المعايير التربويه لإنتاج مواقع الإنترنت التعليمية
صفحة 1 من اصل 1
المعايير التربويه لإنتاج مواقع الإنترنت التعليمية
تتنوع المواقع التعليمية فى تصميمها تنوعاً كبيراً و يظهر هذا التنوع فى تصميم واجهات التفاعل و تتابع الصفحات التى يتيحها الموقع و مدى التفاعل المتاح مع المتعلم و غيرها من المتغيرات التى تختلف و تتنوع لتتناسب مع تنوع المتعلمين و تنوع المقررات و الأهداف ، غير أنه لا ينبغي الحماس لإنتاج مواقع الإنترنت التعليمية دون التعرف على أسس و معايير إنتاج تلك المواقع و عوامل فعاليتها من حيث الأسلوب و التكلفة و العائد منها حيث يلاحظ عند تصميم موقع تعليمى لابد أن يراعى المعلم عدداً من الاستراتيجيات كتحديد الأهداف و الواجبات و المناقشات الإلكترونية و استخدام أساليب التقويم و التغذية الراجعة و تدريب الطلاب على الاتصال بالإنترنت و الدخول إلى الموقع لممارسة المهام التعليمية .
و يمكن تصنيف المعايير البنائية المقترحة لإنتاج مواقع الإنترنت التعليمية كالتالى :-
المعايير التربوية Standards Educational
أولاً : معايير مرتبطة بالأهداف التعليمية Objectivies Instructional
1) أن يكون الهدف التعليمى لموضوع الموقع واضحاً ودقيقاً 0
2) أن ترتبط الأهداف التعليمية بأهداف تدريس مقرر دراسى لصف و مرحلة دراسية محددة 0
3) أن تكون الأهداف واقعية يمكن تحقيقها على مستوى المتعلم فى الفترة الزمنية المحددة للمقرر 0
4) أن ينص الموقع على الأهداف التعليمية المطلوب تحقيقها من المتعلم.
5) أن تكون الأهداف ذات أهمية و قيمة تربوية للمتعلم .
6) أن يكون عنوان الموقع واضحاً يدل على محتواه .
7) أن تصاغ الأهداف التعليمية لكل درس صياغة تعليمية ( سلوكية و إجرائية ) واضحة و محددة .
أن تتناسب الأهداف مع خصائص المتعلمين و خبراتهم .
9) أن تشتمل الأهداف على مستويات متنوعة من الجوانب المعرفية و المهارية و الوجدانية
ثانياً : معايير مرتبطة بالمحتوى التعليمى Instructional Content
1) أن يحقق المحتوى الأهداف التعليمية للموقع .
2) أن يتوافق المحتوى مع محتوى المقرر الدراسى للمتعلمين .
3) أن تحدد محتويات موضوع التعلم تحديدا دقيقاً وواضحاً .
4) أن يكون المحتوى دقيقاً من الناحية العلمية .
5) أن يكون المحتوى سليماً من الناحية اللغوية .
6) أن تكون المعلومات التى يتضمنها المحتوى حديثة .
7) أن تجزأ المادة التعليمية إلى فقرات قصيرة مترابطة تحقق أهداف التعلم .
أن يكون التسلسل و التتابع المنطقى للموضوعات التى يتضمنها الموقع مناسبا لطبيعة المادة الدراسية و خصائص المتعلمين.
9) أن يبنى المحتوى على استراتيجية التعلم الفردى .
10) أن يشتمل المحتوى على ملخصات لموضوعات الموقع تحقق الترابط بين عناصر محتويات الموقع و تحافظ على وحدة الموضوع
11) أن يخلو المحتوى من التكرار و الحشو و الجزئيات غير المهمة .
ثالثاً : معايير مرتبطة بالمتعلمين المستهدفين Target learners
1) أن يحدد الموقع بدقة خصائص المتعلمين المستهدفين .
2) أن تتمركز عملية التعلم حول المتعلم و ليس المعلم .
3) أن يحدد الموقع متطلبات التعلم القبلية لموضوع المتعلم فى ضوء الخبرات السابقة للمتعلمين
4) أن يستطيع المتعلم ذو الخبرة البسيطة بالإنترنت من تشغيل الموقع دون تعقيد .
5) أن يعرض المحتوى بطريقة تثير دافعية المتعلم نحو التعلم .
6) أن تصاغ محتويات الموقع بشكل مناسب لمستوى المتعلم من حيث قدراته و إمكاناته الفردية .
رابعاً : معايير مرتبطة بالأنشطة التعليمية Instructional Activities:
1) أن تحقق الأنشطة التعليمية الأهداف التعليمية للموقع .
2) أن تتمركز الأنشطة حول ما يستطيع أن يقوم به المتعلم و ليس المعلم .
3) أن يحدد الموقع بدقة الأنشطة التى سوف يقوم بها المتعلم .
4) أن تتدرج الأنشطة من السهل إلى الصعب و من المحسوس إلى المجرد .
5) أن تعرض الأنشطة بطريقة تثير تفكير المتعلمين و تساعدهم على التفكير الناقد و الابتكارى 0
6) أن تتفق الأنشطة التعليمية المقدمة من خلال الموقع مع الأنشطة و الممارسات التدريسية فى الفصول الدراسية 0
7) أن تعرض الأنشطة بطريقة تشجع على التعلم التعاونى ، و تسمح للمتعلمين بالتعاون فيما بينهم فى بناء المعلومات 0
أن يتيح الموقع أنشطة إثرائية للمتعلم سريع التعلم .
9) أن يتيح الموقع أنشطة علاجية للمتعلم بطىء التعلم .
خامساً : معايير استراتيجيات بيئة التعلم بمساعدة الإنترنت
Internet Assisted Instructional Enviornement Stratagies
1) أن يعتمد تصميم الموقع على أحد نماذج أنظمة تطوير النظم التعليمية عبر شبكة الإنترنت ، مثل النموذج ذى المدخل المنظومى .
2) أن يصمم الموقع بطريقة توفر بيئة تعلم ودية و آمنة للمتعلمين يراعى فيها الفروق الفردية فيما بينهم و خبراتهم السابقة بحيث يتمكن كل متعلم من التعامل مع الموقع دون ضرورة المساعدة الخارجية من الآخرين
3) أن يعتمد الموقع التعليمى على استراتيجيات تعلم متنوعة ، مثل أسلوب المحاضرة و التعلم التعاونى و أسلوب حل المشكلات و التعلم بالاستكشاف والتعلم للإتقان .
4) أن يستخدم مصادر التعلم الإلكترونية الموثوق بها و المتاحة على شبكة الإنترنت مثل مواقع المكتبات الإلكترونية و معامل العلوم و اللغات و مواقع الكتب و الدوريات المختلفة و المتاحف الافتراضية و قواعد البيانات الإلكترونية .
5) أن يتناسب العائد من التعلم مع الوقت المستغرق فى عملية التعلم .
6) أن يشتمل الموقع على وقفات ، بحيث لا يفقد المتعلمون تتابع العرض عند تكملته فى وقت آخر0
7) أن تتناسب تكلفة الفنيات المستخدمة مع العائد التعليمى من الموقع .
أن يتيح الموقع الإحاطة الجارية للمعلومات من خلال إرسال آخر الأخبار و الأحداث المرتبطة بالمقرر على البريد الإلكتروني للمتعلمين المسجلين فى الموقع التعليمي .
9) أن يحتوى الموقع على عدد من الأدوات العامة التى تعين المتعلم أثناء دراسته ، مثل الآلة الحاسبة و الساعة و المفكرة و قاموس للمصطلحات .
10) أن يكون داخل الموقع سجل خاص لكل طالب Student Profile تسجل فيه بيانات خاصة بالطالب مثل النتائج و عدد مرات دخوله و الزمن المستغرق فى كل مرة 0
11) أن يحتوى الموقع على صفحة للإعلانات Bulletin Boards تخبر المتعلم بآخر التطورات العلمية فى موضوع الدرس أو للإعلان عن مواعيد الجدول الدراسى أو الاختبارات و اللقاءات بين المعلم و المتعلمين عبر شبكة الإنترنت .
12) أن يحتوى الموقع على آخر تاريخ تحديث الموقع و اسم منتج الموقع و تخصصه العلمى و وظيفته و عنوانه 0
سادساً : معايير تقويم التعليم و التغذية الراجعة
Instructional Evalution & Feedback
1) أن يتجنب الموقع السخرية من المتعلم أثناء عمليات التعزيز المختلفة .
2) أن تقدم التغذية الراجعة الفورية المناسبة لاستجابات المتعلم .
3) أن يتدخل الموقع بتقديم تلميحات للإجابة الصحيحة فى حالة فشل المتعلم فى المحاولة الثانية 0
4) أن تكون الأسئلة مرتبطة بالأهداف التعليمية .
5) أن تكون الأسئلة متنوعة و شاملة للمحتوى .
6) أن تتدرج الأسئلة و التدريبات فى مستوى صعوبتها .
7) أن تصاغ الأسئلة بشكل واضح يفهمه المتعلم .
أن يحتوى الموقع على اختبارات موضوعية ذاتية التصحيح بحيث تعرض نتيجة استجابة المتعلم بمجرد الإجابة عنها .
9) أن يحتوى على اختبارات مرجأة التصحيح حيث يجيب المتعلم عنها و يرسلها للمعلم الذى يراجعها و يرسل النتيجة للمتعلم .
10) أن يكون التقويم مستمراً و متلازماً مع عملية التعليم و التعلم .
11) أن يكون التقويم متنوعاً ( قبلياً – بعدى – تشخيصياً – بنائياً – تجميعياً- نهائياً )
12) أن يعتمد التقويم على مؤشرات أداء واضحة تشمل كافة جوانب التعلم (المعرفية – الوجدانية – المهارية )
13) أن يتوافر فى التقويم صدق و ثبات الحكم على مستوى إتقان المتعلم وفقا لمحكات موضوعية معروفة ( الاجتياز – الإجادة – التمكن ) .
14) أن يوفر الموقع للمتعلم ملخصاً تشخيصياً عن أدائه .
ميادة محمد الشربيني علوم- المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 24/11/2013
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى