التعليم الإلكتروني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعايير التربويه لإنتاج مواقع الإنترنت التعليمية

اذهب الى الأسفل

المعايير التربويه لإنتاج مواقع الإنترنت التعليمية Empty المعايير التربويه لإنتاج مواقع الإنترنت التعليمية

مُساهمة  ميادة محمد الشربيني علوم الأحد نوفمبر 24, 2013 9:53 pm


تتنوع المواقع التعليمية فى تصميمها تنوعاً كبيراً و يظهر هذا التنوع فى تصميم واجهات التفاعل و تتابع الصفحات التى يتيحها الموقع و مدى التفاعل المتاح مع المتعلم و غيرها من المتغيرات التى تختلف و تتنوع لتتناسب مع تنوع المتعلمين و تنوع المقررات و الأهداف ، غير أنه لا ينبغي الحماس لإنتاج مواقع الإنترنت التعليمية دون التعرف على أسس و معايير إنتاج تلك المواقع و عوامل فعاليتها من حيث الأسلوب و التكلفة و العائد منها حيث يلاحظ عند تصميم موقع تعليمى لابد أن يراعى المعلم عدداً من الاستراتيجيات كتحديد الأهداف و الواجبات و المناقشات الإلكترونية و استخدام أساليب التقويم و التغذية الراجعة و تدريب الطلاب على الاتصال بالإنترنت و الدخول إلى الموقع لممارسة المهام التعليمية .
و يمكن تصنيف المعايير البنائية المقترحة لإنتاج مواقع الإنترنت التعليمية كالتالى :-

المعايير التربوية Standards Educational
أولاً : معايير مرتبطة بالأهداف التعليمية Objectivies Instructional
1) أن يكون الهدف التعليمى لموضوع الموقع واضحاً ودقيقاً 0
2) أن ترتبط الأهداف التعليمية بأهداف تدريس مقرر دراسى لصف و مرحلة دراسية محددة 0
3) أن تكون الأهداف واقعية يمكن تحقيقها على مستوى المتعلم فى الفترة الزمنية المحددة للمقرر 0
4) أن ينص الموقع على الأهداف التعليمية المطلوب تحقيقها من المتعلم.
5) أن تكون الأهداف ذات أهمية و قيمة تربوية للمتعلم .
6) أن يكون عنوان الموقع واضحاً يدل على محتواه .
7) أن تصاغ الأهداف التعليمية لكل درس صياغة تعليمية ( سلوكية و إجرائية ) واضحة و محددة .
Cool أن تتناسب الأهداف مع خصائص المتعلمين و خبراتهم .
9) أن تشتمل الأهداف على مستويات متنوعة من الجوانب المعرفية و المهارية و الوجدانية

ثانياً : معايير مرتبطة بالمحتوى التعليمى Instructional Content
1) أن يحقق المحتوى الأهداف التعليمية للموقع .
2) أن يتوافق المحتوى مع محتوى المقرر الدراسى للمتعلمين .
3) أن تحدد محتويات موضوع التعلم تحديدا دقيقاً وواضحاً .
4) أن يكون المحتوى دقيقاً من الناحية العلمية .
5) أن يكون المحتوى سليماً من الناحية اللغوية .
6) أن تكون المعلومات التى يتضمنها المحتوى حديثة .
7) أن تجزأ المادة التعليمية إلى فقرات قصيرة مترابطة تحقق أهداف التعلم .
Cool أن يكون التسلسل و التتابع المنطقى للموضوعات التى يتضمنها الموقع مناسبا لطبيعة المادة الدراسية و خصائص المتعلمين.
9) أن يبنى المحتوى على استراتيجية التعلم الفردى .
10) أن يشتمل المحتوى على ملخصات لموضوعات الموقع تحقق الترابط بين عناصر محتويات الموقع و تحافظ على وحدة الموضوع
11) أن يخلو المحتوى من التكرار و الحشو و الجزئيات غير المهمة .

ثالثاً : معايير مرتبطة بالمتعلمين المستهدفين Target learners
1) أن يحدد الموقع بدقة خصائص المتعلمين المستهدفين .
2) أن تتمركز عملية التعلم حول المتعلم و ليس المعلم .
3) أن يحدد الموقع متطلبات التعلم القبلية لموضوع المتعلم فى ضوء الخبرات السابقة للمتعلمين
4) أن يستطيع المتعلم ذو الخبرة البسيطة بالإنترنت من تشغيل الموقع دون تعقيد .
5) أن يعرض المحتوى بطريقة تثير دافعية المتعلم نحو التعلم .
6) أن تصاغ محتويات الموقع بشكل مناسب لمستوى المتعلم من حيث قدراته و إمكاناته الفردية .

رابعاً : معايير مرتبطة بالأنشطة التعليمية Instructional Activities:
1) أن تحقق الأنشطة التعليمية الأهداف التعليمية للموقع .
2) أن تتمركز الأنشطة حول ما يستطيع أن يقوم به المتعلم و ليس المعلم .
3) أن يحدد الموقع بدقة الأنشطة التى سوف يقوم بها المتعلم .
4) أن تتدرج الأنشطة من السهل إلى الصعب و من المحسوس إلى المجرد .
5) أن تعرض الأنشطة بطريقة تثير تفكير المتعلمين و تساعدهم على التفكير الناقد و الابتكارى 0
6) أن تتفق الأنشطة التعليمية المقدمة من خلال الموقع مع الأنشطة و الممارسات التدريسية فى الفصول الدراسية 0
7) أن تعرض الأنشطة بطريقة تشجع على التعلم التعاونى ، و تسمح للمتعلمين بالتعاون فيما بينهم فى بناء المعلومات 0
Cool أن يتيح الموقع أنشطة إثرائية للمتعلم سريع التعلم .
9) أن يتيح الموقع أنشطة علاجية للمتعلم بطىء التعلم .

خامساً : معايير استراتيجيات بيئة التعلم بمساعدة الإنترنت
Internet Assisted Instructional Enviornement Stratagies
1) أن يعتمد تصميم الموقع على أحد نماذج أنظمة تطوير النظم التعليمية عبر شبكة الإنترنت ، مثل النموذج ذى المدخل المنظومى .
2) أن يصمم الموقع بطريقة توفر بيئة تعلم ودية و آمنة للمتعلمين يراعى فيها الفروق الفردية فيما بينهم و خبراتهم السابقة بحيث يتمكن كل متعلم من التعامل مع الموقع دون ضرورة المساعدة الخارجية من الآخرين
3) أن يعتمد الموقع التعليمى على استراتيجيات تعلم متنوعة ، مثل أسلوب المحاضرة و التعلم التعاونى و أسلوب حل المشكلات و التعلم بالاستكشاف والتعلم للإتقان .
4) أن يستخدم مصادر التعلم الإلكترونية الموثوق بها و المتاحة على شبكة الإنترنت مثل مواقع المكتبات الإلكترونية و معامل العلوم و اللغات و مواقع الكتب و الدوريات المختلفة و المتاحف الافتراضية و قواعد البيانات الإلكترونية .
5) أن يتناسب العائد من التعلم مع الوقت المستغرق فى عملية التعلم .
6) أن يشتمل الموقع على وقفات ، بحيث لا يفقد المتعلمون تتابع العرض عند تكملته فى وقت آخر0
7) أن تتناسب تكلفة الفنيات المستخدمة مع العائد التعليمى من الموقع .
Cool أن يتيح الموقع الإحاطة الجارية للمعلومات من خلال إرسال آخر الأخبار و الأحداث المرتبطة بالمقرر على البريد الإلكتروني للمتعلمين المسجلين فى الموقع التعليمي .
9) أن يحتوى الموقع على عدد من الأدوات العامة التى تعين المتعلم أثناء دراسته ، مثل الآلة الحاسبة و الساعة و المفكرة و قاموس للمصطلحات .
10) أن يكون داخل الموقع سجل خاص لكل طالب Student Profile تسجل فيه بيانات خاصة بالطالب مثل النتائج و عدد مرات دخوله و الزمن المستغرق فى كل مرة 0
11) أن يحتوى الموقع على صفحة للإعلانات Bulletin Boards تخبر المتعلم بآخر التطورات العلمية فى موضوع الدرس أو للإعلان عن مواعيد الجدول الدراسى أو الاختبارات و اللقاءات بين المعلم و المتعلمين عبر شبكة الإنترنت .
12) أن يحتوى الموقع على آخر تاريخ تحديث الموقع و اسم منتج الموقع و تخصصه العلمى و وظيفته و عنوانه 0

سادساً : معايير تقويم التعليم و التغذية الراجعة
Instructional Evalution & Feedback
1) أن يتجنب الموقع السخرية من المتعلم أثناء عمليات التعزيز المختلفة .
2) أن تقدم التغذية الراجعة الفورية المناسبة لاستجابات المتعلم .
3) أن يتدخل الموقع بتقديم تلميحات للإجابة الصحيحة فى حالة فشل المتعلم فى المحاولة الثانية 0
4) أن تكون الأسئلة مرتبطة بالأهداف التعليمية .
5) أن تكون الأسئلة متنوعة و شاملة للمحتوى .
6) أن تتدرج الأسئلة و التدريبات فى مستوى صعوبتها .
7) أن تصاغ الأسئلة بشكل واضح يفهمه المتعلم .
Cool أن يحتوى الموقع على اختبارات موضوعية ذاتية التصحيح بحيث تعرض نتيجة استجابة المتعلم بمجرد الإجابة عنها .
9) أن يحتوى على اختبارات مرجأة التصحيح حيث يجيب المتعلم عنها و يرسلها للمعلم الذى يراجعها و يرسل النتيجة للمتعلم .
10) أن يكون التقويم مستمراً و متلازماً مع عملية التعليم و التعلم .
11) أن يكون التقويم متنوعاً ( قبلياً – بعدى – تشخيصياً – بنائياً – تجميعياً- نهائياً )
12) أن يعتمد التقويم على مؤشرات أداء واضحة تشمل كافة جوانب التعلم (المعرفية – الوجدانية – المهارية )
13) أن يتوافر فى التقويم صدق و ثبات الحكم على مستوى إتقان المتعلم وفقا لمحكات موضوعية معروفة ( الاجتياز – الإجادة – التمكن ) .
14) أن يوفر الموقع للمتعلم ملخصاً تشخيصياً عن أدائه .

ميادة محمد الشربيني علوم

المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 24/11/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى