والمرئي.
4- عدم انتشار استخدام الحاسب في كثير من الدول العربية.
5- ضعف الوعي التكنولوجي لدي الكثير من الناس
مع ما للتعليم الإلكتروني من مزايا إلا أن الاندفاع وراء التعليم الإلكتروني قد يحرم الطالب مهارات هو في أمس الحاجة إليها مثل الاستماع والكتابة والتفاعل مع الأقران والتحدث والحوار والمناقشة إلى غير ذلك ….لذا فإن الدراسة المتأنية للمحتوى قبل إعداد الأنشطة التعليمية ضرورية جدا، وحبذا لو يتم ذلك من قبل فريق تربوي متخصص في اللغة والبرمجة ،يقرر متى يذهب المعلم بطلابه إلى مختبر الحاسب ومتى يبقيهم في غرفة الصف ليتعلموا على يديه أبجديات الاستماع والحوار،وبالطريقة التي تعلم بها آباؤهم من قبل . وليس هذا بغريب إذا علمنا أن لمهارة الاستماع النصيب الأكبر من النشاط اللغوي الذي يمارسه الإنسان يوميا .
كما يمكن إضافة بعض السلبيات ومنها:
( 1 ) عدم وضوح أسلوب وأهداف هذا النوع من التعليم للمسئولين عن العمليات التربوية
(2) الأمية التقنية : مما يتطلب جهداً كبيراً لتدريب وتأهيل المعلم والطالب استعداداً لهذه التجربة
(3) التكلفة المادية من شراء المعدات اللازمة والأجهزة الأخرى المساعدة والصيانة
(4) إضعاف دور المعلم كمشرف تربوي وتعليمي مهم وارتباطه المباشر مع طلابه وبالتالي قدرته
على التأثير المباشر
(5) إضعاف دور المدرسة كمؤسسة تعليمية هامة في المجتمع لها دورهـــــا الهام في تنشئة الأجيال المتعاقبة
(6) ظهور الكثير من الشركات التجارية والتي هدفهــــا الربح فقط والتي تقوم بالأشراف على تأهيل المعلمين وإعدادهم وهي في الحقيقة غير مؤهلة علمياً لذلك
(7) كثرة الأجهزة العلمية المستخدمة في العملية التعليمية قد تصيب المتعلم بالفتور في استعمالها
ونجد بصفة عامة أن هذه العوائق تحدد في النقاط التالية:
1. التكلفة المادية
2. المشكلات الفنية
3. اتجاهات المعلمين نحو استخدام التقنية
4. اللغة
عيوب التعلم الالكتروني: (1)
1- يعتبر عملية مكلفة
2- يوجد نقص كبير بالنسبة لتوافر البرامج التعليمية ذات المستوي الرفيع
3- ان البرامج التعليمية المصممة لكي تستعمل مع نوع الاجهزة الحاسوبية لا يمكن استخدامها مع نوع اخر من الاجهزة .
4- ان عملية تصميم البرامج ليست بالعملية السهلة
5- عدم اتقان المعلمين استخدام الحاسوب
هبة محمد عيسي انجليزى- المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 08/11/2013
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى