التعليم الإلكتروني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أحدث مستجدات التقنية في مجال التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد

اذهب الى الأسفل

أحدث مستجدات التقنية في مجال التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد Empty أحدث مستجدات التقنية في مجال التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد

مُساهمة  آيه محفوظ/رياضيات الثلاثاء ديسمبر 10, 2013 12:23 pm


1. موسوعة ويكيبيديا ( : ( WikiPedia
وهي وضع المقررات أو المواد الدراسية على الانترنت وإستفادة الطلاب منها عن بعد .

2. البلوق ( Blog ) :
وضع محاضرات أو دروس يومية على الانترنت وهي الأكثر استخداما في الوطن العربي حالياً بصورة خواطر أو مذكرات يومية .


3. البرود كاست ( BroadCast ) :
تسجيل للمحاضرات ووضعها على موقع الجامعة أو المؤسسة التعليمية ثم تنزيلها أو تحميلها على الجهاز.

4. التعليم الجّوال (M-Learning) Mobil Learning
يمكن تعريفه إجرائيا بأنه استخدام الأجهزة اللاسلكية الصغيرة والمحمولة يدويا مثل Mobile Phone ، PDAs ، Smart phones، فى عمليتي التدريس والتعلم فى أي وقت وفي أي مكان (مؤتمر التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد، 2007م)


وفي خضم الإنفجار التكنولوجي نرى ازدياد الإقبال على التعليم التقليدي قد قابلة بل فاقة ، ازدياد الطلب على التعلم عن طريق الإنترنت ويبدو ان ثمة احتمالاً كبيراً بأن يواصل الجيل الثالث للتعليم عن بعد نموه في البلدان المتقدمة اقتصادياً . وقد يفيدنا رغم ذلك أن نعرف كيف سيكون تأثير تزايد الاستعانة بالتعلم الإلكتروني داخل الجامعات على أعداد المسجلين في التعليم عن بعد لبرامج تقدم على الإنترنت كاملة في المؤسسات التي تتبع الطريقة الثنائية في التعليم . (بيتس ،2007م ) .
فمن الاتجهات المستقبلية لفصول المستقبل استخدام التقنيات التفاعلية الحديثة لتكوين بيئات افتراضية تحاكي الواقع .فوجود سبورة تفاعلية و قلم تفاعلي يجعلنا في أمس الحاجة إلى الكتاب المدرسي التفاعلي في المستقبل القريب بمشيئة الله .فالكتاب التفاعلي حسب تصوراتنا عبارة عن جهاز إلكتروني يشبه شكل الكتاب التقليدي لعرض النص المخزن في ذاكرته مع إمكانية الكتابة على الصفحة التي تظهر النص بشكل الكتروني و يمكن تفعيل مزامنة كلام الاستاذ مع الملاحظات الخطية . وبذلك لن يلزم الطالب بحمل حقيبة ثقيلة و إنما يتم برمجة الكتاب في بداية كل فصل دراسي و تخزين الكتب المقررة .(فصول المستقبل ، 2008 )

وسوف يشهد التعليم عن بعد والتعلم الإلكتروني نمواً أكثر سرعة خلال السنوات العشر القادمة و يحتمل أن نرى نشؤ نماذج جديدة في التعليم استناداً إلى التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد . ومن المفيد أن نرى أيضاً أثرهذه التطورات في التعليم الإلكتروني على انتساب الطلبة إلى الجامعات المفتوحة الكبرى . (بيتس ،2007م ) .

ولقد جمعت الشبكة العنكبوتية العالمية بين التعليم التزامني والتعليم غير التزامني , فالتعليم يتم فى كل وقت , ويمكن تخزينه للرجوع إليه فى أي وقت .
ويتميز التعليم الإلكتروني بأن الإنترنت هو وسيلة عرض المادة العلمية ولذلك يمكن الحصول عليها 7 أيام في الأسبوع وفى 24 ساعة فى اليوم , وأن الطالب هو العنصر الرئيس فى العملية التعليمية فهو الذى يستطيع تحديد طريقة تعلمه , وأنه يمكن استخدام أساليب تعليم مختلفة مثل : الفصل الافتراضي , المحاكاة , التعلم التعاوني , مجموعات المناقشة , وأن التعليم الإلكتروني يتبع خطوات التعليم التقليدي مثل الدراسة والاختبارات والشهادات , وأن التسجيل والإدارة وتسديد المصروفات والمتابعة تتم عبر الإنترنت . (سالم،2004)
ويعتبر التعليم الإلكتروني هو أساس التعليم عن بعد وهو أحد نماذج التعليم عن بعد , حيث يكون للمتعلم الدور الأساسي فى البحث , وفى المبادرة , وفى تبادل المعلومات . (سالم،2004)
ويقول مارتين تساشيل مدير مدارس الشعبية العليا بمدينة أوبر أورزيل بألمانيا بعض التعبيرات القيمة فيما يتعلق بالتعليم الإلكتروني فى مقالته بعنوان ((التعليم الإلكتروني تحد جديد للتربويين : كيف نثبتهم أمام ” الفوضى المعلوماتيه ” )) :

آيه محفوظ/رياضيات

المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 10/12/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى